' />

   
 
 

First Published: 2012-03-22

أين تسكن، جبل محسن أم درب التبانة؟ سكنك يحدد موقفك من الصراع القادم في طرابلس

 

التوترات تزداد في لبنان بين العلويين الموالين للأسد والسنة المؤيدين للثورة، وجبهة التناحر شارع يحمل اسم سوريا.

 

ميدل ايست أونلاين

طرابلس (لبنان) - من مريم قرعوني

أزمة سوريا تعمق جراح الماضي بين أبناء البلد

تستعد مجموعتان متناحرتان للقتال في مدينة طرابلس الشمالية اللبنانية وجبهة القتال في هذا الصراع هي شارع يحمل اسم سوريا.

ترفرف رايات المعارضة السورية فوق المباني في حي باب التبانة الذي تقطنه أغلبية سنية في طرابلس معلنة التأييد للانتفاضة المستمرة منذ عام ضد حكم الرئيس بشار الأسد في سوريا.

وفي حي جبل محسن المجاور الذي تقطنه الأقلية العلوية في طرابلس - الطائفة التي ينتمي إليها الأسد- يظهر السكان تأييدهم للرئيس السوري برفع صوره. وفي حي جبل محسن المجاور الذي تقطنه الأقلية العلوية في طرابلس - الطائفة التي ينتمي إليها الأسد- يظهر السكان تأييدهم للرئيس السوري برفع صوره.

وتظهر اثار طلقات الرصاص على مباني الجانبين مما يذكر بصراع يرجع تاريخه لأربعة عقود مضت والذي تجدد الشهر الماضي على شكل معارك شوارع بين مقاتلين يستخدمون أسلحة آلية وقذائف صاروخية.

وقتل شخصان في هذه المواجهات قبل أن تنشر قوات الجيش لاستعادة الهدوء ما يجدد المخاوف من أن تثير الاضطرابات في سوريا التي استقطبت بالفعل الساسة والطوائف في لبنان أعمال عنف أوسع نطاقا في البلاد.

وعلى امتداد شارع سوريا الخط الفاصل بين السنة في باب التبانة والعلويين في جبل محسن ترفع لافتات التأييد للأسد الى جانب لافتات تطالب بتنحيه.

وفي ايام الجمعة عندما تتصاعد التوترات بعد الصلاة تنشر القوات في الشارع لمنع المزيد من الاشتباكات. وتتمركز حاملات جنود مدرعة في المنطقة على مدار الأسبوع.

وقال مقاتل سني من باب التبانة عرف نفسه باسم عبد الله فقط "عندما يغادر الجيش الناس ستقاتل بعضها البعض...ستندلع الحرب".

وترجع التوترات بين جبل محسن وباب التبانة إلى السنوات الأولى من الحرب الأهلية اللبنانية بين عامي 1975 و1990 عندما أرسل حافظ الأسد والد الرئيس السوري الحالي قوات إلى لبنان وهو الوجود العسكري الذي استمر حتى عام 2005.

وانحاز العلويون في طرابلس للقوات السورية في حين انحاز السنة للمقاومة الفلسطينية التي تقاتل قوات الأسد.

وقال وليد وهو مقاتل سني وزعيم محلي "انتهت الحرب الاهلية في لبنان ولكن هنا لم يندمل الجرح ما زال مفتوحا .اكثر ناس عانوا من النظام السوري هم اهل باب التبانة".

وتابع "لدينا على الاقل 86 شخصا من باب التبانة لا زالوا مفقودين منذ الثمانينيات. فقدوا بسبب النظام السوري ولم نعرف اذا ما كانوا قتلوا او مسجونين".

وأضاف "ألآن اعيد فتح الجرح". وتعززت رسالته بظهور صور جديدة لسكان فقدوا منذ 30 عاما على جدران المباني في باب التبانة على خلفية رايات المعارضين السوريين.

وقال زكريا المصري إمام جامع حي القبة حيث تنظم الاحتجاجات المناهضة للأسد في أغلب أيام الجمعة إن الناس من واجبها دعم انتفاضة الأغلبية السنية في سوريا بعد عام من الاضطرابات تقول الامم المتحدة انها أسفرت عن مقتل ثمانية آلاف شخص.

وقال في مظاهرة في وقت سابق هذا الشهر حمل فيها المتظاهرون رايات المعارضين السوريين وكتب فيها الأطفال على جباههم شعارات مناهضة للاسد منها (حرية) و(ارحل) "الشعب السوري مظلوم والمطلوب الوقوف الى جانب المظلوم ضد الظالم".

ويقول العلويون في جبل محسن وهو حي جبلي يطل على طرابلس الواقعة على البحر المتوسط إن معاداة الاسد جاءت من تيار متشدد من السنة يقولون انه هيمن على المدينة. ويضيفون أن أفراده مسلحون جيدا ومستعدون للمواجهة.

وقال رجل في مقهى في منطقة فقيرة في جبل محسن "لاحظنا كيف تزداد اعداد المتشددين ولا احد ينتقدها" وأضاف إن بعض الشيوخ المعتدلين من السنة في طرابلس تم ابدالهم بشيوخ أكثر محافظة ويشير إلى انه رأى اعدادا أكبر من أصحاب اللحى والجلابيب القصيرة بعضهم لا يتحدث العربية.

وقال آخر "نحن اقلية لا احد يحمينا غير اسلحتنا" مشيرا إلى أن أي صراع في طرابلس سيمتد إلى العاصمة بيروت وسهل البقاع.

ومضى يقول "الاسلحة موجودة وبكثرة.السلاح موجود من الصغير للكبير".

والسلاح مظهر معتاد في المدينة التي توشك على الاشتعال ونادرا ما يغيب عن المشهد.

وكان وليد يتحدث مع المراسلة في منزله وهو يحمل بفخر بندقيته من طراز ام-16 في حين عرض ابنه بندقية كلاشنيكوف قائلا إنهم يخزنون السلاح للحرب التي يتوقعون اندلاعها في طرابلس.

وقال وليد (53 عاما) وهو اب لثلاثة أبناء والذي يقول إن والده قتل بيد القوات السورية "الناس تشتري اسلحة لتدافع عن انفسها. ويوجد سلاح في كل بيت والسلاح الموجود في كل بيت يعتمد على عدد الرجال الموجودين في البيت. كل رجل لديه سلاحه".

وقد درب ابناه وابنته على استخدام البنادق.

وقال "عندنا الصبي الذي عمره عشر سنوات يعرف ان يستعمل السلاح كل الرجال يعلمون اولادهم كيف يستخدمون السلاح حتى اننا نعلم نساءنا".

وأضاف "اعرف اناس باعوا تلفزيوناتهم واثاث منازلهم وذهب نساءهم لشراء الاسلحة. عندما نعيش في فراغ امني من الطبيعي ان نحمي انفسنا".

وقال منير أحد سكان طرابلس إن إراقة الدماء في سوريا حيث قصفت قوات الاسد حي بابا عمرو في حمص وأخضعته الشهر الماضي اعادت إلى أذهان اللبنانيين ذكريات حربهم الأهلية.

وقال متحدثا في مقهى بالقرب من الحي السني "الذي يحصل في سوريا من المؤكد ان له انعكاسات على هنا. عندما ابن باب التبانة يرى ماذا يحصل في سوريا يتذكر الذي حصل هنا في الثمانينيات. نحن عشنا نفس المجازر ونفس القصف".

ورغم أن الجانبين يقولان انهما مستعدان للقتال لم يتوقع أحد متى يمكن ان تشتعل شرارة الصراع.

وقال وليد الذي قدر عدد مقاتلي العلويين بما بين ألف والفين ومقاتلي السنة بنحو خمسة آلاف "اكيد ستجري هنا معركة ولكن السؤال تحت اي عنوان. هل دفاعا عن بشار ام لتخفيف الضغط على سوريا ووقف تهريب السلاح اليها او رسائل من الاطراف اللبنانية لبعضهم. ستفتح المعركة ولكن من اجل من وما الهدف. قرار المعركة لا يتحدد من طرابلس بل يتحدد من خارجها. كل واحد ينتظر اللحظة المناسبة".

وسعى أغلب الزعماء السياسيين في لبنان من رئيس الوزراء السني نجيب ميقاتي إلى السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله الشيعي لمنع الأزمة السورية من الامتداد إلى لبنان.

لكن الانتفاضة كشفت الانقسامات في البلاد إذ يساند نصر الله الأسد بينما يصعد آخرون منهم الزعيم الدرزي وليد جنبلاط ورئيس الوزراء السني السابق سعد الحريري إدانتهم لحملة الأسد على المعارضين.

وقال وليد "باب التبانة وجبل محسن هما الحلقة الاضعف في البلد ولكن اشعالها يعني انه يوجد قرار باشعال البلد".

وقال أحد السكان العلويين مشيرا وهو يقف بالقرب من مسجدين احدهما سني والآخر علوي وكلاهما جدرانه عليها آثار رصاص "معظم الناس هنا فقراء واميين في الجانبين وهذا عن قصد لكي نكون وقودا لاي معركة".

وأضاف "عندما يولد الصبي لا نهديه الحلوى والذهب نهديه مسدسا لانه سيصبح مقاتلا."

وتابع مبتسما "دعهم يجربوا ويقاتلوننا."

الاسم لمى
الدولة سوريا

أنا متفاجئة كتير في انسان عاقل بيقبل هالحكي في انسان عاقل بيقبل انو تصير حرب اهلية هلأ برايكم سواء كنتو موالين للاسد ام موالين للثورة هل هذا الكلام يقبله عقل في انسان بالعالم بيقبل تصير حرب اهلية بعدين شو هالحكي عن سنة وعلوية وكانو عم تحكو عن شي مسلسل او عم تحكو عن عدو خارج البلد استحو عدمكن لما تتقاتلو مين رح يستفاد غير اسرائيل يا عيب الشوم عليكن يلا تقاتلو واقتلو بعض شو رح تحصدو غير دم اكتر وجراح اكتر

2012-05-15

الاسم جعفر حمزة كرامي
الدولة طرابلس-ألشام العروبة والأسلام

عندما دخلت سرايا الدفاع التابعة للجيش النصيري مدينة طرابلس-لبنا قتل الشباب من أهل باب التبانة وأغتصبت النساء الحرائر و فتش البيوت و حظر التجول وقطعت الكهرباء والماء و الخبز عن السنة في باب التبانة وأحرقوا المساجد و بـدعم من الميليشيات النصىرية في المنطقه المجاورة

لن ننسى يا أسد أيها النصيري المجرم سليل من باع الجولان رخيصة لليهود مقبل استلامه الحكم في سوريا العربية المسلمة

2012-03-23

الاسم الى تركي القصيمي
الدولة العربية

حتى تكون منطقي جاوب على الاسئلة التالية ,من هي البلاد العربية السنية التي سمحت بإستخدام اراضيها لغزو العراق.....؟ وفي اي بلد عربي سني توجد قاعدة امريكية انطلقت منه الطائرات الامريكية لقصف العراق............؟وهل كان قادة الوية وافواج وفرق وفيالق والحرس الجمهوري العراقي والمخابرات بكل انواعها شيعة حتى يخونوا قائدهم صدام السني...........؟؟ اتحداك ان تجاوب ياتركي القصيمي ومن الضروري ان تجاوب حتى يفهم الاخ المصري امين .

2012-03-23

الاسم تركي القصيمي
الدولة المملكة العربية السعودية

إلى آمين المصري . هل تعلم أن المرجع الشيعي السستاني حصل على 200 مليون دولآر من أمريكا حتى يفتي لآتباعة من الشيعة بعدم قتال الآمريكي عند دخولة العراق . وهذا كان جلياً عندما سقطت بغداد في خمس ساعات فقط . حسبي الله عليهم هؤلاء الطائفيون . فقد خانوا الدولة الاسلامية في الماضي وقتلوا الآلاف في مصر . يارب تشتت شمهلم وتفرق كلمتهم وترينا بهم عجائب قدرتك أنت المولى وأنت النصير

2012-03-23

الاسم داحس والغبراء
الدولة العرب والهنود هم امم شر وشيطان رجيم

عدنا الى حرب البسوس والخزرج وداحس والغبراء

عدنا الى ما اسوء من ايام الجاهيلية هذا ما اراده القائمون على قناة العبريه والخنزيره حيث عملتا بجد واجتهاد لبث الفتنه وتغذية الكراهيه وزرع بذور الحقد فى قلوب الناس. كيفما كان ,سحقا لامة العرب كلها. الامه عندما تفسد لايمكن علاجها الا بالدمار الكامل .كالشجره التى يدخلها السوس لا تعالج الا بالحرق اوالقطع. اختلطنا بكل شعوب الارض لا يوجد بشر اوسخ واحقد واحسد والئم من العرب والهنود هم امم شر وشيطان رجيم

2012-03-23

الاسم الاميري
الدولة الحجاز

نعتذر، التعليق مخالف لسياسة النشر في الموقع

2012-03-22

الاسم ابوبلال
الدولة لبنان

اخي امين هؤلاء يرضعوا الكراهيه من صدور امهاتهم وهذا من صميم معتقدهم 00والبرهان امامك بسوريا رغم تسخير الاعلام الرسمي ليبرر جرائمهم لكن من كثرة الفظائع لم يقدروا على شئ000اما بلبنان السنه من كثر ما شاهدوا من قتل للسنه بسوريا ينتظروا الوقت المناسب حتى ينقضوا على كل من هو علوي بلبنان000

2012-03-22

الاسم امين
الدولة مصر

انا في خيره من امري هل الشيعه من مذهب اخر

او من ديانه اخري غير الاسلام او من خلق اخر

غير بني البشر ..

مافعلو في العراق من اباده وتعذيب يفوق تصور

الانسان من الثقب بالدريل الكهربائي وسلخ الجلد

بالمكواة الكهربائيه والقتل بتقطيع الضحيه من الاطراف وهوحي الى قتل الطفل لأن اسمه عمر

اوعثمان ويفعل الان من قبل نفس المله في سوريا

2012-03-22

 

واشنطن في موقف دفاعي نادر بشأن قمع احتجاجات فرغسن

الدولة الإسلامية توجه رسالة مروعة لأميركا: ذبح صحافي وتهديد بإعدام آخر

ألفة يوسف للغنوشي قبل استقالتها: ما جادلت مجرما إلا قتلني

السيسي يستخدم لغة أميركية في التعليق على احداث فيرغسون

انتكاسة جديدة في تكريت تضع حدا لاستفاقة الجيش العراقي

الحرب تنتقل الى الاحياء الراقية في طرابلس

الأكراد: رحمة الله على صدام حسين

مفتي السعودية 'يخرج' الدولة الاسلامية والقاعدة من ملّة الإسلام

تحالف دار الهندسة المصري-السعودي يفوز بعقد 'محور قناة السويس'

حزب الله يستخدم 'تقنية' الدولة الاسلامية في تفجير أحد قادتها

الهاشمي يدعو الى إشراك البعثيين في حكم العراق

قوات حفتر تشنّ هجوما جويا على مليشيا إسلامية في طرابلس

أوباما يحذر العراقيين من التراخي أمام 'ذئب على الباب'