First Published: 2012-02-23

حان وقت السلاح النووي السعودي

 

كل شيء هادئ على الضفة الغربية للخليج. مالهم لا يرون الأمواج المتلاطمة على الساحل الإيراني شرقي الخليج؟

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: عبد العزيز الخميس

لا يعدو الأمر عن كونه إضاعة للوقت، وتهاون كبير في صيانة مصالح الوطن وحمايته من مخاطر مستقبلية، ليس للسعودية فقط بل وللأمة العربية، حين ينتظر صانع القرار السعودي مفاوضات ايران مع المجتمع الدولي حول برنامجها النووي.

تقوم ايران وبخطة مرتبة واستراتيجية طويلة النفس على انجاز برنامجها النووي، في الوقت الذي يضع صانع القرار السعودي كما يبدو لنا ثقته في نجاح وكالة الطاقة النووية، او رد الفعل الغربي، او حتى ما قد تفعله اسرائيل ضد ما تمضي فيه ايران من بناء لسلاح نووي سيقلب موازين القوى في المنطقة.

بعد ان اعلن المفاوضون الأمميون فشل محادثاتهم ورفض ايران زيارتهم لموقع عسكري، اصبح الواجب المناط والملقى على عاتق الدولة السعودية ان تتحرك عاجلا للحصول على سلاح نووي، لكي يحذر العدو ايا كان في الشرق او الغرب من المساس بأرض الحرمين.

وان كانت الشريعة الاسلامية تحض النظام الذي يطبقها على ان تعد للاعداء ما استطاعت من قوة، فمن البديهي ان للسعودية ومعها دول الخليج العربي الشقيقة، الحق في التعاون للحصول على السلاح النووي الرادع. وقد يكون من الافضل ان يكون السلاح النووي بصيغة خليجية ليعبر عن ارادة سلمية رادعة وليست توسعية او مهددة لغيرها.

ان التهاون والبطء اللذين يشوبان العمل السعودي على تقوية اجهزة الدولة العسكرية مثير للفزع، والهدوء الذي يشوب الساحل الغربي من الخليج العربي في وقت تعاني فيه السواحل الشرقية من صفعات الامواج بسبب تحركات ومناورات الاسلحة الايرانية البحرية، ليجعل المرء يخشى، بل ويفقد صبره من البرود المريب الذي تواجه به انظمة مجلس التعاون واولها السعودية ما يخطط لها ولشعوبها من دمار. فمنذ متى رأينا تحركات او مناورات او اعادة انتشار سعودية ضمن نطاقها الاستراتيجي في الخليج.

ليس الأمر تجييشا او دفعا لصدام، بل هو دعوة نابعة من الخوف على عروبة الخليج ليس فقط من ايران واذنابها، بل من التسلط الغربي على مصير دولها.

كما ان السعودية وهي المصدر الاول في العالم والمالك الأكبر لاحتياطات النفط، وكذلك الدول الخليجية الاخرى، عليهم حماية هذا الشريان الحيوي لاقتصاد العالم من الوقوع في ايد غير متحضرة ومسيئة للتعاون الدولي. ولن تحمي هذه الثروات الا قوة ذاتية نابعة من اهل الخليج انفسهم وليست اساطيل الغرب.

وما يثير فزع أي مراقب سعودي هو ذلك النقص الكبير في عدد القوات البرية مقارنة بإيران واسرائيل، وعدم رغبة الحكومة السعودية في اتاحة فرصة للشباب الوطنيين الذين يتألمون لإستبعاد نظامهم لهم من الحصول على حق وشرف خدمة جيش بلادهم عبر التجنيد.

لو اتيحت فرصة التجنيد العسكري لوصل عدد الجيش السعودي لما تملكه ايران من قوة عسكرية برية. صحيح ان لدى السعوديين قوات جوية متطورة وتفوق ما لدى ايران، لكن بماذا تفيد الطائرات امام سيل الصواريخ المنهمر كطيور الابابيل من السماء والذي عوضت به ايران تخلفها الجوي.

وماذا عن السلاح النووي الذي لو امتلكته ايران، فلن يتوانى الولي الفقيه عن استعماله، او على الاقل التهديد به، فالولي الفقيه ليس سياسيا يحسبها بميزان عصري، بل هو يريد خروج امامه الغائب عاجلا بقلب الارض على من فيها. وهو لديه ثأر تاريخي مع العرب وذي قارهم وقادسيتهم وغيرها من الاحداث التاريخية التي يتذكرها الفرس بألم.

الإتكال على ردة فعل أممية، او التعاون مع الغرب لصد المخاطر النووية الايرانية استراتيجية غير فعالة، والسبب هو ان العمل الدولي عبر الأمم المتحدة فشل وسخرت ايران من وكالة الطاقة النووية كثيرا. أما الغرب فلا يهمه من يحكم قدر همه ان يكون متعاونا معه، وايران تعاونت باقتدار معه في افغانستان والعراق، لذا فلن يحمي دول الخليج الا قدراتهم الذاتية، لديهم المتخصصون في المجال النووي والقدرة المالية والعلاقات مع اعضاء في النادي النووي.

لذا حان وقت امتلاكهم لسلاح نووي والمهمة تقع على عاتق السعودية وبأسرع وقت والا سنبكي يوما كان فيه الخليج عربيا والجزيرة عربية.

عبدالعزيز الخميس

الاسم الودعاني
الدولة الجزيرة المحتلة

لن يكون هنالك اصلاح وتطور مادام الحكومات تدفع لأمثال احمد الاحمد العميل الجاسوس فمعروف عنه انه جاسوس منتحل اسم وهمي لتلميع حكومة الفساد

2012-03-01

الاسم عبدالله
الدولة جدة

تعليق الاخ خالد فعلا بالصميم مدن السعودية

اكثرها بدون بنية تحتيه هو فشل إدارة للأسف

2012-02-25

الاسم مير
الدولة السعوديه

انصحك ياخميس ايها المنافق ان تراسل سيدك نايف ويعفي عنك وترجع بدل هالشخابيط اللي تحاول بها تحسين صورتك عند ولاة امرك هههههه وبعدين احب اقول لك انكم تلعبون بالوقت الضايع لا انت ولا اسيادك ولا امريكا وياكم كفوا ايران واحمداو ربكم ان الايرانيين ناس محترمين وعاقلين باللعب السياسي والامريكان خير شاهد لهم بذلك اما بالنسبه لاحمد الاحمد فاكرر له كلام بعض الاخوه خلك على مزايين الابل يا حبيبي واسطبلات الخالديه وسباق الهجن وش جابكم للبرامج النوويه يبيلها رجاجيل وبعدين تقول الايرانيين متخلفين يعني لو كذبت ع...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-02-24

الاسم خالد
الدولة السعودية

ليتهم يوفرون لنا صرف صحي للاسف مسؤلينا فشلوا

بادارة البلد وبرعوا بالنهب

2012-02-24

الاسم أحمد الأحمد
الدولة المملكة العربية السعودية

إلى المدعو ( السفير ) ـ أووووه أجل بلد متخلف ، والله ما رأيت التخلف في بلد مثل (إيران) كون (المعممين يحكمونه تحت عباءة الإسلام) وأصبح الدين مطية لكم إلى الزنا والخمس وسرقة أموال الناس بغير حق ، وأصبح جزء كبير من الشعب الإيراني من ( المحششين) ، والمخدرات أصبح لها سوق رائجة وأما الطلاب النابغين فهاجروا إلى أمريكا وكندا وعدد من الدول الأوروبية وأخذوا جنسيتها ، والجالية الايرانية في كاليفورنيا مثلا ضخم جداً ، ألا يوجد بلد لهم اسمه ايران ينعمون تحت مظلته؟! قريباً بعد طرد تلك العصابة

2012-02-24

الاسم تركي القصيمي
الدولة المملكة العربية السعودية

الى البلدوزر لماذا تسأل رجالاً , اسألك والدتك هل تتتوضىء عندما تستعمل المناكير . على العموم السلاح النووي لآبد من الحصول عليه ان حصلت عليه ايران والا سوف نبكي دماً , وان شاء الله سوف يكون لنا كلمة وردع لكل من تسول له الاقدام ع مغامرة في بلآد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

2012-02-23

الاسم عابر سبيل
الدولة بجوار قادة الظهران لأصدقائنا الأمريكان

اذا كان فيكم خير يااهل الخليج بدل ماتنفقون المليارات على شراء الحديد الخردة السلاح الأمريكي الذي يصدأ كل بضعة سنين وتستوردون غيره بالمليارات وبدل شراء الخيوال والروتانات الفاسدة وبدل انشاء الأبراج والمظاهر الفارغة انشؤوا مراكز الأبحاث وانفقوا المليارات على البحوث العلمية وانشاء المدن العلمية والأعتماد كليا على طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومكافأة العلماء واستقطابهم من كل انحاء العالم العربي ولكن هيهات انتم مشغولين بسباقات الهجن واكل الكبسة ونوم الضحى

2012-02-23

الاسم بلدوزر
الدولة السويد

سؤال للكاتب وللسعوديين هل يجوز الوضوء للمراءه وهي تضع مناكير علي اضافرها

2012-02-23

الاسم أحمد الأحمد
الدولة المملكة العربية السعودية

السلاح النووي أصبح مطلباً ، ولا شك أن السعودية تملك جزء من منظومة السلاح النووي الباكستاني بطريقة غير مباشرة عبر دعمها لذلك البرنامج وهي طريقة سياسية ذكية ، على أية حال التصريح بامتلاك السلاح هو رسالة موجهة للعالم ضد إيران ، وأجزم تماماً أن إيران تملك سلاح نووي بالنظر إلى مسألة أجهزة الطرد المركزية والسعودية وايران سوف يصرحان بامتلاك السلاح النووي بصورة علنية عما قريب .

2012-02-23

الاسم حسان
الدولة بلاد الله

ههههههههههه والله غريبة ، آل سعود يمتلكون تلك التكنولوجيا ، خليهم يتخلصون من شرطة الحسبة التي تسوط ظهور الناس في الشوارع بالعصي واعترفوا بالمرأة كيانا ادميا محترما ثم فكروا ان تصنعوا ورق كلينكس ياعزيزي

2012-02-23

الاسم السفير
الدولة ارض الله الواسعة

منذ اكثر من سبعين عاما وهذه العائلة السعودية تحكم ..وقد انفقت الوف المليارات ومازال البلد متخلفا وفاشلا ..كل انجازاتهم هي الثياب القصيرة والتكفير وانتاج مجرمي القاعدة وتكاثرهم في المفاقس الوهابية - الأمريكية - الصهيونية ..مليارات انفقت لتكديس حديد الخردة المسمى سلاح امريكي من اجل انعاش اقتصاد امريكا ..عواجيز آل سعود بعيدون عن الحضارة والمدنية هم ومشايخهم وعاظ السلاطين ولهذا فأن ايران الفارسية التي ظهر نظامها حديثا تفوقت عليهم واي نظام سيتفوق عليهم لأنهم فاشلون الى الأبد.

2012-02-23

الاسم الاميري
الدولة الحجاز

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2012-02-23

الاسم Fouad Hasan
الدولة USA

على السعودية ان تطبق التجنيد الالزامي حالا والا سيصحون يوما ليجدو حرس الثورة وفيلق القدس منتشرين في شوارع مدنهم.

2012-02-23

الاسم محمد الحربي
الدولة السعودية

اخي عبدالعزيز

منذ فترة وكتابتك وكذلك مقابلتك التلفزيونية تعبر عن حب كبير لبلدك حتى وانت محسوب على المعارضة بشكل من الاشكال لكن ثق بأن الامور بيد الله اولا وماتره على الساحل الشرقي للخليج صحيح مريب وقد يكون الحرب الكلامية بين صديقنا الغربي وجارناً الشرقي هي خلاف على المساحة التي يريد كلا منهم اقتطاعها آمل ان يعرف الجميع بالعرب مستهدفون فهل يفيقون امل ان تعود الى بلادك

2012-02-23

 

باريس تحشد لعقد مؤتمر دولي لمواجهة 'الدولة الاسلامية'

التواصل الاجتماعي: ميدان لمعركة اوسع تقودها 'الدولة الاسلامية'

إملاءات الوداع من المالكي للعبادي: لا تدخل البلاد في أزمة!

تعيين قائد الجيش ومدير المخابرات يثير جدلا في الأردن

'الدولة الاسلامية' والبشمركة تتصارعان على ظهر اخطر سد في العالم

'متطببة' تجعل من ايبولا وباء في سيراليون

الحكم على وزير الصناعة والتجارة في عهد مبارك بالسجن 15 عاما

أدنوك تستعد لمضاعفة إنتاجها من الديزل ووقود الطائرات

مصر ترفع عدد محافظاتها لتنويع فرص الاستثمار

الوزراء الأكراد يعودون للحكومة العراقية بزوال سبب المقاطعة

وزير ألماني يتهم قطر بتمويل الإرهاب

واشنطن في موقف دفاعي نادر بشأن قمع احتجاجات فرغسن

الدولة الإسلامية توجه رسالة مروعة لأميركا: ذبح صحافي وتهديد بإعدام آخر