First Published: 2017-03-20

إضاءات للباحثين في 'مقدمات وأبحاث تطبيقية في الأدب المقارن'

 

الناقد العراقي د. نجم عبدالله كاظم يقدم لطلبة الدراسات العليا في كتابه الجديد مفاتيح في حقول الدراسة المقارنة من جهة ونماذج وأمثلة من جهة أخرى.

 

ميدل ايست أونلاين

التأثر والتأثير في الآداب

عمان - صدر مؤخرا للناقد والأكاديمي العراقي د. نجم عبدالله كاظم كتاب "مقدمات وأبحاث تطبيقية حديثة في الأدب المقارن" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر يتناول فيه المؤلف موضوعات يصفها بمقدمات ومداخل ومفاتيح تسعى لفتح مجالات التطبيق المقارن للباحثين ولا سيما طلبة الدراسات العليا.

وتأتي هذه الأبحاث في حقول رئيسية من حقول الأدب المقارن، وهي: ميادين التأثير والتأثر، على تنوعها، وميدان الصورولوجيا أو الايميجلوجي، ويتعداه إلى تقديم إضاءات عامة للدراسة المقارنة بشكل عام من جهة، ونماذج من الدراسات المقارنة التطبيقية من جهة اخرى.

وذكر الناقد في مقدمة كتابه أنه وزع الموضوعات الكتاب على مجموعات يربط بينها مجموعة رابط أو أكثر، وترتبط في ما يميزها عن كل مجموعة أخرى، مبينا أنه قسم الكتاب إلى خمسة أقسام ضمت خمس موضوعات من الاضاءات والمقدمات والدراسات.

يتضمن الأول مجموعة التي أطلق عليها اسم "إضاءات أولى" تتناول العلاقات الأدبية، والتأثير والتأثر في الدراسات الأدبية المقارنة، "الركابي وماركيز وآخرون...". في العلاقة الأدبية والتأثير والتأثر النزعة الإنسانية في الأدب.

ويتناول القسم الثاني الذي جاء بعنوان "مداخل للتطبيق المقارن في التأثير والتأثر"، ويضم مجموعة يمكن للدارس المقارن، وتحديدا الذي يتبنى المدرسة الفرنسية التاريخية للأدب المقارن، التي تقول بشرط تحقق اللقاء بين الآداب القومية المدروسة وتحقق التأثير والتأثر بينها، أن يطمئن، وهو يختارها، أو يختار جانبا منها، موضوعا لدراسة أدبية مقارنة يقوم بها.

وجاء القسم الثالث بعنوان "ملامح التأثيرات الغربية في الأدب العربي الحديث"، وهو امتداد لما سبقه، كونه يقدم مقدمات لدراسات مقارنة في التأثير والتأثر.

وتحدث الدكتور نجم كاظم في القسم الرابع عن "مفاتيح لدراسة صورة الآخر في الأدب العربي الحديث"، واستعرض فيه ميدانا آخر من ميادين الأدب المقارن، وهو ميدان الصورلوجيا أو الايميلوجي، التي تعني صورة شعب أو شعوب عند شعب أو شعوب أخرى، ولكن من خلال الأدب بالطبع.

ويعرض من خلال هذا الجزر مفاتيح للدخول في دراسة صورة الآخر، في الأدب العربي الحديث.

ويقدم الناقد في القسم الأخير "نماذج دراسات أدبية مقارنة" للباحثين في المقدمات او المداخل او المفاتيح، نماذج للدراسة الأدبية المقارنة التي يمكنه ان يقوموا بها انطلاقا من تلك المقدمات.

والدكتور نجم عبدالله كاظم حاصل على الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة إكستر في بريطانيا العام 1984، عمل أستاذا في جامعات العراق وليبيا والأردن وسلطنة عمان وأستاذا زائرا في جامعة إكستر.

وله العديد من المؤلفات النقدية منها "الآخر في الشعر العربي الحديث"، "أيقونات الوهم.. الناقد العربي وإشكاليات النقد الحديث"، "الرواية العربية والآخر"، "الرواية في العراق وتأثير الرواية الأميركية فيها"، "مشكلة الحوار في الرواية العربية"، "نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة"، "رواية الفتيان، خصوصية الفن والموضوعات"، "فهرست الرواية العراقية 1919-2014"، وقد حاز العديد من الجوائز، منها جائزة مؤسسة الفكر العربي للإبداع الأدبي في لبنان، وجائزة خليفة التربوية في الإمارات العربية العام 2015، وجائزة كانو في البحرين.

 

'نقاط اختناق' تختتم محادثات الليبيين في تونس

مصر تنشر أسماء القتلى العسكريين الـ16 في معركة الواحات

'المصالح العليا' للجزائر تنحصر ببقاء الرئيس المختفي المريض

العبادي إلى الرياض لتوقيع اتفاقية مجلس التنسيق

شجب لاختيار منظمة الصحة موغابي سفيرا للنوايا الحسنة

صفقة سرية وراء هزيمة البشمركة في كركوك

المغرب يستدعي سفيره في الجزائر والقائم بالأعمال الجزائري

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك

مقتل خمسين عسكريا باشتباكات مع متشددين في صحراء مصر

نكسة قضائية جديدة لصندوق الثروة السيادية الليبية

شرق ليبيا يصدر عملات معدنية لمواجهة شحّ السيولة النقدية

برلين تستأنف تدريبا مشروطا لأكراد العراق

الإعدام غيابيا لقاتل بشير الجميل

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان


 
>>