First Published: 2011-04-16

لماذا وقف الفنانون السوريون مع النظام ضد ثورة الشعب؟

 

الفنانون السوريون يخشون أن تؤدي الاحتجاجات إلى سقوط النظام العلماني ومجيء نظام ديني متطرف يعطل الحركة الثقافية والفنية المزدهرة في البلاد.

 

ميدل ايست أونلاين

فنان سوري: الإيرانيون وحزب الله وحماس وصفة كارثية لسوريا العلمانية

دمشق - أثار وقوف عدد كبير من الفنانين السوريين إلى جانب النظام جدلا كبيرا في الشارع السوري، في وقت يواجه فيه الرئيس السوري بشار الأسد أعنف موجة احتجاجات منذ توليه الحكم قبل أكثر من عقد.

وكان 34 فنانا سوريا أبرزهم دريد لحام وبسام كوسا وعباس النوري ورشيد عساف ومنى واصف وأمل عرفة وغيرهم أصدروا بيانا عبروا فيه عن تأييدهم لأي "حراكٍ سلمي" يحقق كرامةَ وحرية ورفع مستوى معيشة المواطن السوري.

كما قدموا العزاء للشهداء الذين سقطوا خلال الأحداث الأخيرة، داعين إلى إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام في جميع المدن السورية، ومحاسبة كل من تسبب بإراقة الدماء في البلاد.

لكن هؤلاء الفنانين عادوا ليصدروا بيانا توضيحا لبيانهم السابق حمل عنوان "تحت سقف الوطن"، بعد أن قامت "بعض الجهات والمواقع الالكترونية غير المعروفة بتفسير البيان بطريقة سيئة".

وقال الفنانون في بيانهم -حسب موقع "سيريا نيوز": "لقد أردنا من بياننا أن يصب في النقاش الوطني الايجابي الذي يدور الآن في سورية وفي مرحلة حساسة من تاريخها".

وأضاف البيان "الشعب السوري فهم البيان الأول بطريقة عدائية تظهر الفنانين السوريين وكأنهم يعيشون في حالة خصام مع السلطة وكأننا لم نحظ بالتقدير والتكريم من قبل القيادة السياسية وعلى رأسها السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد".

وأثار موقف الفنانين السوريين جدلا كبيرا لدى عدد كبير من السوريين، حيث اتهمهم البعض بـ"النفاق ومحاباة النظام والوقوف في صفه ضد الشعب"، فيما أسس شباب سوريون "قائمة عار" على موقع فيسبوك تحت عنوان "سوريون ضد الثورة السورية" تتضمن أسماء بعض الفنانين الذين اتخذوا موقفا محايدا أو 'منحازا للسلطة' في سوريا.

لكن البعض وصف المواقف الأخيرة لأغلب الفنانين السوريين بـ"الوطنية"، مشيرا إلى أن "اكثر المتضررين من وصول متطرفين للحكم هم النخبة المثقفة وخصوصا الفنانين، ولذلك من الطبيعي أن يتّخد الفنانون وبعض المثقفين السوريين موفقا 'مواليا للنظام' في وقت لا يعرف فيه أحد مصير البلاد مع استمرار الاحتجاجات و'عمليات التخريب".

ويخشى بعض الفنانين أن تؤدي الاحتجاجات المستمرة في سوريا منذ حوالي شهر إلى سقوط النظام العلماني ومجيء نظام ديني متطرف يعطل الحركة الثقافية والفنية المزدهرة في البلاد.

ويؤكد هؤلاء إننا "قد نرى في المستقبل مشهدا لممثلة تتحدث إلى زوجها أو أخيها وهي ترتدي حجابا كاملا كما فرضت الرقابة الإيرانية على المخرجين السينمائيين في إيران أو كما حاول الأخوان المسلمون التأثير على الفنانات المحجبات في مصر".

ويقول فنان سوري مخضرم آثر عدم الكشف عن اسمه "سوريا العلمانية عليها أن تتذكر ان من تتحالف معهم من الإيرانيين وحزب الله وأخوان فلسطين (وليس أخوان سوريا)، إنما هم وصفة كارثية لكل ما حاول النظام السوري أن يرسخه في البلاد عبر عقود".

ويضيف "ها هم أخوان سوريا يعودون كالأشباح التي تسكن البيوت. خالد مشعل في دمشق يعني حماس وتشددها. الأخوان السوريون سعداء بمشعل وهنية وأحمدي نجاد لأن تحالفهم مع النظام يكشف تناقضات الحكم في سوريا".

وكان فنان الكاريكاتير السوري علي فرزات قال في حديث تلفزيوني إنه بصدد وضع "قائمة للعار تضم أسماء مثقفين وفنانين التزموا الصمت تجاه ما يحدث في سوريا بانتظار ما ستؤول إليه الأمور ليركبوا بعد ذلك الموجة".

فيما شهدت أغنية الفنان السوري سميح شقير "يا حيف" مشاهدات كبيرة على المواقع الإلكترونية، وتم تداولها بشكل كبير حسبما ذكرت تقارير إعلامية مختلفة.

وتعتبر هذه الأغنية الأولى من نوعها التي تناولت الأحداث في سوريا، وظهر فيها تعاطف شديد من أهالي درعا، وحملت كلماتها الكثير من الجرأة.

ويقول شقير في مقدمة الأغنية "يا حيف... أخ ويا حيف زخ رصاص على الناس العزّل يا حيف، وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف، وإنت ابن بلادي تقتل بولادي، وظهرك للعادي وعليي هاجم بالسيف".

وتشهد سوريا للأسبوع الخامس على التوالي موجة من الاحتجاجات الشعبية تطالب السماح بمزيد من الحرية في البلاد وإلغاء قانون الطوارئ وتحسين مستوى المعيشة وغيرها.

الاسم عراقي
الدولة العراق

ليست مطالب اصلاحات ولكن مؤامرة من قطر العميلة والسعودية اللئيمة وتركيا البغيضة وكل هؤلاء عمال وخدم لدى اسيادهم الاسرائيليين فكيف تقبلون ان تكونو عملاء لهؤلاء يا سوريييين ؟ الله يحفظ سورية شعبا وقيادة من شر هؤلاء الحثالى والبساطيل

2012-07-22

الاسم سوري طاهر من رجس اليهود الذين ضد السيد الدكتور بشاد الاسد دام ظله
الدولة سوريا الممانعة العصية على الاوغاد

بدكم ثورة يارعاع بدكم الاميركان واليهود يفوتوا على اطهر ارض ووووووووووالله والله بعيدة عنكم ونحنا بظل الدكتور السيد الشريف بشار الاسد وعي اعظم من ان تدنس ارض اجدادنا ايها اليهود

2011-09-15

الاسم محبة سوريابس مش سوريه
الدولة انا

حسبي الله ونعم الوكيل في هذا النظام المستبد

ياحي ياقيوم تنصر اخواننا في سوريا عاجلاغير اجل ياارحم الراحمين

2011-09-12

الاسم محبة لسوريا
الدولة تعلموا تقروا لكل الأطراف و جميع المقالات حتي لو ما معكم فلوس

شوفوا فيلم القادمون على اليوتوب و تعرفون الحقيقة .

2011-09-08

الاسم مواطنة سورية
الدولة سوريا

مين راح يحكم بعد بشار ؟؟؟؟؟؟

2011-09-08

الاسم ثائر سوري
الدولة سوريا

سأقول لكم شيئا واحدا أننا نحن ماضون في طريقنا حتى النصر وسننتصر بإذن الله على هذا المستعمر السفاح

والسلام

2011-08-28

الاسم ثائر سوري
الدولة سوريا

سأقول لكم شيئا واحدا أننا نحن ماضون في طريقنا حتى النصر وسننتصر بإذن الله على هذا المستعمر السفاح

والسلام

2011-08-28

الاسم علاء محمد
الدولة سوريا

الفنانون وقفوا وقفتا صادقة مع سيد الوطن الدكتور بشار الأسد وذلك لأيمانهم به وإيمانهم بقيادته وثقوا أنهم يحبونه

2011-08-19

الاسم منة المغرب
الدولة القاهرة

اللهم زلزل الارض من تحت اقدام النظام السوري

ربييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي ارحم عبادك في سوريا قلوبنا تسيل دم

يا اللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللللله ارحمهم وارحمنا من عذابنا على اللي بنشوفوا بيحصل في هذا الشعب

2011-08-12

الاسم سوري غيور
الدولة السعوديه

والله خايفين على نفسون مو فنن

يلي موجود بسوريا بيخاف مين ما كان يكون

اللهم احق الحق وانصرنا على الطاغيه بشار واخوه المجرم ماهر

2011-08-03

الاسم ماطن حر
الدولة مغترن الماني

هناك فريقان من الفتانين . فريقاً منهم لا يريدون التغير من اجل استمرار مسلسلانهم من نوع النقط مثل بقعة الضوء وضيعة ضايعة ....الخ لكسبهم لمال والمناسب وللاسف...؟ وفريق منهم لهم ضمير ولكن مخفي خوفاً من الامن ومنهم من يعلق ويتعاطف مع الثوار باسم مستعار

2011-04-20

الاسم الباحث الكويتي : م. الكعبي
الدولة دولة الكويت

\'يا حيف... أخ ويا حيف ، زخ رصاص على الناس العزّل يا حيف ، وأطفال بعمر الورد تعتقلن كيف ، وإنت ابن بلادي تقتل بولادي ! وظهرك للعادي وعليي هاجم بالسيف\'.

2011-04-19

الاسم احمد الخالدي
الدولة بلاد الحرمين

بإختصار... عذر أقبح من ذنب !!

2011-04-16

الاسم omar
الدولة canada

تذكرت ايام الدراسه عندما كان الاستاذ يلقي المحاضره والتلاميذ كل ماسك ورقه وقلم بكل خشوع يدون كلام الاستاذ.لكن الفرق بين تلاميذ الاسسد وغيرهم كان من يعترض على الاستاذ بشئ ما بينما طلاب الاسسد لاحس ولا نفس هيك تكون الحريه ولا بلا وبس تخلص المحاضره بتشوف التهليل والتهويل على الانجاز العظيم من الاعلام الحر بسوريا حلوه كلمة[حر]هذه اظن وقت التمثيلات ذهب ما بقي الا يرحل النظام ولا اسف عليه ...اخوكم ابو حفصه

2011-04-16

الاسم ابو ممدوح
الدولة العالم العربي

بيانهم السابق هو الصح وهو تعبير حقيقي عن شعورهم ومايدور في خلدهم

اما بيانهم التوضيحي فهو تم بسبب التهديدات والضغوط التي تعرضوا لها واجبروا عليها مارسها ضدهم النظام الذي يحتضر

اما الاسلاميون واتهامهم لهم فالحكومة بسبب الاحتظار الذي الم بها تريد ان تجعلهم شماعة

تتعلق بهم كما تعلق القذافي بالقاعدة

ولكن الشعب السوري يقول العب غيرها يابشار..

2011-04-16

الاسم manal
الدولة UAE

This is the biggest load of nonsense I have ever heard since the unrest in Syria. It\'s safe to say they simply do not care. In the west there is an acrnym \' NIMBI\' which stands for \'not in my back yard\'. They are waiting for the situation to tip either way and they would adjust accordingly. I hope you got the picture my friend

2011-04-16

 

تفحم شخصين بانفجار سيارة مفخخة في البحرين

حمدين صباحي مرشحا رسميا لانتخابات الرئاسة المصرية

قطر تتخذ خطوات عملية لتطبيق اتفاق الرياض

الملك محمد السادس يبعث برسالة حسن نوايا إلى بوتفليقة الفائز

ايران تقر بوجود طائرة أميركية متوارية عن الأنظار على أراضيها

دولة ولاية الفقيه في العراق تبدأ من قانون تزويج القاصرات

'داعش' تسحب بساط الجهاد من القاعدة وتتهمها بالاعتدال

بوتفليقة رئيسا بنتيجة ساحقة وآلة التزوير تحاشت الـ90 فاصل

الموت اهون على السوريين من ذل اللجوء

لكي تفوز بالانتخابات في العراق: فتش عن منجّمك الخاص!