First Published: 2013-04-06

شعراء مغاربة: الابتذال يهدد الشعر العربي

 

الأدباء يؤكدون أن الشعر سيظل ذلك الأفق الجمالي الأرحب لمواجهة الألم والقبح ونقل هموم الناس وأفراحهم.

 

ميدل ايست أونلاين

'الشعر جسر المبدع نحو غد مشرق'

الدار البيضاء- أكد عدد من الشعراء المغاربة الجمعة أن الشعر سيظل ذلك الأفق الجمالي الأرحب الذي يطلون من خلاله على اخضرار الحياة ورونقها٬ مستمدين منه الوهج الذي يدفعهم لمواجهة الألم والقبح، ومواصلة الحياة والإبداع٬ متفاعلين مع الناس وزمنهم.

وقال الشعراء، في لقاء خصص لتقديم إصداراتهم الجديدة ضمن منشورات وزارة الثقافة، إن مساحات الشعر أصبحت تضيق يوما بعد يوما، فاسحة المجال لحالات الابتذال وغياب المعنى الجمالي من الحياة اليومية٬ مشددين على أن القبض على جمر الشعر سبيل ينير الطريق لتأخذ كل من الحياة والكتابة معا معناهما الجميل والأسمى.

وقال الشاعر محمد بلمو صاحب ديوان "رماد اليقين"٬ أن نصوص مجموعته التي تتراوح بين الشذرة والنص الطويل تعبر عن القلق الذي يسري في عروقه٬ في صور وأشكال وأسئلة مختلفة تعكس حجم الهشاشة التي تعتريه هو كما تعتري النص والمجتمع والوجود عموما.

وأضاف بلمو أنه "عندما يحترق اليقين ويتحول إلى رماد٬ فإن الاحتمال وحده قد يضيء عتمة الطريق٬ ليبقى مفتوحا٬ تزوده أسئلته بشيء من خبز وماء الطريق٬ كلما اشتد عليه القفر والرعب".

وقال الشاعر إدريس علوش٬ الذي وقع ديوان "خطاف الحديد" إن "عشاق الشعر في تراجع مستمر٬ والإبداع لم يعد له صدى٬ لكنه أصر على أن الشعر سيظل ذلك الأفق اللامتناهي الذي ينفتح على تناقضات الحياة٬ مستمدا نبضه من حفريات عميقة في الذات والذاكرة٬ متوجها نحو المستقبل والحلم المرصع بالأمل والبهجة".

أما الشاعرة حفيظة حسين فأكدت أنها لم تتخل عن عشقها الشعري حتى من داخل روايتها "شرفة ذاتي" التي اعتبرتها قصيدة طويلة تحفل بالجمالية الشعرية٬ مشيرة الى أن ديوانها "سماء تشبهني" تحتفي من خلاله بقوة الشعر اللامرئية في مواجهة "زمن الضعف والإحباط".

وأضافت أن الشعر جسر المبدع نحو غد مشرق يسعى من خلاله إلى صوغ عوالم جنته البهية.

الاسم السعيدي حمد
الدولة المغرب

ما قال سعيد علوش ينطبق على شعره ، فهو من جهة لا يزن جمله ومن جهة اخرى لا يقدم لنا صورا شعرية ..هي مجرد كلام مرصوف على منوال الشعر..فكيف له ان يتحدث عن ادب يجهله..ابتلينا في المغرب باعداد من هؤلاء

2013-04-07

 

تركيا تفقد تبريرها العلني الوحيد في مهادنة الدولة الإسلامية

شهور مع العبادي لتصحيح أخطاء الساعات الاخيرة للمالكي

جبهة النصرة تستهدف الجيش اللبناني انتقاما من حزب الله

محكمة اميركية ترفض اعتراف مصري بتفجير سفارتين

السلطات البحرينية تمد يدها لاستئناف الحوار، والمعارضة تتحفظ بنية مبيتة

مسلسل الاغتيالات يتواصل في بنغازي

هجمات جوية فرنسية في العراق على مرأى من السيستاني

السيستاني يرفض تحالفا دوليا للحرب على الإرهاب يقصي إيران

مصر توقع اتفاقات للتنقيب عن البترول مع شركات غربية وشركة تونسية

تفاعل اللبنانيين مع ظاهرة 'الدولة الاسلامية' بين المأساة والملهاة

الرباط تدعو الجزائر للانخراط في إيجاد حلّ لنزاع الصحراء