' />

   
 
 

First Published: 2012-07-05

يباع دون وصفة طبية، جهاز منزلي يشخص الإيدز في دقائق

 

فحص للعاب يساعد في الكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسبة دون الحاجة للذهاب للمختبرات لتحليل الدم والانتظار عدة أيام.

 

ميدل ايست أونلاين

اعداد: نسرين بيرم

شخص حالتك وأنت في منزلك

وافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية على أول جهاز يساعد في الكشف عن فيروس الايدز من خلال فحص اللعاب ضمن المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المختبرات لتحليل الدم والانتظار لعدة أيام لظهور نتيجة التحليل.

ويعتمد جهاز "اورا كويك" الجديد والذي يمكن بيعه دون وصفة طبية على استخدام مسحة من اللعاب الفموي للكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسبة حيث لا يستغرق سوى 20 إلى 40 دقيقة ليُظهر نتيجة التحليل.

ويسعى مسؤولو منظمة الغذاء والدواء الأميركية لتوجيه هذه الأجهزة إلى الأشخاص الذين لا يخضعون للفحوصات بصورة روتينية، إذ ستركز الجهود التسويقية له على السكان الأكثر عرضة للإصابة بالإيدز، لاعتبارها خطوة مهمة ستساعد على توسيع نطاق اختبارات الكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسبة والسيطرة عالمرض كنتيجة، لأنه وفقاً للتقارير الحكومية، فإن خًمس الأشخاص الحاملين لفيروس الايدز والذين وصل عددهم إلى 1.2 مليون شخص، ولا يعلمون بأنهم مصابين بالمرض.

ومن الجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (أو ما يعرف بالأيدز) لا تظهر إلا بعد عدة سنوات من حضانة الفايروس داخل المضيف، وذلك إذا ما لم تتم معالجته بالأدوية المضادة للفيروسات في وقت مبكر، حيث يتسبب بتحطيم جهاز المناعة في الجسم مما يكثر من الإصابة بالالتهابات التي قد تصبح مميتة عندما تحدث في المراحل المتقدمة من المرض.

وسيتم إطلاق هذا الاختبار في أكتوبر القادم حيث يتوقع أن يتم بيع هذا الجهاز في ما يزيد عن 30 ألف صيدلية ونقطة بيع أخرى، بالإضافة إلى بيعه عن طريق الصيدليات الالكترونية عبر الإنترنت أيضاً، بحيث يسمح هذا الجهاز للأشخاص بفحص أنفسهم في المكان والزمان الذي يريدون وبصحبة من يرغبون.

ويُذكر أنّ منظمة الغذاء والدواء قد وافقت على عدة أجهزة صممت من قبل لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية ضمن المنزل أيضاً، إلا أنها اعتمدت جميعها على عينات الدم، والتي يتوجب إرسالها فيما بعد إلى المختبرات الطبية للقيام بتحليلها.

وتشدد منظمة الغذاء والدواء الأميريكية في الإعلان الذي أدرجته إلى أنّ الاختبار قد لا يكون دقيقاً بنسبة 100٪، حيث هناك حاجة إلى تحاليل إضافية تجرى من قبل أخصائيين لتأكيد النتيجة، حيث استطاع الجهاز الكشف عن الفيروس في 92% من الحالات التي تم اختبارها عن طريقه، في حين وصلت نسبة دقة الفحص في نفي الإصابة إلى 99%، لكن لدى استخدامه من قبل الأخصائيين للكشف عن المرض أو عدم وجوده فإن نسبة دقة نتائجه ستصل إلى 99%.

ونلفت أخيراً إلى أن الشركة لم تصرح بعد عن السعر الذي ستطرحه به، إلا أنها تؤكد أن تكلفته لن تتجاوز الـ 60 دولارا للجهاز الواحد.(إيفارمانيوز)

 

'قطر، يجب الدفع' لعمال فندق في باريس

الحق يعود الى ضحايا بلاكووتر بعد سبع سنوات

برلمان كردستان يمنح البشمركة رخصة القتال في كوباني

مصدر تبني محطة لطاقة الرياح في سلطنة عمان

اصابة 10 اشخاص في انفجار قنبلة صغيرة امام جامعة القاهرة

'حديد عز' ترى بصيص أمل بعد عام حالك

فصل جديد من الصراع مع المتشددين يتكرس في الأنبار

تركيا تؤجج الصراع في ليبيا لصالح الاسلاميين

ألافكو تخطط للقيام بصفقة ضخمة لشراء لطائرات جديدة

هاجس السيناريو الصومالي يسيطر على الليبيين في ذكرى الثورة

على نفسه جنى حزب الله في سوريا

تكاليف باهظة لقتال 'الدولة الاسلامية'

'الدولة الإسلامية' تسعى لإبادة إيزيديي العراق عن بكرة أبيهم

الجيش الليبي يحقق انتصارا جزئيا في بنغازي


 
>>