First Published: 2017-05-17

'أرامكو' السعودية تعتزم إنشاء وحدة جديدة للكيماويات

 

الشركة النفطية العملاقة تهدف لزيادة طاقتها التكريرية على مستوى العالم إلى 8-10 ملايين برميل يوميا.

 

ميدل ايست أونلاين

محطة جديدة

جدة (السعودية) - ذكرت أرابيان صن وهي المجلة الرسمية لأرامكو السعودية الأربعاء إن الشركة النفطية الحكومية العملاقة تخطط لإنشاء وحدة جديدة للكيماويات.

وقالت المجلة الأسبوعية لأرامكو "وافق مجلس الإدارة على إنشاء وحدة جديدة تتولى الأنشطة الكيماوية للشركة".

واجتمع مجلس إدارة أرامكو الأسبوع الماضي في شنغهاي لمناقشة خطط الشركة وتعيين رئيس جديد لأنشطة المصب وعدة نواب للرئيس في مواقع رئيسية أخرى. وعينت أرامكو عبد العزيز الجديمي في منصب النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق وذلك بعد اجتماع مجلس الإدارة. وتغطي عمليات المصب التكرير والكيماويات وهي قطاع أساسي في خطط الشركة لتنويع أنشطتها بينما تستعد لطرح عام أولي العام القادم بما يصل إلى خمسة بالمئة من قيمة الشركة حيث من المتوقع إدراجها في بورصة الرياض وبورصات عالمية أخرى.

وفي العام الماضي، قال الجديمي الذي عمل رئيسا بالإنابة لأنشطة المصب لعدة أشهر وهو أيضا رئيس مجلس إدارة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) وهي مشروع مشترك بين أرامكو وسوميتومو كيميكال، إن أرامكو تهدف إلى زيادة إنتاجها من الكيماويات بنحو ثلاثة أمثاله إلى 34 مليون طن متري سنويا بحلول 2030.

وفي نفس الإطار الزمني، تهدف أرامكو لزيادة طاقتها التكريرية على مستوى العالم إلى 8-10 ملايين برميل يوميا من أكثر من خمسة ملايين برميل يوميا حاليا.

وسيساعد ذلك أرامكو على زيادة القيمة من أنشطة النفط والغاز من خلال ضمان تدفقات للإيرادات لتصبح أقل تأثرا بتقلبات أسعار النفط.

وتخطط أرامكو لمشروع ضخم لتحويل النفط إلى كيماويات مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تقول مصادر في قطاع النفط أنه سيتكلف ما يزيد عن 20 مليار دولار.

وتستعد الشركة السعودية للطرح المقدر بحوالي 100 مليار دولار والذي قد يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم،تسعى بورصات العالم الكبرى كنيويورك ولندن وهونغ كونجغ وسنغافورة وطوكيو وتورنتو للفوز بجزء منه.

وتترقب الأوساط الاقتصادية والتجارية في مختلف أنحاء العالم الطرح العام الأولي العملاق الذي تعتزم شركة "أرامكو" السعودية إجراءه لبيع ما نسبته خمسة‎ بالمئة من أسهمها، ومن ثم إدراج أسهم الشركة للتداول في الأسواق.

 

رايتس ووتش تدين الإجلاء القسري للاجئين السوريين من لبنان

الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق

صواريخ تستقبل المبعوث الأممي والسفيرة الفرنسية في طرابلس

فرنسا تطرد إماما سلفيا جزائريا حرّض على العنف والتطرف

تهريب النفط يكبد ليبيا خسائر بـ750 مليون دولارا سنويا

العراق يشن ضربات جوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا

ترشيح بوتلفيقة لولاية خامسة يُثير مخاوف الجزائريين

البحرين يسقط الجنسية عن 24 مدانا بالارهاب

التحقيق مع متّهمين بمحاولة إغتيال رئيس أركان الجيش الليبي


 
>>