' />

   
 
 

First Published: 2011-08-18

حزب الله الحجاز..ورقة سوريا للانتقام من السعودية

 

ما من أمر يمنع إيران وسوريا من إعادة استخدام حزب الله الحجاز في تهديد الاستقرار في منطقة الخليج؛ فالحزب تأسس لهذا الغرض.

 

ميدل ايست أونلاين

خامنئي في زيارة للحوزة الحجازية

يثير تواجد حزب الله الحجاز في سوريا ولبنان قلقاً كبيراً لدى المراقبين في السعودية والخليج العربي، إذ يتوقع كثيرون أن ينشط الحزب لتخفيف ضغوط السعودية ودول الخليج العربي على سوريا بعد البيان الذي وجهه العاهل السعودي وطالب فيه الرئيس السوري بشار الأسد بإيقاف قتله لشعبه.

الباحث عبدالعزيز الخميس يقرأ إمكانية استعمال سوريا وإيران المتحالفة معها لحزب الله الحجاز في عمليات انتقامية ضد السعودية.

***

دخلت ثلة من الجنود السوريين يقودهم ضابط برتبة مقدم إلى زنزانة ضيقة ليقتادوا سجيناً سعودياً نحيلاً، بدت عليه وهو في طريقه للتحقيق علامات الارتياح؛ فهو سجين في بلاد متحالفة مع أصدقائه في طهران، وآلية القبض عليه والتعامل معه لا توحي بأن هناك في الأمر عداء أو أوامر بالتعامل الفظ.

يعرف السجين الأسمر جيداً أن من يدخل سجناً سياسياً في سوريا عليه أن يهتم بإيصال وصيته إلى أهله بأي شكل، فخروجه من هذا السجن يعد ميلاداً جديداً.

لكن ما يجعل السجين يشعر بالإرتياح هو أن الضابط السوري لقبه حينما ناداه باسمه: السيد جعفر الشويخات.

إذ أن مجرد استعمال لقب "سيد" في هذا المكان للتعريف بسجين، يعني أن هناك أوامر بمعاملته باحترام، ويعرف جعفر ومن معه في الزنزانة آنذاك المصطلحات والإجراءات في سوريا، فهو غير غريب عنها حيث قضى سنوات عديدة مستظلاً بحوزة السيدة زينب والتي تبعد عن دمشق عشرة كيلومترات.

لكن لم تنفع الشويخات عبارات الاحترام إذ تم قتله بدم بارد ثم وضع في زنزانة فردية وقيل إنه انتحر فيها بعد أن علم أنه سيسلم للسعودية لقيامه بالمساهمة في تفجير الخبر.

هل انتهت قصة الشويخات؟ وهل مات منتحراً أم مقتولاً؟ وهل تلك الجنازة الكبيرة التي حضرها كثير من أعضاء حزب الله اللبناني وقاموا فيها بدفن الشويخات في مقبرة للشيعة بجوار السيدة زينب كانت حقيقية؟

الشويخات، هل مات منتحراً أم مقتولاً؟

البعض يشير إلى أنه قتل بدم بارد من قبل المخابرات السورية لأنه كان سيقود التحقيقات السعودية والأميركية الى إيران.

ويرى آخرون ان الشويخات تم تهريبه إلى إيران والإدعاء بأنه قتل نفسه حيث تم دفنه سريعا دون أن يتسنى للسلطات السعودية التأكد من مقتله.

كلما جاء ذكر للتعاون الأمني السوري السعودي، أطل شبح جعفر الشويخات ليشكك في نجاح التعاون بين نظامين لا يجمعهما سوى اللغة والجغرافيا في حين تفرقهما التوجهات السياسية وطبيعة نظام الحكم والتحالفات الدولية.

لم يكن عهد سوريا بالمعارضة السعودية يسارية أو إسلامية، شيعية أو سنية، جديداً، بل هو قديم قدم اعتبار البعثيين دمشق بيت العرب الأول. فأصبحت دمشق الملجأ للمعارضين العرب من جميع الفئات؛ ففيها وجد معارضون يساريون سعوديون الأمان كما يقيم فيها حتى الآن العديد من المنتمين لأحزاب وتجمعات شيعية خليجية متعددة.

من هذه الأحزاب التي تجد لنفسها مساحة للتحرك والنشاط، حزب الله الحجاز، والذي قبل التعرف على ما تخبئه الأقدار له وما يخبئه هو للسعودية، سنستعرض تاريخ إنشائه وعلاقته بسوريا وايران.

تاريخ الحزب

لم يشتهر حزب الله الحجاز إلا بعد الثورة الخمينية، قبلها كان هناك تجمع من طلاب الحوزات في النجف يتحلقون حول دروس الخميني ويترددون ايضاً على دروس السيد محمد باقر الصدر.

حالما نجح الخميني في العودة مظفراً إلى إيران، وازدادت صعوبات العمل السياسي في العراق، انتقل علماء شيعة سعوديون من النجف إلى قم، حيث أقاموا في بيت طيني بسيط، لم يلبثوا أن سموه التجمع. ثم تطور الاسم مع مرور الأيام ليصبح "الحوزة الحجازية" التي نضح عنها "تجمع علماء حجاز".

لم تكن هذه التسمية مستساغة من قبل بعض أعضاء الحوزة إذ لم يكن بينهم حجازي سوى شخص واحد، بينما البقية قدموا من منطقتين في شرق السعودية؛ القطيف والاحساء.

لكن السبب الرئيس في إطلاق هذه التسمية هو آية الله الخميني الذي أسبغ اللقب على هذا التجمع خلال إحدى زياراته لحوزات قم، مشيراً إلى أنه لا يعرف البلاد التي أتى منها هؤلاء العلماء إلا بهذا الاسم: الحجاز.

كان الهدف الخميني واضحاً في إطلاق هذا اللقب الحجازي على هذا التجمع: رغبته في عدم الاعتراف بالكيان السعودي، والتقليل من مكانة آل سعود الدينية، وعدم الاعتراف بحكمهم للمنطقة، كما يروي الباحث كريستيان مارشال.

بدا تأثير الخميني طاغياً على هذه المجموعة إلى الدرجة التي دعت الشيعة السعوديين يطلقون على هؤلاء الطلبة لقب "خط الأمام" ويبدو أن ذلك ما يسعد هذه المجموعة ويجعلها تفخر بذلك.

كانت علاقات الشيرازيين بالثورة الايرانية قوية، بل كانوا جزءاً مهماً من هذه الثورة ولديهم آنذاك علاقات أكثر من جيدة مع الخميني.

عكر صفو الوجود الشيعي السعودي في إيران خلاف مهم بين نظرة الشيرازي للحكومة الإسلامية وأن يكون الحكم لتجمع من الفقهاء، بينما كان للخميني نظرة مختلفة تنص على أن الحكم لا بد وأن يكون للولي الفقيه الواحد.

ومن هنا دب الخلاف ووجد الطلبة والعلماء السعوديون أنفسهم وسط جدل سياسي سيؤثر عليهم كثيراً فمعظمهم منتسبون للمدرسة الشيرازية.

تطورت الخلافات ووقع أنصار الشيرازي من السعوديين في تجاذب حاد مع الإيرانيين؛ فإما أن يؤيدوا نظرة الإمام الخميني ويقلدوه سياسياً أو أن يواجهوا المتاعب.

وازدادت المصاعب بعد أن تسيد مشهد الخلاف الشيخ القريب من حوزة السعوديين في قم وهو آية الله حسين منتظري الذي خاض في خلاف حاد مع الخميني وبدأت الثورة الإيرانية تأكل صانعيها.

في الحوزة الحجازية في قم

كانت الطامة الكبرى على التواجد الشيعي السعودي والخليجي في إيران وخاصة للشيرازيين هو الصراع المكشوف بين جماعة منتظري ومهدي هاشمي من جهة وبين الخمينيين من جهة أخرى.

واستشرت النار حين ساعد مهدي هاشمي عبر الشيرازيين العرب في تسريب فضيحة إيران - كونترا للإعلام مما حول الصراع إلى دموي بإعدام مهدي هاشمي المتهم بأنه وراء تسريب المعلومات التي تتحدث بالوثائق عن أن إيران الخميني تشتري السلاح من اسرائيل في حربها ضد العراق.

لم يكن للشيعة السعوديين وخاصة الشيرازيين إلا النفاذ بجلدهم خاصة حينما بلغت الخلافات أوجها وقيام الخميني بالإفتاء أن على الشيعة الموجودين على الأراضي الإيرانية القتال مع الجيش الإيراني ضد العراق.

عاد معظم شيعة الخليج إلى بلادهم، واتجه آخرون ممن يودون الاستمرار في العمل السياسي والديني في الخارج إلى نظام بدا رقيق المحيا، رحب بهم وهو يعرف جيداً أنهم ورقة سياسية رابحة يبتز بها دول الخليج حين يحتاج إلى ذلك.

لم يرحل جميع السعوديين إلى سوريا بل بقي بعضهم في قم، كانوا مزيجاً من الإحسائيين ومن جزيرة تاروت وصفوى وأيضا من شيعة المدينة المنورة من أمثال محمد العمري. وببقائهم أسلموا أنفسهم للحرس الثوري الإيراني.

كان معظمهم ولا يزال يرغب في أن يحصل على العلم، لا أن يعمل في منظمة سياسية عسكرية، لكن قاتل الله النظرة المستغلة من قبل ضباط الحرس الثوري وعلى رأسهم أحمد شريفي الذي كان يمتطي طائرة الهليوكوبتر لينزل في وسط شارع قريب من الحوزة مثيراً لغبار تمتزج معه الرغبة الشديدة بتحريك هؤلاء طلاب للقيام بأعمال تقلق النظام السعودي والأنظمة الخليجية الأخرى.

ضغط الحرس الثوري بقوة على التجمعات الشيعية السعودية والخليجية في حوزة الإمام القائم أو في حوزة علماء الحجاز. وكان ضباط مخابراته يندسون بين الطلبة الخليجيين لينتقوا ما طاب لهم من شباب لديه الاستعداد للقتال في سبيل الإمام الخميني.

كان موقف المنتمين إلى حركة الطلائع الرساليين وفروعها كمنظمة الثورة الإسلامية في الجزيرة العربية أو منظمة العمل الإسلامي، كما يلخصه الباحث توبي ماثيسين الذي التقى بأحد ناشطي حركة الطلائع الرساليين، موقفاً متمنعاً على الضغط الإيراني بالقيام بعمليات مسلحة وتفجيرات واغتيالات في السعودية خاصة بعد تجربة الانتفاضة التي قاموا بها نهاية عام 1979-1980.

كان من الواضح لمعظم هؤلاء أن إيران تستغلهم وتريد استعمال دمائهم في أعمال لا تعود على شيعة الخليج بالفائدة، فساعد ذلك على رحيل معظم الخليجيين الشيعة إلى سوريا فهي بلد عربي ولدى نظامها ميل للشيعة بحكم أنه علوي ولم يحدث قط أن سلم لاجئاً لديه إلا إلى إيران فقط.

بعد هذا الموقف المخيب للآمال الإيرانية اتجه الحرس الثوري إلى من بقي من تجمع علماء الحجاز في قم لعله يجد ضالته هناك، وهذا ما حدث، حيث أثمرت الاتصالات مع الحوزويين الباقين في انتقال بعضهم من قم إلى السيدة زينب في دمشق، ومن هناك نصبوا أفخاخهم للشباب الخليجيين ممن يزورن المكان المقدس للشيعة هناك.

في مرقد السيدة زينب شمال دمشق بشر بعض العلماء بالأفكار الخمينية بين هؤلاء الشباب، وتم اصطياد بعضهم. بينما كان بعض من كبار شيوخ الحوزة الحجازية ممن يقيم في قم ينكرون أن يكون لديهم علم باستغلال الحرس الثوري الإيراني لشبابهم كان بعضهم يعرف جيداً ويغض الطرف بل يسهل الوصول إلى الشباب المستعد للعمل العسكري.

في ظل التوتر الذي أصاب علاقات تجمعات السعوديين الشيعة في إيران تحركت السعودية بذكاء عام 1987 حيث يشير الباحث فؤاد ابراهيم إلى أن الحكومة السعودية لطفت مواقفها ضد الشيعة بعد عفو ملكي سعودي وفي المقابل بادلت بعض هذه التجمعات هذا العفو أيضاً بتهدئة تم اتخاذ قرارها في اجتماع لمنظمة الثورة الإسلامية في الجزيرة العربية.

نشاط الحزب

من فعاليات الحزب

في 31 يوليو/تموز 1987 قادت ثلة من الحرس الثوري الإيراني الحجاج الإيرانيين يرافقهم عملاء من منتسبين لتجمع علماء الحجاز صداماً دموياً مع السلطات السعودية.

كان السعوديون يطالبون الإيرانيين بعدم التحرش بالحجاج عبر رفع الشعارات السياسية التي تفرق ولا تجمع.

توقع الخمينيون أن شعاراتهم ستجد نصيراً بين الحجاج.

وكان الصدام شرساً حيث تم قتل أكثر من أربعمائة إيراني وكثير من الجنود والمواطنين السعوديين الذين خرجوا من منازلهم ومحلاتهم ليقاوموا الإيرانيين ولكي يمنعوا تحويل الحج إلى مهرجانات سياسية دنيوية.

أضرت تلك الحادثة كثيراً بعلاقة السعوديين مع إيران وبدأ صراع علني شرس، وفي المقابل استثمرت إيران ملايين من الدولارات لإنفاقها على الجماعات الشيعية وحتى السنية المناهضة للسعودية والكويت والبحرين ودول الخليج الأخرى.

كانت أحداث الحج هي السبب الرئيس وراء إنشاء حزب الله - الحجاز. ومن الأسباب المهمة أيضاً رفض مسؤولي حركة طلائع الرساليين بمنظمتها الثورة الاسلامية في الجزيرة العربية إنشاء جناح عسكري واعتماد الصدام العنيف مع السلطات السعودية.

احتاجت إيران لشيعة سعوديين يحملون السلاح ويفجرون ويغتالون كما كانت ايضاً محتاجة لأمثال هؤلاء في مناطق عديدة في الخليج.

لم تكن تجربتها السعودية هي الأولى فقد تم إحباط عمل انقلابي في البحرين عام 1981 وكان التخطيط والتمويل من قبل الحرس الثوري الايرأني.

من جانبها، لم تقم ر بأية أعمال عدوانية داخل إيران، بل اكتفت بالوقوف مع العراق في حربه ضد إيران.

تصف الباحثة الفرنسية لورانس لوير في كتابها "سياسات الشيعة عبر الوطنية" أن إيران بتأسيسها حزب الله الحجاز كان هدفها إيجاد أداة عسكرية خفيفة للضغط على النظام السعودي لكن لا تريد لهذه الأداة أن تكون كبيرة حتى لا تعرض مصالح إيران وسياساتها للخطر.

بعد أحداث حج مكة قام الحرس الثوري الإيراني بتفعيل شبكاته في المنطقة، حيث تم تغيير أوضاع حزب الله في لبنان، وتصعيد جناح المتشدد فيه إلى سدة الإدارة العليا كتعيين حسن نصرالله في اللجنة التنفيذية العليا، وأيضا إنشاء أحزاب أخرى في المنطقة: حزب الله الحجاز، حزب الله الكويت، حزب الله البحرين، وبالطبع حزب الله العراق.

بدأ الحزب السعودي نشاطه بإصدار نشرات وبيانات عن السعودية ونظامها، متهماً الحكومة السعودية بأنها تقتل الحجاج وتسيء معاملتهم، وتسترت أدبيات الحزب وراء أسماء مستعارة منها فهد القحطاني.

ومن غريب هذا التستر أنه ما من قحطاني شيعي في السعودية على ما يعرف، إلا إذا كان الهدف الإيراني هو إظهار أن شرائح سعودية غير شيعية تقف ضد النظام السعودي.

ومن المعروف أن المعارضين الشيعة دائماً ما يستخدمون أسماء مستعارة مثلهم مثل العاملين والناشطين في الداخل والذين يخشون ردة الفعل الحكومية ضدهم. لكن الغريب هو أن يصدر حزب نشرات وبيانات وكتيبات بأسماء مستعارة والمنتمين له كثر وينتشرون في إيران وسوريا والعراق والكويت والبحرين.

كان الناشطون المنتمون للحزب من "علماء الحجاز" أمثال هاشم الشخص وعبدالكريم الحبيل وعبدالجليل المع، يتمتعون بكرم الضيافة السورية وقد يكونون غير راغبين بالمجاهرة بعمل سياسي على الأراضي السورية خوفاً من نظام يمكن شراء مخابراته بالأموال.

لكن كان هناك غيرهم من يتحرك بغطاء إيراني في سوريا.

فاجأ أحمد المغسل رفاقه في حركة طلائع الرساليين الشيرازية بالانتقال إلى حزب الله الحجاز كقائد لنشاطات الحزب العسكرية، وتم الانتقال بعد لقاء بينه وبين أحد المسؤولين العسكريين الإيرانيين في دمشق.

احمد المغسل

وتم اللقاء بموافقة أمنية من السوريين، لكن السوريين تأخروا كثيرا في إبلاغ السعوديين عن هذا اللقاء كعادتهم، ولم يتم ذلك إلا قبل أعوام قليلة وبمناسبة اكتشاف السعوديين لخلية مرتبطة بالمغسل في مدينة الدمام شرق السعودية.

قام المغسل بعد الاتفاق مع الإيرانيين بمحاولات لاستقطاب كفاءات شيعية سعودية من مختلف القرى والمدن شرق السعودية.

وحينما واجه صعوبات أمنية كبيرة، وكادت آماله تتحطم بسبب رفض الكثير من الشباب السعودي في تلك المناطق الانخراط في حزب عنيف التوجهات، وجد المغسل ضالته في بعض الشباب الذي كانوا يدرسون في الولايات المتحدة معظمهم من أعضاء منظمة الثورة الاسلامية مما أوجد خلافاً بين التنظيمين كما يعلق الباحث توبي ماثيسين.

لم يطل انتظار الإيرانيين كثيراً؛ فبدأت عمليات الحزب سريعاً مستغلة وجود عملاء لها ضمن منشآت النفطية السعودية.

حدث أول تفجير في اغسطس/آب عام 1987، رفضت الحكومة السعودية الإعتراف بأنه عمل أرهابي وقالت إنه حادث.

في مارس/آذار 1988 قام الحزب بتفجير آخر في منشآت شركة صدف البتروكيماوية في الجبيل، وهو تفجير تبناه الحزب وصرح بأن أربعة من عملائه قاموا به وهم من جزيرة تاروت.

أحد هؤلاء الأربعة كان يعمل في شركة صدف وأسهم بتواطئه في التخوف من تشغيل الموظفين الشيعة في المشاريع البتروكيماوية.

لكن الحكومة السعودية تداركت الأمر وأعادت الثقة للموظفين الشيعة بعد الحادث بوقت طويل.

أبرز ما في حادث شركة صدف أن أحد المنفذين وهو علي عبدالله الخاتم كان قد قاتل مع حزب الله في لبنان وتدرب هناك على عمليات التفجير، ورافق الخاتم في التنفيذ للعملية الكبيرة كل من أزهر الحجاجي وخالد العلق ومحمد القاروص.

وبعد تفجير صدف اكتشف حراس شركات البترول والبتروكيماويات في شرق السعودية العديد من المتفجرات وفي أماكن متعددة، في معمل التكرير في رأس تنوره، ورأس الجعيمة.

ولم يطل الوقت حتى تمكنت الحكومة السعودية من تفتيت خلايا متعددة لحزب الله الحجاز واعتقلت كثيراً من أفراده كما تم تنفيذ حكم الإعدام بالسيف بحق الأربعة المسؤولين عن تفجير شركة صدف.

بعد إعدام الاربعة بدأ الاعتراف المكشوف حيث أصدر حزب الله الحجاز ومن دمشق ومعه تجمع علماء الحجاز بيانين يسمون فيهما منفذي عملية صدف بالشهداء، وخرج وزير خارجية إيران آنذاك ليعلن عن عدم وجود علاقة لبلاده بالعملية أو منفذيها.

طالبت السعودية في وقتها السلطات السورية التعاون لإيقاف المؤامرات التي تتم من دمشق ضد أهداف سعودية لكن لم تفعل سوريا سوى الوعود كما هو حاصل اليوم.

بدأ حزب الله الحجاز عمليات خارجية ضد دبلوماسيين سعوديين، وتخلل عام 1989 عمليات كثيرة تفجير وقتل ضد دبلوماسيين في سفارات سعودية عديدة من بانكوك إلى أنقرة.

تعلم الحزب الدرس جيداً فلم يعلن أنه وراء هذه العمليات بل استخدم أسماء لمنظمات غير موجودة بالفعل، جند الحق ومنظمة الحرب المقدسة في الحجاز كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في ذلك الوقت.

حاولت الدعاية الإيرانية الإشارة إلى أن هاتين المنظمتين لا علاقة لهما بحزب الله الحجاز وأنهما نتاج لخليط في لبنان يضم سعوديين ولبنانيين وفلسطينيين.

لكن التحريات أثبتت أن العديد من منفذي العمليات خرجوا من دمشق عابرين الحدود اللبنانية، ومن بيروت توجهوا لتنفيذ جرائمهم.

لم تكتف إيران بما فعله حزب الله الحجاز بل استغلت أداتها الأخرى حزب الله الكويت، حيث تم تجهيز بعض الحجاج بمتفجرات أسفرت عن مقتل حجاج في مكة المكرمة. كان مسؤولو الحجاج الكويتيين قد تم إعدادهم في دمشق وبيروت حيث تلقوا تدريبات متعددة.

وفي التحقيقات الاميركية التي أجريت عبر دائرة فرجينيا الشرقية والتي وجهت اتهاماتها لمنظمة حزب الله الحجاز كشفت المعلومات عن تنسيق عال لأعضاء الحزب داخل دمشق وطهران وبإشراف وعلم مسبق من النظامين السوري والإيراني.

وأشارت المعلومات الأميركية التي نشرت في يونيو/حزيران 2001 إلى أن أعضاء الحزب يستغلون مقام السيدة زينب في دمشق للتخطيط والإعداد بينما يرحلون للتدريب إلى لبنان وإيران.

حرب الخليج الثانية وما بعدها

حفل لمنسوبي الحوزة الحجازية

بغياب الخميني في يونيو/حزيران 1989 وغزو صدام حسين للكويت 1990 تغيرت أوضاع حزب الله الحجاز حيث صدرت له أوامر إيرانية بالتهدئة وتجميد النشاطات نتيجة للتقارب السعودي الإيراني، وزادت من حراجة وضع الحزب رغبة الرئيس الإيراني خاتمي في فتح صفحة جديدة مع السعوديين.

بالطبع لم تكن السياسة الإيرانية تهتم فعلاً بفتح الصفحة مع السعودية، لكن كانت تريد تغيير طريقة المواجهة.

فمن تحريك العملاء عسكرياً إلى تفعيلهم سياسياً وإعلامياً، فتحول نشاط الحزب إلى إصدار النشرات والمواقع، وانخرط منتسبوه وأنصاره في شن الحملات الإعلامية ضد السعودية وغيرها من دول الخليج، وقام الحزب بإنشاء دار نشر وخدمات مواقع في دمشق، ثم انتقل الموقع الالكتروني وإدارته من دمشق إلى بيروت وتحديداً إلى الضاحية الجنوبية.

بعد حرب الخليج الثانية وعودة الكويت لحكم آل صباح، تنامى الحضور العسكري الاميركي في المنطقة، ونتيجة لخشية الإيرانيين من استمرار الوجود الاميركي والذي يمثل إخلالاً بالخطط التوسعية الإيرانية، لذلك وجهت طهران حزب الله الحجاز ضد الأميركيين ومواقعهم العسكرية في المنطقة.

في 25 يونيو/حزيران 1996 انفجر خزان كبير مملوء بأطنان من مادة تي أن تي بجوار مركز سكني كان فيه عسكريون اميركيون حيث قتل 19 اميركياً وأصيب مئات.

بعد الانفجار قامت السلطات السعودية بالقبض على عشرات المنتمين لحزب الله الحجاز، بعد أن وجهت له أصابع الاتهام بتنفيذ الهجوم.

بعد تحقيقات مطولة تسرب أن المتهم الأول هو أحمد المغسل قائد الجناح العسكري لحزب الله الحجاز، وهاني الصايغ، وعبدالكريم الناصر الذي يعد القائد السياسي للحزب، وجعفر الشويخات الذي تم القبض عليه في دمشق من قبل المخابرات سورية بطلب من السعوديين وعدد أخر من السعوديين.

هرب الأربعة إلى إيران عبر سوريا، لكن الصايغ عاد الى سوريا ثم هاجر إلى كندا ليقبض عليه ويسلم للسعودية، بينما عاد الشويخات لسبب ما إلى سوريا ليقبض عليه بعدها.

هذا التعاون السوري لم يكن خالصاً لوجه الحقيقة، إذ وجد الشويخات ميتاً في زنزانته بعد ثلاثة أيام من اعتقاله وقبل انتهاء إجراءات ترحيله للسعودية. قيل أن سبب الوفاة هو انتحاره بصابونة غسيل.

لم يتورع حزب الله في لبنان عن رثاء الشويخات وامتداح جهوده ضد الاميركيين، في الوقت الذي يبرئه كثير من الشيعة المتعاطفين مع حزب الله الحجاز من المشاركة في عملية الخبر.

حاولت أجهزة الاعلام الإيرانية إلقاء تبعة تفجير الخبر على القاعدة، بينما لم يكن هناك أي علاقة للقاعدة بهذا التفجير حيث لا تظهر أدبيات ونشرات القاعدة أي إعتراف بمسؤولية ما، بل أن أحد قادة القاعدة وهو يوسف العييري اشتكى من الظلم الذي لحقه من السلطات السعودية التي سجنته وحققت معه على أن له علاقة بالتفجير. والقاعدة، كما هو معلوم، لا تتردد في الاعلان عن هجماتها ضد الأميركيين.

تبدو الدلائل واضحة على مسؤولية حزب الله اللبناني وفرعه السعودي الأصغر في التفجير، حيث يبين الباحث الاميركي توماس هيقهامر أن القاعدة في وقت التفجير لم تكن لديها القدرة على إنجاز مثل هذا الحجم من التفجيرات، وكان تفجير مبنى للحرس الوطني في الرياض عام 1995 أضعف كثيراً من تفجير الخبر. وبدت واضحة الخبرة التقنية لحزب الله الذي تمرس على مثل هذه التفجيرات الكبيرة ـ ولا يزال ـ في لبنان ومنها تفجير موكب رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

تشير الدلائل إلى أن إيران تريد من تفجير الخبر إفساد الاتفاق الذي تم بين المعارضة الشيعية السعودية المحسوبة على الخط الشيرازي والتي عادت قبل التفجير للسعودية في صفقة سياسية معروفة.

كان التفجير وبالاً ليس على الاميركيين والنظام السعودي فقط بل على المواطنين الشيعة الأبرياء؛ إذ بررت العملية اعتقال الكثير من الناشطين السعوديين ومعاملتهم بقسوة وبرضا غربي.

أدى ذلك التفجير إلى ردة فعل شيعية ضد توجه حزب الله حجاز واتهمه كثيرون بأنه لا يكترث لمصالح الشيعة وأمنهم وسلامتهم، فتنادت فعاليات شيعية للوقوف صفاً واحداً ضد العنف وأسفر ذلك عن تحول كبير في نشاطات الشيعة تجاه العمل السلمي والمدني لانتزاع الحقوق بدلاً عن العنف الذي يخدم إيران أكثر من الشيعة السعوديين.

ساعد على تعزيز العمل السلمي والهدوء في المنطقة اتفاق إيراني سعودي في عام 2001 ينص حسب تقرير مركز راند الاميركي على أنه فيما تمنع السعودية أي عمل عسكري اميركي ضد إيران من أراضيها توقف إيران دعمها لعمليات المعارضة الشيعية.

مستقبل الحزب

في سوريا فعاليات كثيرة لحزب الله الحجاز، كما يقاتل ضمن كتائب حزب الله في لبنان سعوديون هم أعضاء في حزب الله الحجاز.

وفي أزقة طهران الجنوبية، يختبئ حالياً العديد من المطلوبين للسعوديين والاميركيين بسبب تفجير الخبر، منهم عبدالكريم الناصر وأحمد المغسل وإبراهيم اليعقوب وعلي الحوري. يتردد هؤلاء كما يذكر عنهم طلبة حوزة علماء الحجاز على حوزة الحجازيين في قم.

يتسللون بين الدارسين دون أن يعرفوا بأسمائهم ويبحثون عن صيد ثمين، طالب لا يعير العلم أهمية ويريد العمل تحت راية ولي الفقيه.

ويذكر بعض الطلبة والمقيمين الشيعة الذين عادوا للسعودية مؤخرا أنهم لاحظوا خلال الأشهر الخمسة الأخيرة تردد العديد من الطلبة على سوريا، في الوقت الذي يهرب فيه كثير من الطلبة الشيعة من سوريا إلى العراق أو ايران أو لبنان القريبة من مقام السيدة زينب.

يزداد القلق داخل شرائح سعودية شيعية وطنية من استعمال سوريا للطلبة السعوديين الشيعة في دمشق، ويكثر الهمس والنصائح بإبعاد العوائل لأبنائها عن سوريا، في الوقت الذي تتمتع فيه قيادات فكرية شيعية سعودية بحكمة من أمثال عبد هادي الفضلي والشيخ هاشم الحبيل والسيد كمال السادة والسيد حسن النمر ممن يمارسون نشاطاً فكرياً في السعودية وقد كان هؤلاء من المنتمين لتجمع علماء الحجاز في إيران سابقاً.

اندمج العديد من فعاليات حزب الله الحجاز في الوضع السعودي السياسي بل إن شيخاً مثل حسن النمر يطالب الشيعة بالمشاركة في الإنتخابات البلدية في الوقت الذي تمنع فيه حركة الوفاق البحرينية أنصارها من المشاركة في الإنتخابات البحرينية.

ويشارك شيخ كبير مثل حسين الراضي بثقله الديني والعلمي والسياسي في جلسات الحوار الوطني تحت مظلة الملك السعودي غير آبه للانتقادات التي توجه له من المغالين الشيعة، ومؤكداً على أن المشاركة أفضل من الصمت.

يقوم شيخ آخر من المؤثرين سابقاً في حزب الله الحجاز هو عبدالكريم الحبيل بجهود ملحوظة لتذليل العقبات الطارئة بين الشيعة والحكومة ولتسهيل وصول المطالب دون مصاعب للمسؤولين السعوديين.

لكن هل الصورة وردية إلى هذا الحد؟

من المؤكد أن الغول ثلاثي الرؤوس، إيران، بشار الأسد، حزب الله لم يمت، حيث يبقى البعض ممن يتحدث في الشارع الشيعي السعودي عن إمكانية استغلال النظام السوري للطلبة والمقيمين السعوديين الشيعة في سوريا وإيران ولبنان انتقاماً من موقف السعودية المناهض لسياسة القتل اليومية ضد الشعب السوري.

وتشير الأدلة والوقائع إلى احتمال أن ينتفض حزب الله الحجاز مرة أخرى وبقيادة أحمد المغسل وعبدالكريم الناصر لتنفيذ عمليات إرهابية تقلق الهدوء السعودي وتضغط على الحكومة السعودية للوقوف إما مع أو على الحياد تجاه النظام السوري.

هذا التوتير أن تكرر للأوضاع سيجد استحساناً إيرانياً بل تعاوناً وتسهيلاً فهو يمكن لإيران ما عجزت عنه منذ زمن طويل، وهو تفتيت وإضعاف السيطرة السعودية على المنطقة الشرقية في المملكة وسيمكن العملاء الإيرانيين في البحرين من الضغط على الحكومة البحرينية التي ستجد نصيرها السعودي قلقاً ومنشغلاً بساحته الداخلية.

الخلاصة

تتأثر نشاطات حزب الله الحجاز بعلاقة إيران وسوريا بالسعودية، وعلى الرغم من عودة الكثير من قيادات حزب الله الحجاز للعيش في السعودية إلا أن هذه القيادات هي المسؤولة عن الجانب الفكري والمعنوي وليس العسكري للحزب.

وقد يصح القول إنها كانت أقرب لتجمع من علماء الدين وافق مرحلياً تحت ضغوط المهجر ومصالح الدول الحاضنة له أن ينساق للعمل العنيف والتنظيمات العسكرية.

لذا لا غرابة في أن يعود الحزب لنشاطاته التي وأن رفضتها قيادات علمية ودينية حالياً إلا أنه من السهل الحصول على فتاوى وأوامر دينية من قيادات قد تكون أعلى من القيادات المحلية حيث أن المرجع الأعلى للحزب هو آية الله علي خامنئي وهو من هو في قيادته لإيران وأطماعها في المنطقة.

لن تعدم إيران أهدافها التوسعية بأن يبقى حزب الله الحجاز ناشطاً مناهضاً للنظام السعودي، كما أن سوريا ستجد كياناً جاهزاً للاستغلال وإقلاق من وقف ضدها في قمعها للشعب السوري.

في الختام ينتظر أن يجهد النظام السوري وبموافقة وتسهيلات ودعم إيراني في إحداث فتنة في المملكة العربية السعودية، مما يستدعي تظافر جهود المواطنين السعوديين والنظام على سد الطريق أمام عبث إيران ونظام بشار الأسد.

هذه الجهود يجب أن تبدأ بتكتل شعبي من جميع الطوائف والاتجاهات السياسية في المرحلة المقبلة لوأد فتنة لن يرتاح عدو العرب إلا بعد أن يشعلها.

ولمنع إيران من استغلال الشباب السعودي الشيعي على النظام السعودي أن يقدم لهذا الشباب كل المحفزات لدمجه أكثر مما هو عليه الآن في كافة مناحي الحياة السعودية.

عبدالعزيز الخميس

للتواصل مع الكاتب على التويتر@ALKHAMES

الاسم محمد
الدولة السعودية (تاج العالم)

استمتعو بالترويح عن النفس ايها الجموع الشيعيه مهما كانت طريقة الترويح صحافة ام اعلام ولكن الافعال هي للرجال فقط .. والرجل لا يأتي من ظهر اب لايعرفه (ابن متعة)

2012-02-22

الاسم سلطان
الدولة السعودية

يا السعيد كفاك انت كغالطة للتاريخ والواقع

اسياد من امريكا؟! اهي اسياد من قاومها في العراق وجاهدها؟! ام اسادها من افتى بحرمة قتال امريكا!! وهنا اقصد سيدك السيستاني قمر الله سره, انسيت من باع العراق ب 20 مليون دولار انسيت لمن اهدت امريكا حكم العراق؟! نعم نعرف الاسلام ونحب رسول الله ونقف امام كل من يمسه ويطعن في عرضة , وهنا اراك تلمح على حرب الخليج (ايران, العراق) التي انتر فيها المرحوم المغدور الشهيد بإذن الله صدام حيسن, وكأنك لا تعرف ايران كونترا خخخ انصحط بق...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-10-08

الاسم السعيد
الدولة البحرين

بسم الله وكفى وسلاما على المصطفى وال بيته النجبى, اكفاكم مهاترات في العقيدة ياال وياال وياال واعطو الناس حقوقها كما وصى بها الله ورسوله والاسلام الذي تتكلمون عنه ولا تعرفون منه الا اسمه ومع الاسف لو جلسنا معكم على الطاولة مع الاسف الشديد لا تجدون الا السب والتكفير, واقوله بكل صراحة اتركو عنكم ايران لان نحن العرب وبكل صراحة ليس لنا مقدرة على ايران ولقد جربتم من قبل انتم واسيادكم من امريكا والغرب ولم تستطيعو وكانت ايران في اضعف حالة مابالكم الان وحتى اسيادكم لا تستطيع, وفي النهاية اقول ضعو ايديك...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-10-08

الاسم تركي الأحمري
الدولة السعودية الرياض

نحن قبائل وأهالي المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين سوف نسحق اي توجه رافضي في بلدنا وسوف نقف بالمرصاد لجميع الروافض في الاحساء والقطيف اللذين يتبعون لايران و حزب اللات اللبناني والنظام السوري اما عقلاء اللأحساء والقطيف فهم على روسنا واخواننا ولكن نحذر جميع الروافض المجوس من اي دور او دعم او اثارة مشاكل في بلاد الحرمين فنحن احفاد الصحابة اما ايران فسوف نقف لهم بالمرصاد كما كسر شوكتهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه

2011-10-05

الاسم حمدان11
الدولة السعوديه

ايران الى الجحيم ومن شايعها تاريخ ايران فشل وهزايم ولكم في التاريخ عبره

2011-10-05

الاسم سلطان -3
الدولة السعودية

اهداء الى السفير ومن على شاكلتة لكي يعفرفوا تاريخهم- وللإحبة الذين يدعون للتقارب واننا كلنا مسلمون الذين لا يعرفون حقيقة هؤولاء المخادعين

, وهذه فقط مقدمة وجزء يسير عن تاريخهم الأسود:

يمثل تاريخ الدولة الصفوية في إيران منعطفا مهما في تاريخها، فبقيامها اتخذت إيران المذهب الشيعي الاثناعشري مذهبا رسميا، وكان لهذا التحول آثاره البعيدة في تاريخ إيران خاصة وتاريخ العالم الإسلامي عامة.

ويعتزالصفويون بالشيخ \'ص...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-10-05

الاسم سلطان-2
الدولة السعودية

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2011-10-05

الاسم سلطان
الدولة السعودية

في البداية اود شكر الكاتب على بعض المعلومات المهمة التي يغفل عنها كثير من القراء,

واخالف الكاتب في نقاط من ضمنها انه يجب على الدولة أن تقدم لهذا الشباب كل المحفزات لدمجه أكثر مما هو عليه الآن في كافة مناحي الحياة , وبنية وجهة نظري المخالفه بعد مراجعة لتاريخ الروافض خاصة الموالين لإيران, مثل ما حدث في العراق ولبنان (بل وحتى في تاريخ الإمة القديم)والبحرين مؤخرا فهم ينعمون بكامل حريتهم في البحرين ولهم تكتولات واحزاب, لكنهم في وجة نظري انهم انتهازيون وينتظرون الفرص للإنقضاض, اما...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-10-05

الاسم sami
الدولة earth

الوهابيه و الصفويه فخار يكسر بعضه اللهم اهلك الظالمين بالظالمين الوهابيه و الصفويه.

2011-08-28

الاسم sam
الدولة sam

ولمنع إيران من استغلال الشباب السعودي الشيعي على النظام السعودي أن يقدم لهذا الشباب كل المحفزات لدمجه أكثر مما هو عليه الآن في كافة مناحي الحياة السعودية.

2011-08-28

الاسم فارس بني حمدان
الدولة المملكة العربية السعودية

حمى الله دولتنا وحكومتنا من كل شر وفتنة

اقسم لكم يا أحبتي أهل السنة والجماعة انكم تجابهون عدوا لاينفع معه الا ان تدوس على أنفه

الى متى ونحن نلدغ ومن نفس الجحر

كفى مهاترات مع شرذمة الصفويين وأذنابهم وعلينا ان نستعد - حكومة وشعبا - في كل حين لدحرهم

فهؤلاء الأنجاس أثبتوا على مر العصور ولائهم لليهود والنصارى

2011-08-25

الاسم نواف المطيري
الدولة الموضوع سياسي بحت . وجميع من تكلم حوره لنقاش بين السنه والروافض

قريت كل كلمه كتبة هناء .

سؤال لروافض : اتمنى اجابه عليه

نعلم ويعلمون اهل السنه ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال صلبي في ظهر علي بن ابي طالب رضي الله عنه

علي له اولاد كثر . ولكن اولاد فاطمه رضي الله عنها الحسن والحسين ولهم معززه لدينا .

ولكن الغريب في الامر ان الروافض نسو كل اولاد علي حتى الحسن وهو اكبر ابناء فاطمه رضي الله عنها نسوه

ويتذكرون الحسين واولاده ويبكون عليهم

انعلمون على ماذا ت...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-22

الاسم سعد
الدولة العراق

لماذا هذا الحقد على الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا هذا الحقد على الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تعددت قنوات الاتصال بين أبناء الأرض وأصبح العالم يعيش في قرية صغيرة ومن هذه القنوات على سبيل المثال لا الحصر :

1- مواقع الإنترنت

2- القنوات الفضائية

3- مجالات العمل

4-الأماكن التعليمية الخ

ومن خلال هذه القنوات سخرت بعض الطوائف جام غضبها ووضعت مخالبها على أبناء الدين المحمدي وصبت هذا الحقد بأ...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-22

الاسم همزة وصل إعلامية - الفرج
الدولة السعودية

في الحقيقة تقرير متعوب عليه ومتكامل ومهم للقراءة والتمعن .

2011-08-21

الاسم الفرزدق
الدولة ســـــــــــــــــــــوريــة

يظهر به شيخ الفتنة عدنان العرعور على شاشات التلفزة الفضائية والتي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها، كما أننا وكثيراً ما تحدثنا عن الدور الذي تحاول أن تخفيه المملكة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي الذي يعمل متخفياً وراء كواليس ما يجري على الساحة في سورية سواء بدعمها المالي أو الإعلامي لدفع الموقف السوري إلى تغيير اتجاهه الداعم لقضية المقاومة ورفض المشاريع المليئة بالإملاءات الأميركية التي تصب في نهاية المطاف في بوتقة مصلحة الأمن الصهيوني.

إنها عملية \'سارة1\' كما أطلق ع...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-21

الاسم سيف الأمة
الدولة الحجاز

بسم الله الرحمن الرحيم

هل يمكننا أن ندرك المفارقة بالعودة إلي المؤرخ الفرنسي جاك برس في كتابه ( الخليج العربي‏ ) إذ يقول ‏:‏ إن الأحواز ( شرق الخليج العربي ) هي طرف - الهلال الخصيب - الذي يبدأ عند - السهول الفلسطينية - وينتهي عندها مارآ - بلبنان - وسوريا - والعراق -‏ فبريطانيا أسلمت الطرفين أحدهما - لإيران - والآخر - لليهود - في - فلسطين‏ - أليست هذه مفارقة تستحق التأمل ؟؟؟

2011-08-19

الاسم بوشهاب
الدولة الامارات

السفير من الواضح انك شيعي متعصب وخابص الدنيا فوق تحت

2011-08-19

الاسم بوشهاب
الدولة الامارات

لا فضى فوك يا عبد العزيز الخميس فقد اصبت الحقيقة

2011-08-19

الاسم احمد العنزي
الدولة المملكة العربية السعودية

في الحقيقة لانعرف من الذي خان ياعابر سبيل وطنه العراق وسوريا والبحرين واهداه لايران المجوسية.

ان ما كان يسمى دولة العراق هو جزء من الهلال الايراني المجوسي واصبح محتل من قبل ايران التوسعية، وياسبحان الله واي امة حاولة التوسع سيقهقرها رب العزة والجلال والتاريخ مليئ وشاهد على كثير من نهاية تلكم الامم.

ان الملالي في ايران المجوسية ومن يدور في فلكها تخطئ وتكابر في محاولتها اليائسة البائسة في تصدير ثورتها وتشيعها على حساب الشعب الايراني الذي يعاني للخروج من دائرة ...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-19

الاسم أحمد الأحمد
الدولة السعودية

من الواضح أن أهل الباطل وهم ( الصفويون في قم وطهران ) ومعهم أذنابهم من النظام العلوي في سوريا يبحثون عن أي حل إجرامي لتفادي كلمة الشعب السوري ضدهم .. ولكن هيهات هيهات .. فكلمة الحق ستبقى رغم أنوفكم أيها المشعوذون .. رغم دعمكم العلني والخفي للنظام العلوي .. ستكون نهايتكم على شعب سوريا .. تحالفكم المشبوه معه ضد الأمة العربية والإسلامية فيما مضى لن يكون بالمجان فسوف تدفعون الثمن غالياً .. وهذا النظام العلوي بمرتزقته من الشبيحة والمجرمون سيقرر الشعب السوري بعد انتفاضته ما مصيرهم .. وستبقى كلمة الحق ...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-19

الاسم عابر سبيل
الدولة بلاد العرب اوطاني

رغم ان الله تبارك وتعالى نبذ وحرم السخرية بين المسلمين ولايشتم المسلم اخاه لا في دينه ولا عرضه ...

لكن هيهات :هاهم اتكفيريون يملؤون الأرض والسماء حقدا بين المسلمين واشاعة للفتن ودعوات للتكفير وشتم الناس الأبرياء ..واقول اسأل الله لهم الهداية

ومن المضحك والعجيب ان كل منهم يحمل بيده مفتاح الجنة وانه وحده ذاهب لها والآخرون الى الناس ...لاحظ الغباء

ومايزيد الطين بلة هو الكلام عن اصول النا...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-19

الاسم نايف العتيبي
الدولة الاسلام

لماذا الجدال مع الروافض .. إحبتي واخواني واخواتي كلام في الماضي تناقص بالعقل .. فلا نعلم بما ياتي الغد ولكن انشالله وبحول الله وقوته سوف يغلب عليهم الحق وادعوا الله ان يهديهم وياخذهم لطريق الصواب أو يجعل لنا سببا في هديهم ياعزيز ياقويم ياذا الجلال والاكرام ..باختصار( يااهل السنه والجماعة لاتدنسو اوقاتكم مع شرذمة الردود من الروافض واحيي الكاتب الخميس واقول يقولون عنك بالساذج الخ ... والمثل يقول من لايعرف الحر يشويه .. لان ابناء .... هم الساذجين وهم اللذين يشركون مع الله إله اخر .. يعني وصلوا للشر...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-19

الاسم الوائليه
الدولة السعوديه

ايران وإسرائيل بينهما تعاون لأن الشيعه اخوة اليهود وعقائدهم وأفكارهم متشابه , وبالتالي اهدافهم واحده ! ولكن مهما فعل الراوفض وخططوا ودبروا ستبؤا بالفشل بإذن الله حالهم حال مؤسس المذهب الرافضي الشيعي اليهودي عبدالله ابن سبأ ! التاريخ غني بالصفحات التي تتحدث عن خزيهم وإذلالهم ، وبالمناسبه لا تعتقدون أن السعوديه تغض الطرف عن إيران وتصرفاتها ، سيسقط بشار وستكون اول الصفعات ! كل الشعب السعودي على اتم الإستعداد لدحر كل مخططات ايران المجوسيه ! اللهم احفظ أهل السنه والجماعه ورد كيد الحاقدين من اليهود وا...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-19

الاسم عربي
الدولة سوري

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2011-08-19

الاسم الاميري
الدولة الحجاز

مضحك هذا الكاتب والمضحك اكثر منه كتاباته الجدلية والطائفية,ليت الكاتب يتطرق الى الحركة الوهابية من تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية وعمليات التفجير والتخريب التي طالت حتى وزارة الداخلية بدل ان يسرد هذا الكلام ويعتقد انه فلتة زمانة.

كفوا عن وضع الشيعة في المنطقة شماعة لحربكم مع ايران.

2011-08-19

الاسم ابو فاضل
الدولة القطيف

اكذب اكذب حتى يصدقك الناس(الاغبياء والسذج)وليست هي المرة الاولى ولاالاخيره التي يكتب فيها الخميس بلغه طائفيه كلما امره اسياده (آل سعود) لدي سؤال واحد لماذا لاتكتب حول (9)منسين في السجون السعوديه (16)سنه بدون محاكمة اوتهمة وكلامك هذا كله من المخابرات الامريكيه ولمذا لاتكتب من البدايه عن1-الفساد الواضح في الاسره المالكه,2لماذالاتحقق في الاموال التي جمعت وصرفت لقتل الابرياء في الافغان العراق اليمن وكان للداخل نصيب وافر ايضا,لماذا لاتكتب عن الاقتصاد المنهار في السعوديه وعن عدم وجود بنيه تحتيه توفر...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-19

الاسم فارس الفائجة
الدولة سجن آل قرودالكبير

وانا اقول وش بلابن سعودوزبانيته ليني التعامل مع مشاخخ المجوس مايقعدون يومين في الحبس الاطلعوهم وهاملوهم بلطف اماالسنة ومشايخها مع انهم مساندون لآل تيوس الاأن مشايخهم قطنوا في حبوس ال تيوس اقول عسى فناءكم ياآل قرودعلى ايدي احبابكم هالمجوس فنحن السنة كشعب قادرون على اذهاب وساوس ابليس من رؤوس هالجرذان لوحالفوا كل دول البغي من فشارالى رؤوس الكفرفي قم والنجف

2011-08-19

الاسم جبل طويق
الدولة السعوديه

المواطنون الشيعة فى السعودية ليسوا كشيعة بعض الدول فى لبنان والعراق ممن ينفذون الاوامر التى تصدر من طهران هم اعقل من ان يتبعوا كلام اعلامى او منشورات تحريض ضد بلدهم لانهم آمنون مطمئنون على ممتلكاتهم واعراضهم والحمد لله فهل تعقلون انتم ذلك يا مريدى الفتنه الطائفية قاتلكم الله.

2011-08-19

الاسم عــــــــــازف
الدولة السعودية

أفضلُ الحديث ماقل ودل

\'\'\'\' رحمٌ جُعل للمتعة...لن يُنجب الشرفاء \'\'\'\'

2011-08-19

الاسم السفير
الدولة ارض الله الواسعة

المتخلفون الحمقى لايملكون غير لغة التهديد والوعيد

لاحظ كيف يهددون ابناء بلدهم ودينهم بالأبادة والقتل وسفك الدماء

تقول لهم لاتبثو الفرقة والشقاق بين المسلمين ووحدوا ولا تفرقوا وقربوا ولا تباعدو تقولون نقاتلهم الى الأبد ...خسئتم يالكم من حمقى

ياريتكم فلحتم ايها الجبناء في قتال اعداء الله والأسلام من الصهاينة بل بالعكس انتم وآل سعود سادتكم كلكم عبيد لهم

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم خالد الخليف
الدولة السعودية

الاخوان الذين قالوا ان الكاتب استعان بكتاب الهطلاني.

قرأت كتاب الهطلاني ولا اجد مقارنة حيث ان الكاتب الخمي هنا يذكر لأول مرة معلومات مهمة عن الحزب، ايضا يشير الى مصادره وهم ثلاثة اربعة. ايضا يختتم المقال برؤيته ونصحه للحكومة.

لا اعرف هل الكاتب يستعين دائما بالهطلاني حقكم في مقالاته الممتعة والثرية التي تعودنا عليها في هذا الموقع. من الكويت لقطر لعمان لمشروع التغيير القطري لعدة مقالات تنضح علم وخبرة.

هذا الهطلاني بتاعك له كتاب واحد ولم يوزع في...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم سني
الدولة سني

أقول للسنة في العالم اطمئنوا حتى وإن امتلكت إيران السلاح النووي فلن ينتشر هذا المذهب لأنه ضعيف في أصوله ولايخيفوكم بهذه الأحزاب هنا وهناك صحيح أنهم بدأو منذ مجي الخميني قبل 30 سنة وأنهم بعد احتلال العراق قد حققوا أحلامهم بدعم صهيوني لكن التاريخ أثبت أن الدولة الفاطمية انتهت وعاد العالم سنيا على يد صلاح الدين ولذلك السنة الآن تنبهوا وسيخرج بأذن الله منهم من يوحدهم ويرد كيد هذه الطائفة فهذه سنة الله في الأرض

2011-08-18

الاسم احمد العنزي
الدولة المملكة العربية السعودية

لم يتغير العالم كثيرا وان تغيرت الاسماء فالمضمون واحد فالفرس المجوس تغير اسمهم الى ايران والشيعة فهم امتداد لتلكم الحضارة البائدة على يد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه،ولذلك هم يحقدون على العرب اولا كعرق وعلى السنة كديانة وفي الحقيقة هم لم يخفوا ذلك بتمسكهم لتاريخ اجدادهم من بدء بتسمية الخليج العربي الى فارسي وانتهاءا بالاحتفال بعيد النيروز المجوسي.

اذا هم مجوس احفاد مجوس والعداء معهم عرقي وديني.

ولا احزن الا للشيعة العرب الذين خدعوا على مر الزمن من المل...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم ريم
الدولة السعودية

حزب سينفجر بوجة أصحابة ، الشعب السعودي بذات كأكثرية سنية سينبذ أي حركة شيعية داخل السعودية ، أي غلطة من قبل أقلية الشيعة ستتحول من أقلية مستضعفة إلى أقلية منبوذة كما حصل بالثمنينات بأحداث الحج من قبل هذا الحزب ، أتمنى من الشيعة السعوديين العقلاء أن يحاربو مثل هذة التحزبات داخل مجتمعاتهم لأن ضررها سيكون عليهم أقوى من الضرر على الحكومة

أما الأخوة العرب و الفرس الذين لا يفهمون التركيبة السعودية تعليقاتهم أعلاه غير مهمة لأنهم لا يفقهون غير لغة الشتم و السياسات ال...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم ريم
الدولة السعودية

حزب سينفجر بوجة أصحابة ، الشعب السعودي بذات كأكثرية سنية سينبذ أي حركة شيعية داخل السعودية ، أي غلطة من قبل أقلية الشيعة ستتحول من أقلية مستضعفة إلى أقلية منبوذة كما حصل بالثمنينات بأحداث الحج من قبل هذا الحزب ، أتمنى من الشيعة السعوديين العقلاء أن يحاربو مثل هذة التحزبات داخل مجتمعاتهم لأن ضررها سيكون عليهم أقوى من الضرر على الحكومة

أما الأخوة العرب و الفرس الذين لا يفهمون التركيبة السعودية تعليقاتهم أعلاه غير مهمة لأنهم لا يفقهون غير لغة الشتم و السياسات ال...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم ابوعمران
الدولة الرياض

الخميس لم ياتي بجديد وهنا يظهر الفرق بين حاطب الليل وبين الباحث ، الخميس اخذ معلوماته من كتاب الهطلاني ومن كتاب عادل اللباد والمصيبة انه لم يشر اليهما بل اشار الى الباحثة الفرنسية لوير التي اخذت جزء من معلوماتها من كتاب الشيعة للهطلاني وجعلته احد مراجعها .

2011-08-18

الاسم عــــــــــازف
الدولة السعودية

لن يحلم الروافض بالحياة الهانئة ونحن أحياء

سنجاهد لرفضهم وسحقهم إلى يوم الدين ..

نحن أبناالدين القويم العابدين لله وحده لا شريك له..

وهم جبناء لم و لن يرتفعوا عن الرذائل وهم أهلٌ لها..

و \' رحمٌ جُعل للمتعة.......لن ينجب الشرفاء\'

2011-08-18

الاسم ابو اكرم
الدولة سورية

ان طرفي المعادلة على خطأ , وعلى كل حكومة ان تحترم جيرانها وكل حر بعقيدته وهواه ولكنه للاسف صراع قديم لن ينتهي . تغذيه اسرائيل وتلعب على هذا الوتر وهي المستفيدة

نهدر طاقاتنا وشبابنا الى مستقبل مجهول لا احد منتصر فيه سوى الحقد والبغض .

ان الله يشرق شمسه على الجميع . فسبحان الله نتحمل وزر اعمال عبد الرحمن بن جهم وغيره من الصحابة .

2011-08-18

الاسم الأحمدي
الدولة امريكا

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2011-08-18

الاسم مسلم صاحي
الدولة مكة المكرمة

شكرا يا شريف على المعلومات القيمة

الكاتب عبدالعزيز الخميس

مقال متعوب عليه وابداع بارك الله فيك

2011-08-18

الاسم نادر الشرقي
الدولة السعودية

اغلب المعلومات الواردة في هذا المقال موجودة في كتاب الشيعة السعوديون لابراهيم الهطلاني ، اي ان المقال ليس اكثر من تلخيص واعادة صياغة لبعض ما ورد في الكتاب المذكور وليس فيه جديد .

2011-08-18

الاسم السفير
الدولة ارض الله الواسعة

نعم انه صراع بين الدولة الوهابية السعودية وكل مافيها من قبلية وعشائرية وتخلف القرون الوسطى

مع الفارسية الأيرانية بكل مافيها من تخلف القرون الوسطى

الناعقين من غربان البين من الطرفين هم مغفلون مثل هؤلاء الذين يستغلون الصراع فهذا يشتم الشيعة كلها وذاك يشتم السنة كلها

وبذلك نجحت الصهيونية واعداء الأسلام في ضرب الأسلام في الصميم ..

وبدل ان تكون ارض الحر...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم الفرزدق
الدولة سورية

عملية الياسمينة الزرقاء :

وسقط كل المسلحين بيد المخابرات السورية أحياء و من بينهم:-

ظابط إستخباراتي أردني كبير، وضابط وشيخ إستخباراتي إماراتي كبير وضابط رفيع في الموساد وعدة مستشارين إسرائيليين. وفي اليوم التالي عرض التلفزيون السوري إعتراف أحد هؤلاء المسلحين وهو ما كان يعتقد نفسه وزير دفاع إمارة بانياس، فشعر الامريكيين بالخطر فأرسلوا رسالة تفيد بوقف تنفيذ العملية والخروج من سورية، فجائهم رد إنتهت العملية مع تحيات المخابرات العامة السورية. وفي تلك الساعه فقدت...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم حمزة الهاشمي
الدولة احواز العربية

تاريخ الرافضة في الغدر والخيانة قديم وموثق بدءا من غدرهم بالأمام علي ثم أولاده الحسن ثم الحسين عليهم السلام الي الغدر بمحمد ابن النفس الزكية الي غدر ابن العلقمي بالخلافة والقائمة تطول ......وفي الزمن القريب بيع الجولان لليهود الي تفاخرهم بكونهم مطية للأ حتلال الأمريكي المجرم للعراق وافغانستان.....فلا عجب في ذلك فدينهم قائم علي الكذب والغدر وهو خليط نجس من عقائد اليهود والمجوس

2011-08-18

الاسم الشريف حسين حمزة العبدلي
الدولة مكة المكرمة

الكاتب والباحث سيد أمين الذي فجر العام خبر أعلى سعر شراء لفتوى دينية في التاريخ دفعتها أمريكا للسيستاني بقيمة 200 مليون دولار لأصدار فتوى لجماعته بحرمة الدم الأمريكي وجميع العلوج الذين غزو العراق ويأثم من يقاومهم. أعادهذا الشهر توثيق ذلك حيث أكد وزير الدفاع الأسبق رامسفيلد صحة الصفقة في مذكراته التي صدرت في كتابه الذي نشر- وهذه حقيقة موثقة لأي باحث

المرجع الأيراني أبطحي صرح منذ فترة بأنه لولا إيران ومساعداتها لما تمكنت أمريكا من أحتلال أف...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم زمن العجايب
الدولة بلاد الحرمين الشريفين

السفير .... شكرا فقد اثبت انك انسان جاهل لا تفرق بين معنى الفارسية والوهابية ....

الوهابية نسبة للوهاب عز وجل ... وهذا الصحيح اما اذا كنت تقصد محمد ابن عبدالوهاب فأقرأ كتاب واحد للسيخ للتعرف عليه .... خذ مثلا كتاب التوحيد .... فهو مختصر وموجود على النت..... ونحن سواء قلتم علينا سلفية او وهابية فلا نريد الا كتاب الله وسنة ونبيه عليه الصلاة والسلام واله وصحبه وكل ما خالف ذلك نرده سواء من ابن عبدالوهاب او غيره .... واما الفرس الصفويين الروافض .... معروف حقدهم ع...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

الاسم المعتصم بالله النبهاني
الدولة السويد

ما من شك ان الفكر الوهابي هو خطر على القيم افنسانية لا يجاريه في ذلك إلا فكر طالبان , في ارض الحجاز اجتمع الجهل مع فكر متطرف سلفي وهابي , وكان النتيجة هذه النظرة عن افسلام والعرب , الشبيحة من أل سعود شجعوا الفكر الوهابي لضمان الولاء لهم , بعثروا الثروات على الملذات وكانت النتيجة طوابير الذل امام مضافات صغار الاسرة الحاكمة ولكن إلى متى , سيكون من الحكمة ان يكون هناك حزب الله في أرض الحجاز ليكنس هذا الفكر المنحط .

2011-08-18

الاسم السفير
الدولة ارض الله الواسعة

الصراع الوهابي - الفارسي الى اين ؟

ولماذا يراد للأمة اما ان تكون فارسية او تكون وهابية ؟

كلاهما تنظيم سياسي يتستر بالدين وكلاهما ينفق الملايين والمليارات ضد الدين ...

كلاهما تنظيمات متطرفان ومتخلفان وخارج لغة ومنطق العصر ...

وكلاهما حرفا الدين تحريفا بشعا وكلاهما جعل الناس تنفر من الدين

وكلاهما جلب صورة غير جمي...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2011-08-18

 

فيصل القاسم أمام القضاء بعد احتقاره الجيش اللبناني

مصر تلقي بثقلها في عملية استعادة 'ليبيا المستقرة'

البنتاغون ينتقد التغطية الاعلامية الصاخبة للحرب على تنظيم 'الدولة الاسلامية'

المنامة توقف نشاط جمعية معارضة مدة 3 أشهر

القمح آخر اسلحة تنظيم 'الدولة الاسلامية' في العراق

قوات المارينز تعود الى الشرق الاوسط

'جند الخلافة' بالجزائر يجدد بيعته للبغدادي

بريطانيا تدخل الحرب على 'الدولة الاسلامية' رسميا

إسلاميو ليبيا يقولون كلمتهم في الحوار الوطني: نعم للسلاح

الجهاديون يتراءون للأكراد رأي العين في انتظار من سيجهز على الاخر

الإمارات تخطط لإطلاق المرحلة الثانية من خط سكك الحديد

العشائر السنية في العراق تستعد للفتك بـ'الدولة الاسلامية'

دانة غاز تستثمر 270 مليون دولار للتنقيب عن الغاز في مصر

محكمة مصرية تقضي بسجن العشرات من مؤيدي الإخوان

الغنوشي يرحّب بقيادات إخوان مصر في تونس

دبي تأخذ من دور لندن ونيويورك في تسوية النزاعات المالية الدولية

مساعدة إيرانية للجيش اللبناني كأنها بين يدي حزب الله

إعدام الرهينة الفرنسي يوجه ضربة قاضية للسياحة الجزائرية

الغطاء الجوي يمنح الأكراد دورا عسكريا بارزا في العراق وسوريا