First Published: 2017-05-19

لطفي بوشناق يطرب جمهور موازين المغربي

 

الفنان التونسي غنى للوطن والحب والحياة في أحد أهم المهرجانات الغنائية العربية، و'خذوا المناصب والمكاسب' تؤثر على الحاضرين.

 

ميدل ايست أونلاين

التزام فني

الرباط - حل المطرب التونسي الشهير لطفي بوشناق، ليلة الخميس، ضيفا على الدورة 16 من مهرجان موازين بالعاصمة المغربية الرباط، حيث غنى للوطن والحب والحياة.

وافتتحت فعاليات مهرجان "موازين إيقاعات العالم"، أحد أهم المهرجانات الغنائية والأضخم عربيا وإفريقيا الجمعة الماضية، ويستمر إلى 20 من الشهر الجاري بالعاصمة الرباط.

بعزفه المتفرد على العود، وصوته الرخيم، وحسه المرهف وهو يحاور أوتار عوده، حلق بوشناق، والفرقة التي رافقته، بجمهور المسرح الوطني "محمد الخامس"، في مقامات الموسيقى العربية والتونسية الأصيلة.

وأبدع الفنان التونسي، الذي يجمع بين الغناء والتلحين، في أداء أشهر أغانيه ومعزوفاته، والاغاني التي أعاد توزيعها واثرت في جمهوره، بينها "الروح بحبكم تفوح"، و"حبيتك وتمنيتك"، و"نغني لنحيا"، و"خذوا المناصب والمكاسب"، و"انا العربي".

ويعد مهرجان "موازين" أحد أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية. وقدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر دورة العام الماضي بأزيد في مليونين ونصف مليون شخص.

ولمهرجان "موازين إيقاعات العالم"، الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" (جمعية غير ربحية)، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين

وحلّقت فرقة "مقام رودز" (طرق المقام) بجمهور مهرجان "موازين" المغربي، في سهرة الافتتاح في عالم وإيقاعات فن المقام بعدة دول، من على منصة فضاء شالة الأثري بالعاصمة الرباط.

وتتشكل الفرقة الشبابية من المغني وعازف القيثارة التركي عبدالرحمان تاريكشي، وعازف الكمان التونسي زياد زواري، وقارع "الدرامز" (طقم طبول) الأرميني جوليان تيكيان.

ونجح الثلاثي في استعادة ذكريات الأناشيد والمقامات والالحان الشرقية القديمة من خلال إيقاعات معاصرة، مع جمهور الحفل.

واستطاع الثلاثي "مقام رودز" أن يطربوا جمهور موقع شالة الأثري بإيقاعات من أنواع موسيقية من أنحاء مختلفة من العالم، تجمع بين "تبا" من تونس، "راغا" من الهند، و"كناوة" من المغرب، وموسيقى الجزر التركية، حيث يشكل المقام السمة المشتركة بين كل هذه الأنواع، والتي أبدعت "مقام رودز" في إظهار الانسجام والتناغم بينها في إيقاعاتهم.

انسجام الإيقاعات عكسته قائمة المقطوعات والأغاني التي أداها الثلاثي، وهي "رسالة إلى إقبال"، "هواء من الهند"، "وجرجيس" (مدينة تونسية)، "نوتات مصرية"، "أبوعكازين"، والمقطوعتين التركيتين "الأزهار" و"النار المحيطة بالسجارة".

كما عكسه انتماء أعضاء الفرقة التي جمعت بين التركي والعربي التونسي والأرميني.

 

مقتل أردني في شجار داخل السفارة الاسرائيلية بعمان

مئات جثث المتطرفين عالقة في ثلاجات الموتى بمصراتة

إيران تتغلغل أكثر في العراق باتفاقية تعاون عسكري

أوبك تناقش ضم ليبيا ونيجيريا لاتفاق خفض انتاج النفط

لقاء مرتقب بين حفتر والسراج في باريس لتقريب وجهات النظر

الفوضى الأمنية تشرع للجرائم وعمليات النهب المالي في الموصل

الجيش الليبي يحقق تقدما في اخر أوكار المسلحين ببنعازي

أردوغان يفاوض الخليجيين من موقف ضعف لدعمه المطلق لقطر

السيسي يتوعد بمحاسبة ممولي الارهاب 'المتشدقين بالأخوّة'

تصفية مفاوض لبناني بارز في معارك عرسال

الأمير تميم ينهي التفاؤل العابر على أزمة قطر

الإعدام لـ28 مدانا في قضية اغتيال النائب العام بمصر

مصر تفتح أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط

الكويت تطالب لبنان بردع مليشيات حزب الله

واشنطن تستبعد مقتل البغدادي


 
>>