' />

   
 
 

First Published: 2012-10-02

'سكاي نيوز عربية' تقود ثورة رقمية من أبوظبي

 

مدير 'سكاي نيوز' العربية: على الإعلام التقليدي اللحاق بركب التكنولوجيا وتقديم المحتوى الإخباري المبتكر لكي يتجنب خسارة جمهوره.

 

ميدل ايست أونلاين

نارت بوران والأفق الجديد

أبوظبي - قال نارت بوران المدير العام لـ "سكاي نيوز" العربية "إن العالم العربي يواكب النهضة الإعلامية في العالم بفضل التطور التكنولوجي والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال".

واوضح بوران ان هذا التطور يأتي عبر منصات الاتصال والتطبيقات التكنولوجية الحديثة المخصصة للمحتوى الإخباري وباتت من أهم وسائل الحصول على الأخبار بالنسبة إلى شريحة كبيرة من الجمهور العربي وعلى رأسهم الشباب وذلك نظرا لشموليتها وسهولة الوصول إليها في أي وقت ومكان.

جاء ذلك خلال الندوة الصحافية التي اقيمت في مقر "سكاي نيوز عربية" تحت عنوان "الإعلام الالكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية في مجال الأخبار" بمشاركة ممثلي عدد من الصحف المحلية ووكالة أنباء الإمارات والمجلات الذين قاموا عقب الندوة بجولة في القناة برفقة بوران للتعرف على أقسام القناة التي أطلقت بثها الحي في آيار (مايو) الماضي وهي مجهزة باحدث التقنيات الحديثة وتتخذ من ابوظبي مقرا لها وتبث على مدار الساعة.

وشدد بوران على إن على الإعلام التقليدي اللحاق بركب التكنولوجيا والحداثة وتقديم المحتوى الإخباري بطرق مبتكرة وعبر مجموعة من المنصات لكي يتجنب خسارة متابعيه وجمهوره الذين باتوا أمام مجموعة غير محدودة من الخيارات بفضل التكنولوجيا الرقمية وتطبيقاتها في مجال الإعلام.

وحول دور وسائل الإعلام الاجتماعي ومنصات الاتصال الحديثة في تغيير المشهد الإعلامي في المنطقة والعالم أوضح بوران "أن نمط الاتصال والتواصل في العديد من المجتمعات العربية كما العالمية شهد تغيرات كبيرة خلال العقد الماضي مع توفر خدمات الانترنت السريع للهواتف المحمولة ومن ثم ظهور الهواتف الذكية وتعدد وظائفها حيث باتت هذه الهواتف البوابة إلى العالم سواء عبر التفاعل في وسائل الإعلام الاجتماعي على مدار الساعة أو من خلال استخدام تطبيقات للحصول على الأخبار أو المعلومات في مختلف المجالات دون الحاجة إلى تخصيص وقت محدد لذلك، فالمتابع يفعل ذلك في الطريق إلى العمل أو الجامعة أو في المطار أو أثناء استخدام المواصلات العامة أو الجلوس مع الأصدقاء وفي أي وقت وأي مكان".

وشدد بوران الذي يتمتع بمسيرة مهنية تمتد لأكثر من 20 عاما في المجال الإعلامي على أنه بات لزاما على أي مؤسسة إعلامية الدخول في عصر النهضة الرقمية وتقديم المحتوى عبر منصات جديدة إضافة إلى المنصات التقليدية وذلك لكي لا تخرج من المنافسة.

وردا على سؤال لوكالة انباء الإمارات حول دور القناة في تطوير الكوادر الاعلامية الإماراتية اجاب بوران "أن سكاي نيوز عربية تعمل على تدريب مجموعة من الاماراتيين لتطوير وتعزيز مهاراتهم والارتقاء بهم واكسابهم الخبرة الاعلامية من خلال العمل عبر تطوير مهاراتهم التقنية".

واضاف مدير عام "سكاي نيوز عربية" "أن البرنامج التدريبي يعد جزءا من الالتزام بتشجيع وتنمية المواهب الإماراتية والسماح لهم باكتشاف الفرص المتاحة في قطاع الإعلام واكتساب الخبرة لبيئة عمل مهنية.

وناقشت الندوة الصحافية التغييرات التي تشهدها آليات جمع الأخبار وإيصالها للجمهور بفضل التكنولوجيا وارتفاع مستوى توقعات الجمهور العربي من وسائل الإعلام وآليات تقديمها للمحتوى الإخباري إضافة إلى المنصات الالكترونية المتنوعة مثل تطبيقات الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي التي ساهمت في توفير آخر الأخبار والتطورات للجمهور وبلمسة زر.

وأكد القائمون على "سكاي نيوز عربية" أثناء الندوة أن القناة وضعت نصب أعينها تطبيق أحدث تكنولوجيا الاتصال والتواصل وذلك انطلاقا من كونها قناة إخبارية شاملة تبث على مدار 24 ساعة حيث ركزت جهودها على تقديم آخر الأخبار والتطورات في مختلف المجالات إلى جمهورها في أي وقت وأي مكان وذلك من خلال تطوير موقع الكتروني تفاعلي وتواجد فاعل على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر إضافة إلى مجموعة واسعة من تطبيقات الهواتف الذكية التي تعمل على أكثر الأنظمة التشغيلية شيوعا.

وبدوره قال ثائر سوقار مدير الاستراتيجيات الرقمية في "سكاي نيوز عربية" "إن إطلاق سكاي نيوز عربية جاء بهدف توفير الأخبار العاجلة للجمهور العربي عبر مختلف المنصات بما يضمن اطلاعهم على آخر مستجدات الأخبار لحظة بلحظة أينما كانوا".

وأضاف سوقار "أنه أثناء التحضيرات تنبهنا إلى فجوة مهمة تتمثل في ندرة التطبيقات الإخبارية المتكاملة التي تقدم محتوى عربيا عبر الأجهزة المحمولة لاسيما تلك العاملة بنظام تشغيل آندرويد وتستهدف تطبيقاتنا أكبر شريحة ممكنة من مستخدمي الأجهزة المحمولة عموما، ومنذ انطلاقنا ونحن نتلقى ردود فعل إيجابية شبة يومية من المستخدمين".

نهضة إعلامية من أبوظبي

واكد سوقار ان القناة ستواصل تطوير هذه التطبيقات والاستفادة من جميع التطورات الحاصلة على الساحتين التقنية والإعلامية بما يضمن توفير ما يلبي طموحات الجمهور العربي.

وأطلقت سكاي نيوز عربية تطبيقات لجميع الهواتف الذكية بمختلف أنظمة التشغيل بما في ذلك "آي أو اس" "آي باد وآي فون" وآندرويد وبلاك بيري ونوكيا.

وتم تصميم كل تطبيق خصيصا للجهاز المعني به، أي أنها ليست مجرد نسخة من الموقع الإلكتروني ما يضمن أفضل تجربة للمستخدمين وتناغما تاما مع طريقة عمل كل جهاز وجميع هذه التطبيقات مجانية ويمكن تحميلها عبر أسواق التطبيقات المتخصصة.

وتتميز تطبيقات آي أو اس وآندرويد على وجه التحديد بتماشيها مع أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وتتضمن ميزات بارزة مثل خريطة الأخبار التفاعلية وألبوم الصور ثلاثي الأبعاد والتسلسل الزمني للقصص الإخبارية، إضافة إلى إمكانية مشاركة التقارير والأخبار على فيسبوك وتويتر وغوغل بلس.

وهناك ميزة مهمة أخرى تتمثل في البث المباشر لسكاي نيوز عربية التي تمت إضافتها حديثا إلى التطبيقات الخاصة بهواتف "آي فون وأندرويد" ما يتيح للمستخدم مشاهدة القناة وبدرجة وضوح عالية كما يتوفر البث المباشر على موقع القناة.

ويحتوي موقع "سكاي نيوز عربية" على العديد من الميزات كمدونات الإعلاميين العاملين في القناة إضافة إلى نقل تغريداتهم مباشرة من موقع تويتر ويتيح للجمهور التفاعل مع التقارير والتغطيات من خلال التعليق والمشاركة على صفحاتهم في المواقع الاجتماعية فيما يتيح تواجد القناة في موقعي "فيسبوك وتويتر" لشريحة كبيرة من الجمهور العربي الاطلاع على آخر الأخبار ومشاركتها على صفحاتهم الخاصة وذلك بشكل سريع وفاعل.

وتعد قناة "سكاي نيوز عربية" مشروعا مشتركا بين مؤسسة أبوظبي للاستثمار الإعلامي ومؤسسة "بي سكاي بي" البريطانية المتخصصة في خدمات التلفزيون المدفوعة وهي توفر مقاربة جديدة ومختلفة للتغطية الإخبارية في الوطن العربي.

وتلتزم القناة بالاستقلالية والحيادية في تقديم الأخبار لتوفر لمشاهديها محتوى لا غنى عنه من الأخبار العاجلة إلى أخبار الرياضة مرورا بالأخبار الاقتصادية والفنية والثقافية.

وتحظى القناة بدعم لجنة استشارية للتحرير تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة لتضمن توازن ودقة وموضوعية تغطية "سكاي نيوز عربية" للأحداث والأخبار.

 

هل تخرج الاستخبارات العسكرية من الادارات العامة في الجزائر؟

هجوم انتحاري يودي بحياة جنود مصريين في شمال سيناء

الاضطرابات لم تمنع العراق من تحقيق أرقام قياسية لصادراته النفطية

إقليم كردستان يخترق الدستور العراقي لنجدة كوباني

الخيانة سلاح طارئ يقضي على 'الدولة الإسلامية'

لبنان يحصل على مقاتلات 'سوبر توكانو' البرازيلة ضمن الهبة السعودية

الجيش العراقي خارج حسابات الدولة الاسلامية

حصار الجهاديين على الانترنت يبدأ من الكويت

التكلفة باهظة، لكن بنغازي تستحق

وزير الدفاع العراقي يفهم درسه جيّدا من وجهة نظر البنتاغون

واشنطن تصنف الدولة الاسلامية التنظيم الإرهابي الأفضل تمويلا

مصر لا تحصل على ضمانات من أثيوبيا بشأن حصتها من مياه النيل

بزوغ شمس 'دولة' الجهاديين في الجنوب الليبي

إصرار النقابات على الإضراب يربك حكومة بن كيران

عائلات رهبان تيبحيرين تتهم الجزائر بتعمد إخفاء أدلة الجريمة

حرب الأنبار تنعش مهنة دفن الموتى في كربلاء

النفط الليبي يواصل تدفقه بمأمن من النزاع المسلح

'العمليات الإرهابية' تنهك البنية التحتية للبحرين

استعدادات فرنسا للحرب على الإرهاب بليبيا في مرحلتها الأخيرة

أقارب ضحايا 'مجزرة' بلاكووتر يطالبون باعدام المجرمين في ساحة الجريمة


 
>>