First Published: 2017-05-18

احذروا.. 'وايفيكس' ينهش أجهزة الكمبيوتر

 

الصين تنبه من فيروس معلوماتي جديد مرفق بفدية وشبيه بدودة 'واناكراي'، وتدعو إلى تحديث نظام ويندوز والابتعاد عن البرامج غير أصلية.

 

ميدل ايست أونلاين

'وايفيكس' يمكن أن يكون حتى أقوى من 'واناكراي'

بكين - شجعت الصين مستخدمي "ويندوز" إلى تحديث برامجهم وحماية اجهزة الكمبيوتر من فيروس جديد مرفق بفدية شبيه بدودة "واناكراي" التي اخترقت مئات آلاف اجهزة الكمبيوتر حول العالم منذ أسبوع..

وعلى الرغم من عدم الإبلاغ عن اختراق الفيروس الجديد المسمى "وايفيكس" (واي آي دبليو آي اكس) اجهزة كمبيوتر في الصين غير أنه انتشر في بلدان أخرى واستدعى اطلاق شركة "هيمدال سكيوريتي" الدنماركية تحذيراً للمستخدمين.

وقالت "هيمدال" إن "وايفيكس" "المرفق بطلب فدية يحل محل "واناكراي" لكن من دون فاصل لوقفه ومع القدرات نفسها على إعادة التناسخ التي تتيح له الانتشار بسرعة". وأضافت إن غياب الفاصل لوقف انتشار الفيروس يعني أن "وايفيكس" يمكن أن يكون حتى أقوى من "واناكراي".

غير أن خبراء آخرين قالوا إن انتشار "وايفيكس" أبطأ من "واناكراي".

واكتشف خبراء الأمن المعلوماتي في بداية هذا الأسبوع فيروسا آخر يدعى "أديلكوز" توقعت شركة "بروفبوينت" للأمن العلوماتي أن يكون هجومه أوسع نطاقاً بكثير.

وقالت شركة الأمن المعلوماتي "كيهو 360" الصينية أن "واناكراي" اخترق مئات آلاف اجهزة الكمبيوتر ونحو 30 ألف شركة ومؤسسة صينية.

وقالت سارة لارسون الخبيرة الأسترالية في الأمن المعلوماتي أن الصين تمثل هدفاً لأن غالبية المستخدمين يعتمدون على برامج غير أصلية.

وأضافت أن "الحكومة الصينية لم تفعل الكثير لتشجيع المستخدمين على شراء برامج غير مقرصنة" نظرا لاستيائها من الهيمنة الأميركية على هذه السوق.

وقالت سيفرين ارسين من المركز الفرنسي لدراسات الصين المعاصرة إن إعلان بكين عن اكتشاف "وايفيكس" في الخارج يخدم مصالح النظام لأن "الصين تؤكد منذ زمن أنها ضحية هجمات إلكترونية في حين أشارت وسائل الإعلام الأجنبية إليها كمصدر لبعض الهجمات

 

مقتل أردني في شجار داخل السفارة الاسرائيلية بعمان

مئات جثث المتطرفين عالقة في ثلاجات الموتى بمصراتة

إيران تتغلغل أكثر في العراق باتفاقية تعاون عسكري

أوبك تناقش ضم ليبيا ونيجيريا لاتفاق خفض انتاج النفط

لقاء مرتقب بين حفتر والسراج في باريس لتقريب وجهات النظر

الفوضى الأمنية تشرع للجرائم وعمليات النهب المالي في الموصل

الجيش الليبي يحقق تقدما في اخر أوكار المسلحين ببنعازي

أردوغان يفاوض الخليجيين من موقف ضعف لدعمه المطلق لقطر

السيسي يتوعد بمحاسبة ممولي الارهاب 'المتشدقين بالأخوّة'

تصفية مفاوض لبناني بارز في معارك عرسال

الأمير تميم ينهي التفاؤل العابر على أزمة قطر

الإعدام لـ28 مدانا في قضية اغتيال النائب العام بمصر

مصر تفتح أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط

الكويت تطالب لبنان بردع مليشيات حزب الله

واشنطن تستبعد مقتل البغدادي


 
>>