First Published: 2017-03-20

رسالة احتجاج سينمائية على حظر ترامب في 'المنع'

 

المخرج الفلسطيني نورس أبو صالح يشارك بمهرجان كان بفيلم يتناول قصة طالبة يمنية تحتجز في مطار شيكاغو ليلة صدور قرار الرئيس الأميركي.

 

ميدل ايست أونلاين

أول عمل سينمائي يتناول القرار الأميركي

عمان - يشارك المخرج الفلسطيني نورس أبو صالح بفيلمه "المنع" ضمن فئة الأفلام الروائية القصيرة في مهرجان كان السينمائي الدولي، ويتناول فيه حظر الرئيس الأميركي دونالد ترامب مواطني بعض الدول من دخول الولايات المتحدة.

ويعد الشريط السينمائي أول عمل من نوعه يعالج القرار الذي أصدره ترامب فور تسلمه رئاسة أميركا، وأثار موجة سخط واسعة في الولايات المتحدة وحول العالم، وعمد قضاة أميركيون إلى تعطيل المرسوم في نسختيه الأولى والثانية بالنظر إلى محتواه التمييزي.

ومن المقرر طرح الفيلم قريباً في منصات سينمائية للأفلام القصيرة في أنحاء العالم.

وتمتد أحداث الفيلم على مدار خمس دقائق، وتستعرض تجربة طالبة يمنية تدعى لين تدرس في الولايات المتحدة وتحتجز في مطار شيكاغو ليلة صدور قرار ترامب بحظر سفر رعايا سبع دول إسلامية، من بينها اليمن، إلى الولايات المتحدة.

وتتعرض في مطار شيكاغو لأسئلة كثيرة من ضابط الأمن حول دراستها وبلدها وتجري الخمسة دقائق في ذلك التحقيق.

كتب سيناريو فيلم "المنع" المخرج نورس أبو صالح، والمنتج عبادة الجربي، وأدى الأدوار كل من هبة عبدالله، وديما الخطيب، ورائد مرعي، وغازي كشميم.

ويقول المخرج نورس أبو صالح لوسائل إعلام خليجية إن فيلمه جاء نتيجة معايشة مباشرة عاينها بنفسه في المطارات الأميركية في عهد الرئيس ترامب، وهو أيضاً كما قال بمنزلة "رسالة أنسنة للمتضررين من مرسوم الرئيس الأمريكي".

وأضاف أبو صالح "دون أن يتعرف العالم على الوجوه ويلامس تجربتها الإنسانية فلن يكون بوسعه الإحساس بقصص المتضررين والتعاطف معهم، وإدراك ما تعنيه مظلمتهم، وهذا من مسؤوليات السينما بكل تأكيد".

وذكر المخرج أن تصوير الفيلم استغرق اسبوعا لافتا "حاولنا تقديم عمل مميز في زمن قياسي، وهذا الفيلم مدين لفريق العمل الرائع في أنه سيخرج إلى الشاشات في سياق الحدث نفسه".

ولنورس أبو صالح ثلاثة أفلام قصيرة وفيلم طويل بعنوان "معطف كبير الحجم" يتحدث فيه ومن خلال حوالي ساعة ونصف عن الوضع الفلسطيني منذ العام 1987 إلى الوقت الحاضر وشارك فيه ممثلون فلسطينيون وأردنيون وعرض في عدة بلدان عربية وأجنبية.

 

التوريث السياسي يعيق التغيير في لبنان

العبادي في أربيل للترويج لقائمته الانتخابية

رايتس ووتش تندد بالعقاب الجماعي لعائلات الجهاديين بالعراق

لبنان يشكك في النوايا الدولية بشأن عودة اللاجئين السوريين

حفتر ينهي اشاعات حول وضعه الصحي بعودة قريبة لبنغازي

الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة

شيعة العراق يفقدون الثقة بقياداتهم بعد 15 سنة من الحكم

تطبيقة 'السلفي' طريق الحريري لأصوات الناخبين

الكويت تمهل السفير الفلبيني أسبوعا لمغادرة أراضيها

مقتل 30 جهاديا بسيناء خلال أسبوع

الأحزاب الكبرى تصادر حقوق الأقليات بالعراق

منطق الربح يطغى على الحضور الإعلامي للمرشحين في لبنان


 
>>