First Published: 2013-06-17

روحاني يستعير خطاب نجاد حول استمرار التخصيب ودعم الأسد

 

الرئيس الإيراني الجديد يؤكد استعداده لإقامة علاقة ودية مع دول الجوار، ويرحب بحوار مع واشنطن يقوم على الاحترام وعدم التدخل بشؤون بلاده.

 

ميدل ايست أونلاين

رئيس معتدل بعقلية متشددة...

طهران - بدد الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الاثنين الآمال الغربية حول حدوث تغيير في السياسة الإيرانية، مؤكدا استمرار برنامج تخصيب اليورانيوم والدعم المستمر للنظام السوري.

وقال حسن روحاني في أول مؤتمر صحفي له منذ إعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية إن إيران مستعدة لابداء شفافية أكبر فيما يتعلق ببرنامجها النووي ولكنها غير مستعدة لتعليق تخصيب اليورانيوم.

وأضاف "برامجنا النووية شفافة تماما. ولكننا مستعدون لابداء شفافية أكبر ولأن نوضح للعالم أجمع أن الخطوات التي تتخذها الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتماشى تماما مع الأطر الدولية".

ويشكل خطاب روحاني صفعة جديدة للغرب والمجتمع الدولي الذي يطالب إيران بالتخلي عن برنامجها النووي والكف عن التدخل في شؤون جيرانها وتعديل موقفها الداعم للنظام السوري والذي يؤجج الصراع المستمر منذ عامين في البلاد.

وعبر روحاني عن معارضته اي تدخل خارجي في الشؤون السورية مؤكدا ان الازمة السورية يجب ان تحل من قبل الشعب السوري.

واضاف ان "الازمة السورية ستحل عبر تصويت السوريين. نحن قلقون ازاء الحرب الاهلية والتدخل الخارجي، الحكومة الحالية (الرئيس السوري بشار الاسد) يجب ان تحترم من قبل باقي الدول الى حين الانتخابات المقبلة (الرئاسية في 2014) وبعد ذلك يكون القرار للشعب".

ويرى بعض المراقبين أن روحاني استعار خطاب سلفه المتشدد (أحمدي نجاد)، مشيرين إلى أنه لم يكلف نفسه كتابة خطاب جديد يحاول تحسين صورة بلاده في الخارج، ومحاولة إعادتها للمجتمع الدولي والمصالحة مع الغرب أملا بتخفيف العقوبات التي أنهكت الاقتصاد ووضعت البلاد على شفا الإفلاس.

وقال روحاني إن أولوية السياسة الخارجية الإيرانية هي إرساء علاقات ودية مع جميع دول الجوار عملاً بمبدأ حسن الجوار والاحترام المتبادل، معرباً عن تطلّع إيران "لأن تكون لها علاقات طيبة مع جميع دول الجوار، لاسيّما السعودية".

وأضاف "لدينا علاقات قوية وجيدة مع السعودية وهناك أرضية للتعاون الاقتصادية والثقافي معها"، مشيراً إلى أن "السعودية تضم قبلة المسلمين".

وأضاف "أنا مسرور جداً بأن أول اتفاقية أمنية قد وقعتها أنا شخصياً مع السعودية عام 1998، وأتمنى بأن تكون لنا علاقات وثيقة جداً مع السعودية في المرحلة القادمة".

وتأمل دول الخليج بتحسن علاقاتها مع إيران في عهد روحاني بعد ثماني سنوات من الجفاء بينهما نتيجة السياسة العدائية التي انتهجها نجاد، وكان قادة الخليج بادروا الى إبداء حسن النوايا والترحيب بانتخاب روحاني، وشدد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس الإماراتي الشيخ خليفة بن زايد في برقيتي تهنئة على رغبة بلديهما في تحسين العلاقات مع جارتهما.

وقال روحاني إن حكومته "ستسعى للتعامل البناء مع العالم وأن تبع نهج الاعتدال"، وقال رداً على سؤال إن الاعتدال هو "الأسلوب الوسطي سواء في المجال الاقتصادي أو السياسي أو الثقافي".

وعبر عن استعداده لإجراء حوار مباشر مع الولايات المتحدة "يقوم على الاحترام المتبادل والمساواة، ويجب أن يكون هناك ظروف معينة".

وأوضح أن على الأميركيين ألاّ يتدخلوا في شؤون إيران ويعترفوا بكل حقوق الشعب الإيراني خصوصاً في ما يخص الملف النووي والتوقف عن سياسة الضغط على إيران والنظر بعين واحدة، مضيفاً أنه في حال توفرت هذه الظروف ستفكّر إيران في التحاور مع واشنطن "وتخفيف التوتّر" معها.

ويرى بعض المراقبين أن سياسة روحاني لن تختلف كثيرا عن سلفه، على اعتبار أن مفاتيح السياسة الخارجية هي بيد المرشد الذي يحدد مسبقا الهوامش التي يستطيع الرئيس الجديد التحرك من خلالها.

الاسم نداء العقل
الدولة سوريا

كل منشئات النفط السعودية والخليجية سيتم ضربها واذاك يرتفع سعر النفط الى 200 دولار واكثر وتقع اميركا في ازمة ارتفاع اسعار لا تستطبع تحمله في وضعها الاقتصادي الحالي.

2013-06-18

الاسم نداء العقل
الدولة سوريا

ستعطي روسيا لسوريا صواريخ ارض بحر قادرة على اغلاق اي بارجة على مسافة 250 كلم قبالة الساحل السوري وهذه اول مرة يخرج فيها صاروخ شيخون 5 المختص بهذا النوع في المقابل هددت ايران بأنها ستقصف بالصواريخ الكويت والسعودية ودول الخليج اذا ما تم قصف سوريا بالصواريخ

2013-06-18

الاسم سرهنك أبادي
الدولة جمهورية إيران الاسلامية

وماذا تنتظرون من الرئيس؟ أن يطلب من اوباما ببناء قواعد عسكرية على اراضي جمهورية العز؟ أن يقف في طابور لكي يأذن نتنياهو بأستقباله؟ أن يجعل إيران عميلا لاسرائيل؟ هل هذا ما تتمنون اليس كذلك؟

2013-06-18

الاسم نداء العقل
الدولة سوريا

مهددا بتسليم صواريخ اس اس 400 وهي من اقوى انوع الصورايخ المضاد للأهداف الجوية ويتفوق على الباتريوت والاحدث في العالم كما ان روسيا ستسلم الجيش السوري نوعا من راجمات المدفعية ب24 فوهة لصواريخ تصل الى 60 كلم وهي الأحدث في العالم وأقوى من اي سلاح مدفعي

2013-06-18

الاسم نداء العقل
الدولة سوريا

بعث بوتين مع كاميرون برساله الى اميركا مفادها :

(( لأول مرة سيتم اخراج اسلحة من روسيا الى الجيش السوري مع خبراء روس لم تخرج ولا مرة هذه الأسلحة الروسية الى خارجها وسيرى الشرق الأوسط ان الدرع الصاروخي باتريوت سيتم ضربها بصواريخ اس اس 300

2013-06-18

الاسم lol
الدولة nr

الرئيس الإيراني الجديد يؤكد استعداده لزج المزيد من السيارات المفخخه الئ العراق وعلئ العراقيين حفر مقابرهم علئ يد الوكيل المالكي

2013-06-17

الاسم الشاعر
الدولة الإمارات

روحاني = نجاد ( أختكي مثلكي )

2013-06-17

 

البنك الدولي يحذّر تونس من ثورة ثانية

البحرين تتهم قطر بتجنيس بحرينيين بطريقة غير مبررة

ولي عهد أبوظبي يحثّ العرب على تصحيح صورة الإسلام المشوهة بالإرهاب

المغرب يندد بتورّط الجزائر السافر في نزاع الصحراء

الثني يقدم تشكيلة حكومته الجديدة إلى البرلمان الليبي المنتخب

أي حلّ نهائي؟ قصف الدولة الإسلامية لا يكفي وأوباما يرفض حرب الميدان

القاهرة تعترف بوجود مافيا لتهريب المهاجرين من أراضيها

هيئة كبار علماء السعودية تجدد تحريم الجهاد مع الدولة الإسلامية

الإمارات تزوّد مصر بأكثر من نصف حاجياتها البترولية طيلة عام

ميركل تقتنع بحجج قطر على براءتها من دعم 'الدولة الاسلامية'

تنظيم 'الدولة الاسلامية' يجند المقاتلين في اوروبا بالاحلام الوردية!

الارتياب يُخيّم على حلفاء واشنطن في حربها على الارهاب

مريدون لتنظيم 'الدولة الاسلامية' امام القضاء في الاردن

واشنطن تتحسب لهجمات الكترونية من تنظيم 'الدولة الاسلامية'

اشتباكات في بنغازي تعرقل الحياة الدراسية

هل ترتد بغداد عن التزامها بمكافحة الإرهاب دون إيران وسوريا؟

بطاركة الشرق يدعون إلى 'تعريب' الحرب على الإرهاب

'الدولة الاسلامية' تأمر تجار الموصل بتسليم أموال شركائهم مسيحيين وشيعة

فيتو برلماني أمام مرشحي العبادي لوزارتي الداخلية والدفاع

باريس تعبئّ العالم لمواجهة التهديد الإرهابي في ليبيا