خلل في أيفون قد يحوّل يومك الى جحيم!

مستخدمون يشتكون من انطلاق منبهات هواتفهم بشكل صامت ما تسبب لهم في مشاكل كثيرة، وبعضهم يطرح ما قد يكون حلا في ظل عمل آبل على اصلاح المشكل.

واشنطن – تعاني منبهات آيفون من مشكلة غير مسبوقة وخللل غريب قد يحول يوم المستخدمين الى جحيم بل انه قد يصيبهم أيضا بالأرق، والمشكل ببساطة هو ان المنبهات قد تخذل أصحابها ولا توقظهم من نومهم.

وتفاجئ كثيرون بان منبهاتهم ترن بشكل صامت، ما خلق موجة احباط في زمن يتطلب الدقة والانتظام في المواعيد، وإذ لا يمكن الاعتماد على منبه لا يصدر صوتاً.

وقالت آبل انها تعمل على إصلاح الخلل الذي تم تسليط الضوء عليه من خلال تقارير صحافية متعددة بما في ذلك تقارير لـ"وول ستريت جورنال"،  لكن الشركة لم تحدد بعد موعداً لطرح هذا الإصلاح.

ولجأ مستخدمون كثر إلى منصة "تيك توك" للتعبير عن سخطهم.

وكان أحد مستخدمي تيك توك في الولايات المتحدة قد نشر فيديو في هذا الصدد، وقال فيه: "ربما هذا هو اليوم الثالث أو الرابع على التوالي الذي لم يرن فيه المنبه الخاص بي".

فيما صرح آخر: "لقد لاحظت خلال الأسبوع الماضي أو قبل ذلك أن المنبه لم يوقظني". 

المنبه لم يوقظني

ووفقًا لصحيفة "الغارديان"، فإنّ أبل على الرغم من أنها أكدت درايتها بالخلل في المنبه وأنها تعمل على إصلاحه إلا أنها لم تحدد بعد موعدًا لطرح هذا الإصلاح، كما أنه ليس من الواضح عدد المستخدمين المتأثرين بهذه المشكلة أو ما هي الأجهزة المعنية بالتحديد.

وقد رجح بعض النشطاء في مجال التقنيات، أن المشكلة قد تكون مرتبطة بميزة "وعي الانتباه" Attention Awareness في نظام "آيفون"، التي تقلل من حدة الإضاءة والصوت عند عدم النظر مباشرة إلى الشاشة.

وقال أحد المستخدمين في مقطع فيديو على "تيك توك" حصد ما يقرب من 10 ملايين مشاهدة، إن المنبه في iPhone 15 الخاص به قد انطلق عند "أدنى مستوى صوت"، وادعى أن المشكلة مرتبطة بميزة "الانتباه".

ورغم ان أبل لم تؤكد ما إذا كان هذا هو الحل، قال بعض المستخدمين الذين أوقفوا تشغيل الميزة، أن ذلك حلَّ المشكلة بالفعل.

وللتحقق من تنشيط ميزة "Attention Aware" في جهاز أيفون الخاص بك، انتقل إلى قائمة "الإعدادات"، ثم قم بالتمرير لأسفل إلى « Face ID & Passcode».

وإذا تم تشغيل الميزة مع وجود شريط التمرير على اليمين، أوقف تشغيلها عن طريق تحريك المفتاح إلى اليسار.

ولكن إذا لم تكن هذه هي المشكلة، تحقق من إعدادات الصوت ضمن "الصوت والحس اللمسي"؛ للتأكد من عدم ضبط مستوى الصوت على مستوى منخفض جداً، تحقق أيضاً من إعدادات الصوت لكل منبه قمت بضبطه.

ومن الممكن أن يتم ضبط بعض المنبهات الخاصة بك عن طريق الخطأ بدون نغمة رنين، ويرى مستخدمون أنه لا شيء يضاهي المنبه القديم الطراز.