First Published: 2013-04-06

شعراء مغاربة: الابتذال يهدد الشعر العربي

 

الأدباء يؤكدون أن الشعر سيظل ذلك الأفق الجمالي الأرحب لمواجهة الألم والقبح ونقل هموم الناس وأفراحهم.

 

ميدل ايست أونلاين

'الشعر جسر المبدع نحو غد مشرق'

الدار البيضاء- أكد عدد من الشعراء المغاربة الجمعة أن الشعر سيظل ذلك الأفق الجمالي الأرحب الذي يطلون من خلاله على اخضرار الحياة ورونقها٬ مستمدين منه الوهج الذي يدفعهم لمواجهة الألم والقبح، ومواصلة الحياة والإبداع٬ متفاعلين مع الناس وزمنهم.

وقال الشعراء، في لقاء خصص لتقديم إصداراتهم الجديدة ضمن منشورات وزارة الثقافة، إن مساحات الشعر أصبحت تضيق يوما بعد يوما، فاسحة المجال لحالات الابتذال وغياب المعنى الجمالي من الحياة اليومية٬ مشددين على أن القبض على جمر الشعر سبيل ينير الطريق لتأخذ كل من الحياة والكتابة معا معناهما الجميل والأسمى.

وقال الشاعر محمد بلمو صاحب ديوان "رماد اليقين"٬ أن نصوص مجموعته التي تتراوح بين الشذرة والنص الطويل تعبر عن القلق الذي يسري في عروقه٬ في صور وأشكال وأسئلة مختلفة تعكس حجم الهشاشة التي تعتريه هو كما تعتري النص والمجتمع والوجود عموما.

وأضاف بلمو أنه "عندما يحترق اليقين ويتحول إلى رماد٬ فإن الاحتمال وحده قد يضيء عتمة الطريق٬ ليبقى مفتوحا٬ تزوده أسئلته بشيء من خبز وماء الطريق٬ كلما اشتد عليه القفر والرعب".

وقال الشاعر إدريس علوش٬ الذي وقع ديوان "خطاف الحديد" إن "عشاق الشعر في تراجع مستمر٬ والإبداع لم يعد له صدى٬ لكنه أصر على أن الشعر سيظل ذلك الأفق اللامتناهي الذي ينفتح على تناقضات الحياة٬ مستمدا نبضه من حفريات عميقة في الذات والذاكرة٬ متوجها نحو المستقبل والحلم المرصع بالأمل والبهجة".

أما الشاعرة حفيظة حسين فأكدت أنها لم تتخل عن عشقها الشعري حتى من داخل روايتها "شرفة ذاتي" التي اعتبرتها قصيدة طويلة تحفل بالجمالية الشعرية٬ مشيرة الى أن ديوانها "سماء تشبهني" تحتفي من خلاله بقوة الشعر اللامرئية في مواجهة "زمن الضعف والإحباط".

وأضافت أن الشعر جسر المبدع نحو غد مشرق يسعى من خلاله إلى صوغ عوالم جنته البهية.

الاسم السعيدي حمد
الدولة المغرب

ما قال سعيد علوش ينطبق على شعره ، فهو من جهة لا يزن جمله ومن جهة اخرى لا يقدم لنا صورا شعرية ..هي مجرد كلام مرصوف على منوال الشعر..فكيف له ان يتحدث عن ادب يجهله..ابتلينا في المغرب باعداد من هؤلاء

2013-04-07

 

السيسي يحمل رسالة واضحة لباريس: نحن من يكتوي بنار الأزمة في ليبيا

برلمان المغرب يوافق على مشروع قانون التمويل الإسلامي

حكومة الثني تتبنى قصف مطار طرابلس

الاردن يتربص بكل من يسيء لعلاقاته مع الامارات

حزب الله يقبل بشروط جبهة النصرة لتحرير أحد أسراه

الجليد ينقشع على علاقة قطر بدول الخليج

الحكومة غير الشرعية في ليبيا تعرقل جهود مبعوث الامم المتحدة

لبنان يطلق صندوقا لتخفيف أزمة اللاجئين السوريين

ركب 'الدولة الإسلامية' يحلّ رسميا بليبيا

قتلى وجرحى في انهيار بناية شرق القاهرة

الأردن يستدعي سفير اسرائيل لمعرفة دواعي انتقاده للبرلمان والحكومة

الفطيم تسوّي خلافها المالي مع مصر

حفتر يكثف قصف مطار معيتيقة مقدمة لـ'معركة طرابلس'


 
>>