' />

   
 
 

First Published: 2012-03-09

عشرات الشباب ضحايا القتل بأسم 'الدين' في العراق

 

مقتل 100 شاب من مقلدي ظاهرة 'الايمو'. السيستاني يصف القتلة بالارهابيين. الصدر ينفي علاقته، وحكومة المالكي تخفف من وطأة التصفيات.

 

ميدل ايست أونلاين

بلاد الدموع والدماء

بغداد - وصل عدد ضحايا القتل باسم "الدين" الى مئة شاب في المدن العراقية في حملة ترويع تقوم بها ميليشيات طائفية مرتبطة بالاحزاب الدينية الحاكمة أو ببعض دول الجوار.

وعثر على جثة 15 شاباً مهشمة رؤوسهم في بغداد الاربعاء والخميس ممن يعرفون بمقلدي "الايمو"، لكن وزارة الداخلية في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي خففت من وطأة عمليات القتل نافية ان تكون الجرائم مرتبطة بهذه الظاهرة.

وأشارت تقارير سابقة إلى مقتل 56 من "الإيمو" في العراق على يد مسلحين مجهولين وقوات تابعة لوزارة الداخلية التي نفت ضلوعها في هذه الحوادث التي تصدرتها محافظتا بغداد وبابل.

وقالت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي ان الأجهزة الأمنية أخفقت في حماية هذه الشريحة من الشباب.

وتحدثت وسائل اعلام محلية عن حصول عمليات قتل ضد المنتمين لظاهرة "الايمو" في عدد من مناطق العاصمة العراقية بغداد تقوم بها جهات مجهولة عن طريق سحق رأس المنتمي لهذه الظاهرة الذي يتميز باطالة شعر رأسه ولبس بنطال جينز ضيق وقميص مرسوم عليه جماجم بشرية بحجر كبير"بلوك" يؤدي الى مقتله في الحال.

وتشهد ظاهرة "الايمو" المشتقة من كلمة "emotional" الإنكليزية انتشارا بين اوساط المراهقين، ليس في العراق فحسب بل في اغلب المجتمعات بالعالم، ويتميز المنتمون اليها بالمظهر والحركات الخاصة كوسيلة للتعبيرعن سلوكهم ونظرتهم الى الحياة والمجتمع.

وتحدثت وسائل إعلام عن العثور على أكثر من 15 جثة لشباب مقلدي "الايمو" في حي الإسكان ببغداد، وبهذا العدد تجاوزت إحصائية الضحايا الـ 100 شاب بعد ان كشفت الناشطة في مجال حقوق الإنسان هناء ادور في مقابلة نشرتها صحيفة "المدى" ، ان عدد المستهدفين بذريعة "الايمو" وصل الى 85 ضحية.

وذكر عضو باللجنة الامنية في مجلس النواب العراقي ان الاجهزة الامنية العراقية اخفقت في حماية شباب ما يسمى بـ"الايمو".

وقال حامد المطلك ان "أجهزة الامن العراقية اخفقت وبحسب تشخيص اللجنة الامنية النيابية في حماية شباب الايمو من التصفية".

واضاف ان "الاجهزة الامنية مسؤولة عن حماية جميع العراقيين من دون استثناء وبغض النظر عن اعمارهم او سلوكهم".

ونفى التيار الصدري، علاقته بتصفية شباب "الايمو"، داعيا بالوقت نفسه إلى تثقيف هؤلاء الشباب وفق الطرائق التربوية.

وقال القيادي في التيار الصدري حازم الاعرجي إن "التيار لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بعمليات التصفية الجسدية للشباب الذين يطلق عليهم بالايمو".

وأوضح الاعرجي أن "التيار الصدري يدعو إلى تثقيف الشباب المتأثرين بمظاهر غربية وفق الطرائق التربوية".

وكانت النائب العراقية المستقلة صفيه السهيل دعت في بيان وزارة الداخلية للكشف عن ملابسات مقتل عدد من مقلدي هذه الظاهرة، كما دعت الى توضيح اسباب اعتقال الأجهزة الأمنية ومنها الشرطة المجتمعية طلاباً من امام الكليات بتهمة تقليد الظاهرة، وطالبت الداخلية بادخال منتسبيها في دورات مكثفة حول حقوق الإنسان تضمن عدم التضييق على الشباب العراقي.

واعتبر المرجع الشيعي الأعلى، آية الله علي السيستاني، استهداف الشباب الذين يطلق عليهم "الإيمو" تهديداً للسلم الأهلي.

واعتبر معتمد السيستاني في بغداد الشيخ عبد الرحيم الركابي أن "استهداف هؤلاء الشباب ظاهرة سيئة لمشروع التعايش السلمي". معتبراً استهدافهم "عملاً إرهابيا".

وقالت وزارة الداخلية أن "الحديث عن قتل العشرات من مقلدي ظاهرة الايمو بطرق متعددة خصوصا ما يعرف بموت البلوكة او الحجر وغيرها من الاحاديث تعتبر امرا مفبركا"، مبينة أن "هذا الامر اثار قلقا في المجتمع العراقي بين الأسر عامة وشريحة الشباب خاصة".

وتابعت الداخلية أن "قضية الايمو تم تضخيمها من قبل بعض الجهات وأخذت أكثر من طبيعتها"، مشيرة الى أن "الايمو ظاهرة محدودة لدى بعض الشباب الذين وقعوا تحت تأثير الموضات لكنها بعيدة عن اي تحركات ايدلوجية او عقائدية".

وحذرت الداخلية "الجماعات الدينية المتطرفة من محاولة تنصيب نفسها حامية للإخلاف والشرائع الدينية بما يؤدي الى التجاوز على الحريات العامة"، مشددة على أن "المجتمع هو من يرفض الظواهر الشاذة وتستطيع الأسر متابعة ابنائها وبناتها دون الحاجة الى هذا الضجيج".

وكانت مديرية الشرطة المجتمعية التابعة لوزارة الداخلية أكدت في تصريحات صحافية سابقة انها تتابع ظاهرة "الايمو" او ما يعرف بـ"عبدة الشيطان".

وشاعت عمليات القتل على الهوية وبأسم الدين بعد استحواذ احزاب دينية وطائفية على الحكم في العراق بعد احتلاله من قبل القوات الاميركية عام 2003.

وتسعى الاحزاب الدينية الحاكمة التي تقلد مراجع عربية وفارسية الى نقل تقاليد المسجد الى الدولة، ولا تخفي هذه الاحزاب من بينها حزب الدعوة الاسلامي الذي يرأسه رئيس الوزراء نوري المالكي، سعيها الى فرض تقاليد اسلامية على المجتمع العراقي.

الاسم بلال السماوي
الدولة العراق

والله حرام هذا يادين يامذهب الله يلعن كل من صار الفتنة بهذه الضجة اصلآ هذا ارهاب وتشويه للدين

2012-03-11

الاسم اسعد كريم
الدولة العراق

الايمو عبدة الشيطان بوابه الاعور الدجال

2012-03-11

الاسم raadkareem
الدولة العراق يوتيوب

تابعونا القادم اغرب

2012-03-11

الاسم اسعد كريم
الدولة العراق

خير الكلام ماقل ودل

احبائي الكرام اذا كنتم فعلن من اهل الدين وحريصين على معرفة الظواهر ومنها ظاهرت الايمو مايسمونهم عبدة الشيطان ادعوكم الى متابعة هذا التقرير المفصل الذي يحكي سيرة عبدة الشيطان منذو القدم وألى الان بل وحتى المستقبل بل وفرض سيطرتهم على العالم وعلى الشعوب من الناحيه الاعلاميه والاقتصاديه وحتى فرضو سيطرتهم على ثروات الارض والطامه الكبرى هيه طمس الدين الاسلامي والاديان السماويه جمعا اذا كنت فعلأ ممن يعي الامر تابعونا على ((قناة raadkareem)) من يوتيوب وسأحرص لكم على...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-03-11

الاسم مصطفى توتة
الدولة العراق

الله اكبر على كل ظالم وعلى كل من يحاول عرقلة تقدم عراقنا الحبيب

2012-03-10

الاسم ابن العراق
الدولة العراق

هناك بعض من اخواننا المعلقين بتحريمهم هذا العمل وانه منهي عنه من قبل الخالق يستطردون بانها من تعليمات محمد التي اخذها من اليهود والمسيحيين واخر يقول هو وحي دحية الكلبي وفيه اشارة واضحة لالغاء الاسلام وهذه هي النتيجة التي ارادوناان نصل اليها بان نتطاول على الرسول ورسالته وتكون الواقعة بيننا والدين هو السبب انتبهوا اخواننا من الاقلام الحمراء التي تكسر وتجبر في نفس الوقت اخوان الدين براء من هكذا اعمال لايحسب على الدين كل عمل خارج المألوف بل هي عصابات اجرامية تريد اعادة القتل البشع الذي كان اداة ماض...

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-03-10

الاسم العتابي
الدولة العراق

لعنة الله على كل من قتل نفسا وهمة اصلا محافضين عرضهم يجون يكتلون بلشباب خلي يحافضون على نسوانهم اول شي

2012-03-10

الاسم حميد زياد حداد
الدولة العراق

واللة هذة ميصير بل العراق يعني شنو عودي ايقتلاهم هسة صدك يو جذب يلة خن انشوف

2012-03-10

الاسم عبدالعزيز
الدولة الولايات المتحدة الإمريكية

علم الإجتماع يعتبر النبي أوالرسول مصلح إجتماعي أراد تحسين أحوال مجتمعه أوتشجيع قبيلته على حرب قبيلة أخرى .من هذا المنظور يكون موسى تعب من سجال حرب قبيلته مع الكنعانيين على الماء والكلأ فقال كلمني الله وقال هذه الأرض لكم . ثم أن عيسى أتى ليحرر اليهود من هيمنة وإستغلال المتديينيين. أما محمد نقل من اليهودية والمسيحية ليصرف قومه عن عبادة الأصنام ووأد البنات فقال جبريل جاء بالرسلة من اللة .

2012-03-10

الاسم سارة سامي
الدولة العراق / البصرة

وبشر القاتل بالقتل

ان اصحاب الفكرة الكافرة الذين فكرو وقررو بان يقتلو الابرياء والله ماهمهم انهم ايمو او غير ذلك انهم يغلقون الفتنه وينشرون الرعب وانهم جهه ارهابيه وعصابات جبانه لو انهم رجال ليظهرو بنهار الشمس لماذا يتخفون وراء الاقنعة حسبنا الله ونعم الوكيل على الكفرة القتله

2012-03-09

الاسم ابن العراق
الدولة العراق

والله الضاهرة غريبة مثل ماتعرفون السب هو الاهل لن وين دور الاب كانا جنا مراهقين ما طالعنا من الطريق

2012-03-09

الاسم كرم البغدادي
الدولة العراق

هذا الي جان ناقصنه هذا حال الشاب العراقي الي ميموت بنفجار يموت على تسريحه شعره ... حسبنا الله ونعم الوكيل

2012-03-09

الاسم حيدرهادي الملقب حيدوري مشكلة
الدولة العراق

ماكو اي تضخيم اعلامي هذا شي ديصير صحيح واني خايف من الايام جايه شراح يسون بينه الله يستررر اخوكم .حيدر

2012-03-09

الاسم ابو عبدالله
الدولة الكويت

الايمو ضاهرة منتشرة بين بعض المراهقين مثل تقليد لبس او حركات ويقال انهم يقلدون فرقة موسيقى اجنبية وانا اقول اذا كانو اخطئو هؤلاء الشباب فجريمة قتلهم اين ذهبت النصيحة والتثقيف وليس كل شيء بالقتل ولازم نفرق بينهم وبين عبدة الشيطان وبعضهم اطفال وانا طبعا ضد هذة المضاهر الايمو وغيرها والحكومة مسؤلة عن هذة الجرائم

2012-03-09

الاسم احمد
الدولة العراق

ماادري ليش هل تضخيم الاعلامي ,, مع ان بالعراق القتل على الهويه والتفجير المساجد والاحسينيات وقتل الزوار , ولم اجد هل تضخيم , ليش لمجموعه من المتخلفين كل هل تضخيم ؟؟

2012-03-09

الاسم عمر زيد العبيدي
الدولة العراق الجريح

ان الاسلام دين الرحمة والمغفرة والهداية فباي حق يجوز القتل باسم الاسلام يجب تعليم الشباب وتوعيتهم بعدم تقليد الغرب وياتي هنا دور الدعاة بتعليمهم منهج النبي وال بيتة الطاهرين واصحابة المكرمين

2012-03-09

الاسم علي الكرار
الدولة العراق المظلوم ابدا

قتل امرء في غابة جريمة لاتغتفر

قتل شعب بأسره مسألة فيها نظر

في الوقت الذي يدافع فيه المالكي عن بشار الاسد علنا وهويقتل شعبه جهارا نهارا لايخرج للعراقيين الذي يدعي الحرص ووفاء لهم لطمأنتهم ولو بكلمة لما يحصل في الشوارع وعلى الاخص في بغداد هل هو الرضا والقبول لاسكات الاصوات الشريفة العراقية وترويع الناس والعجب على هذا السكوت ام ان ايران لاترتوي الامن الدم العراقي والله غلى كل ظالم وصدام اكبر عبرة

2012-03-09

الاسم عراقي مسلم
الدولة العراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...شباب العراق ازداد عندهم التشبه بالغرب الى درجة اكبر واكبر.ولو درستم معنى الايمو لوجدتم فيها كفر وهو عبادة الشيطان والقيام بكل الاعمال التي لاتليق بالمسلم ومنها امتصاص الدماء وتشبه الجرل بالفتاة واضافة الى امور لا استطيع ان ابوح بها.ولكن هل يجوز قتلهم؟؟؟الجواب هنا غير واضح لان هل شباب الي في العراق يقصدون بالتشبه فعلا وقولا ام فقط على المودة وما تعرف الان..ولكن الافضل ان يتم توبيخهم وتحذيرهم وبالتأكيد سوف لن تتكرر هذه العمل

2012-03-09

الاسم المسام
الدولة للاسف العراق

لماذا دائما يختفي المجرمون ولماذا مع استلام هؤلاء السلطة اصبح الشرفاء من العراقيين غنيمة سهلة للقتل الابمو كما يدعون اغلبهم طلبة جامعيون وهل هذه اسلوب جديد لتجهيل المجتمع ومادامت الدولة ساكت عن القتل الطائفي السابق فهي راضية على اللاحق ومؤامرة واضحة هي ارهاب المجتمع كحال الطائفية التي حمت الامريكان وعاش ابوطبر عام2012 والسلام

2012-03-09

الاسم حيدر العراقي
الدولة العراق

محاربة الايمو صحيح ولكن ليس بالقتل لان عند ظهور الامام المهدي سيجد رجال كانت تنتظره ومستعده لمحاربة الخطأ وللأسف سيظهر ويجد الايمو الله واكبر

2012-03-09

الاسم زيدون
الدولة العراق المحتل

انه ارهاب بطريقة جديده هو ارهاب الدولة . لانها مسؤوله عن حماية و امن المواطن لماذا هذا الحقد على الشباب يلاحقوهم لانهم خرجوا متظاهرين بمطالبين بابسط الحقوق الخدمات الامن الخبز و اليوم يقتلوهم بابشع الطرق لانهم مارسوا حريتهم بالملبس هذا هو حكم المتأسلمين

2012-03-09

الاسم حنا يوسف
الدولة امريكا

لماذا لا تدافع الحكومة عن هؤلاء الشباب

وان حكومتنا تعلم من هم القتلة ولا تلقي القبض

عليهم .. والان حسب التقارير وصل العدد حوالي

الى 100 شاب خلال ايام ... اقول هل هؤلاء الشباب

قاموا بعمليات ارهابية ويستحقون بقتلهم بتهشيم رأسهم .. الا توجد طريقة اخرى لاصلاحهم بدل قتلهم... مثلا طريقة تثقيفهم .... واقول لماذا حكومتنا

ساكته لا حس ولا خبر .. ولم تلقي القبض على احد

تم اختصار التعليق، الحد الأقصى للمشاركة هو 500 حرف

2012-03-09

الاسم فراس
الدولة بغداد المحتله - العراق المحتل

القتل الشنيع : جز الرقبه والرجم وسمل العيون وقطع اليد هي سنن الصحاري المقفره ووحيها دحيه الكلبي - اينما تولي وجهك في بلاد العرب اوطاني تجد القتل الشنيع ممثله باحزاب الله الاسلاميه سنيه وشيعيه - انها ثقافه الصحراء التي مسخها الخالق العظيم ولعنها وحرمها من كل نعم الانسانيه - انها سنه الصحراء وسراياها ومفاسد متعتها ومسيارها - انها لعنه الاجيال وظلاميه التفكير- انها نشوه الانتصار في عز الهزيمه - انها الانبهار في ذروه السقوط والانهيار- هنيئا لكل من ارتضى لعقله ان يكون عبدا لدحيه وامثاله

2012-03-08

الاسم عمار الطائي
الدولة العراق

من نصبكم محل الله عز وجل لتقوموا بتصفية هؤلاء اذا كانوا مختلفين عنكم في الرائي هناك شئ اسمة المناصحة و هل الله لا يستطيع معاقبتهم فوكلتوا انفسكم بدلا عنة ؟

2012-03-08

 

'أجناد مصر' يتوعد بضرب المصالح الأميركية في القاهرة

برزاني يقود حرب تدعيم انتصار الأكراد على الدولة الاسلامية

مجموعة 'ساحل 5' تدعو إلى تدخل عسكري أممي في ليبيا

المجتمع المدني الليبي يسرع الخطوات للملمة الوضع المتشظي

أغنى رجل في روسيا يعيد أمواله إلى الوطن استجابة لدعوة بوتين

الحكومة الليبية تستخدم ميناء طبرق لاستيراد الحبوب

الدولة الإسلامية توقف حياة جنود لبنانيين على تحرك الحريري وجنبلاط وجعجع ضد حزب الله

المليشيات الشيعية والبيشمركة نزاع تحكمه اجندة سياسية

البشمركة يفكون حصار جبل سنجار ويحررون مئات الإيزيديين

'الدولة الإسلامية' تستنزف اقتصاد منطقة شرق المتوسط

العبادي يُسقط دعاوى المالكي بحق الصحافيين

عداء حوثي متنام لحرية المرأة اليمنية

'فجر ليبيا' تستخدم المدنيين دروعا بشرية لتفادي الانهيار

20 سفيرا للنوايا الحسنة يدعمون حكما ذاتيا للصحراء المغربية

رئيس الاتحاد الافريقي يطالب بلدان الساحل بتكييف منظومتها الأمنية

مصر تسمح للأجانب بمراقبة الانتخابات البرلمانية بشروط

السنة يحترقون بنيران الجيش والشيعة في مناطق حزام بغداد

بوتفليقة الغائب يسجل حضورا نادرا لاسكات المعارضة

سقوط طائرة عسكرية مصرية خلال تدريب مشترك مع الإمارات


 
>>