First Published: 2014-01-21

الرئيس المصري يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 45

 

المعرض يضم 24 دولة: 17 عربية و7 أجنبية، وعدد الناشرين 755 منهم 27 ناشرا أجنبيا، 210 ناشرين عرب، 518 ناشرا مصريا، 92 كشك بسور الأزبكية.

 

ميدل ايست أونلاين

القاهرة ـ من مرفت واصف

ندوات فكرية ولقاءات

يفتتح الرئيس المصري المستشار عدلى منصور، ود. محمد صابر عرب وزير الثقافة، ود. أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 45 تحت شعار "الثقافة والهوية" والذي تقيمة الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك بأرض المعارض بمدينة نصر، الأربعاء الموافق 22 يناير/كانون الثاني الجاري، ويستمر حتى 6 فبراير/شباط المقبل، وتحل دولة الكويت ضيف شرف هذا العام، وشخصية المعرض هذا العام هو الأديب الكبير د. طه حسين رائد التنوير.

يضم المعرض 24 دولة منها 17 دولة عربية و7 دول أجنبية، ويبلغ عدد الناشرين 755 ناشرا منهم 27 ناشرا أجنبيا، 210 ناشرين عرب، 518 ناشرا مصريا، 92 كشك بسور الأزبكية.

ويتضمن البرنامج ندوات فكرية ولقاءات يشارك فيها نخبة من كبار المثقفين والكتاب والشعراء منها: "الخطاب الديني والهوية"، "الفنون والهوية"، "طه حسين عابرا للثقافات"، "الحدود المصرية والهوية .. حلايب وشلاتين وسيناء والحدود الغربية"، "الفقر والهوية"، "طه حسين رائداً للتنوير"، "طه حسين مبدعا"، "التعليم والهوية"، "الوجه السياسي لطه حسين"، "التاريخ والهوية"، وأمسيات شعرية ومقهى ثقافي وملتقى للشباب الذي يشتمل على العديد من الندوات المتعلقة بالشباب ودورهم في ثورة 25 يناير وبناء مستقبل مصر منها: "التغيير والمستقبل .. وسؤال التوافق بين الشباب"، "دور الشباب في تطوير الاحزاب ومشاركتها"، "آمال وطموحات الجماهير"، "الثورات العربية .. حقائق وأخطاء وتهديدات"، "شباب الثورة والانقسام بين التيار الوطني الديمقراطي والوحدوي والعروبي والإسلامي"، "التعددية الحزبية والثقافية بين التنوع والمرونة"، "منابر ثقافية جديدة"، "الحجلة أوراق فلسطينية"، "الحركات الثورية ومنظومة الإصلاح الكونية"، "وضع الشباب الراهن وتأثيره على الخريطه السياسية"، "المتلاعبون بالعقول .. الاعلام والجماعات نموذجا"، "ختام الملتقى وحفلات توقيع" الرحلة المتجهة إلى فيينا ورأس الشاعر. إلى جانب الموائد المستديرة وملتقى الإبداع ولقاء كاتب وكتاب.

يشارك في الفعاليات نخبة من المثقفين والكتاب ورجال الدين الإصلاحي في جامعة الأزهر، ويتحدثون عن "أعمال الشيخ مصطفى المراغي وفكره"، للكاتب فرنسين كوسيته تارديو، "القوة الإجتماعية المؤيدة لجماعة العنف الإسلامي السياسي .. مصر نموذجا" للكاتب أحمد كريمة، "صور لمصر .. رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة" للكاتبة ماري آن ويفر، "تاريخ مجلس الدولة .. صراع القضاء والسياسة في مصر" للكاتب شريف إمام، "الآذان المترصده.. كيف يتجسسون عليك" للكاتب مؤنس الزهيرى، "الرئيس الذي نريد الرئيس الذي يستحق" للكاتبة د. عزة عزت، "اختطاف ثورة وتمزيق وطن" للمؤلف السيد عبد الستار المليجي، "سد النهضة الأثيوبي" للكاتب د. محمد نصر علام، "هوية مصر بين العرب والإسلام" للمؤلف إجرثونى ج. جانكوفيسكي، "تأملات في التصوف والحوار الديني" للكاتب جوزيبى سكاتولين، "الأمن من المنصة إلى الميدان" للكاتب لواء حمدي البطران.

كما يُقام مخيم للفنون وندوات فنية تشتمل على تقديم شهادات يومية عن الفن والسياسة يشارك فيها عدد من المفكرين والفنانين يتناول أبرز القضايا على الساحة والمتعلقة بثورة 25 يناير.

أما نشاط الطفل فيشتمل على عروض فنية ومسابقات ثقافية وورش فنية وورش كولاج وورش للرسم الحر، كما تُقام بعض الندوات بقاعة ضيف الشرف منها ندوة طه حسين ودوره في النهوض باللغة العربية، ما وراء الطبيعة، آداب الخيال العلمي، الاقتصاد المصري .. الفرص والتحديات، مسرح ما بعد الثورة .. آمال وتحديات.

كما تقام احتفالية بمناسبة صدور موسوعه أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين، الكاريكاتير شاهد على مصر، آفاق التعاون والتكامل بين دول حوض النيل، الحركة المسرحية في الكويت، النشاط المهني للناشرين، مناقشة كتاب أوراق روسية، آفاق البحث العلمي وخدمة المجتمع، الشباب في دستور 2014 .

 

قطر تتلقى صفعة ثانية في نزاع تجاري مع الامارات

تدقيق حسابات عملاء سعوديين اجراء معمول به في كل العالم

بريكست ينزع عن لندن لقب قطب المالية العالمي

الحريري يعاهد أنصاره بالبقاء في لبنان دفاعا عن أمنه وعروبته

مصر تعتقل جواسيس تآمروا مع تركيا والاخوان لضرب استقرارها

تثبيت حكم سجني بسنتين في حق نبيل رجب لبثه أخبارا كاذبة عن البحرين

قبرص تتوسط لنزع فتيل الأزمة بلبنان

روايات عن 'جحيم مطلق' لمهاجرين كاميرونيين في ليبيا

واشنطن تطلب دعما أمميا لمساعدة الأقليات المضطهدة بالعراق

الأمم المتحدة تدعو أربيل لإلغاء استفتاء الانفصال

قصف جوي أميركي يستهدف مقاتلي الدولة الإسلامية في ليبيا

الحريري يتريث في تقديم استقالته تجاوبا مع طلب عون

فرنسا تقر موازنة تعكس عددا من وعود ماكرون

موافقة برلمان طبرق على مقترحات أممية تقرب التسوية السياسية

الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان

موافقة أممية على مقترح العراق لتسوية أزمة التعويضات مع الكويت

العبادي يرجئ اعلان هزيمة الجهاديين حتى دحرهم من الصحراء

24 قتيلا بهجوم انتحاري شمال بغداد

الدوحة تسعى لإحياء الوساطة الكويتية بعد فشل رهاناتها الخارجية

التحالف الدولي يقلص غاراته ضد الدولة الإسلامية


 
>>