First Published: 2017-07-16

ابتكار ثوري يغير حياة الصم والبكم

 

باحثون أميركيون يخترعون قفازات ذكية منخفضة التكلفة تحول حركات لغة الإشارة إلى نصوص مكتوبة تظهر على شاشات الأجهزة الإلكترونية.

 

ميدل ايست أونلاين

موجات استشعار كهربائية تنتقل بالحركات

كاليفورنيا (الولايات المتحدة) - قال باحثون أميركيون إنهم ابتكروا قفازات إلكترونية منخفضة التكلفة يمكنها تحويل حركات لغة الإشارة التي يستخدمها الصم والبكم في التعبير عن أنفسهم، إلى نصوص مكتوبة.

القفاز الإلكتروني طوره باحثون بجامعة كاليفورنيا الأميركية، ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية "بلاس وان" العلمية.

وحسب الفريق، فإن الابتكار الجديد عبارة عن قفازات رياضية مثبت بها وحدات استشعار مرنة في مكان مفصلات أصابع اليد، وهذه القفازات منخفضة التكلفة؛ إذ لا يتعدى سعرها 100 دولار أميركي.

وعندما يحرك المستخدم أصابعه، تتمدد وحدات الاستشعار وتصدر عنها إشارة كهربائية يتم التقاطها وتفسيرها إلى لغة مكتوبة، تظهر على شاشات الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر، بواسطة تطبيق إلكتروني خاص.

وأشار الفريق إلى أن ظهر القفاز يحتوى على وحدات استشعار حركية لتحديد ما إذا كانت اليد ثابتة أو متحركة، وهي خاصية ضرورية للتفريق بين الحروف المتشابهة أثناء استخدام لغة الإشارة.

وعلي سبيل المثال، تتشابه طرق التعبير بالأصابع عن الحرفين "أي" و"جي" في لغة الإشارة، ولكن الاختلاف بين الحرفين يكمن في ضرورة تحريك اليد بصورة دائرية عند التعبير عن الحرف "جي" وتثبيتها عند التعبير عن الحرف "أي".

ويتم إرسال جميع هذه الإشارات الحركية عبر تقنية البلوتوث إلى التطبيق الإلكتروني المثبت على الهاتف المحمول؛ حيث يقوم هذا التطبيق بترجمة الإشارات إلى نص مكتوب.

وقال عضو فريق البحث، تيموثي أوكونور، إن وحدات الاستشعار المرنة ستجعل المستخدم لا يشعر بالكاد أنه يرتدي أي قفازات، وهو ما يمثل إضافة جديدة في هذا المجال؛ حيث أن قفازات الترجمة السابقة كانت بها أجزاء صلبة، وكانت تتطلب مجهودا من أجل استخدامها.

الاسم نعيم البدور
الدولة الاردن

هاد كان مشروع تخرج لابني حسين قبل حوالي اربع سنوات لاكن

2017-07-18

 

سوق العبيد يفتح على ليبيا أزمات دبلوماسية مع الأفارقة

فرنسا تسعى لدور أكبر كوسيط في الشرق الأوسط

أدنوك تنفذ خطة طموحة لخصخصة الأنشطة الخدمية وتوسيع شراكاتها

تصريحات متناقضة لحزب الله تعكس عمق أزمته

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

صمت انتخابي تلفه مخاوف العزوف عن اقتراع المحليات بالجزائر

غياب الأمن يفاقم جراح القطاع الصحي بجنوب ليبيا

أربيل تستنجد بالمجتمع الدولي لرفع قيود بغداد على الإقليم

عون يدافع عن حزب الله لإخفاء تورطه في دعم الإرهاب

إرادة عربية لإبعاد لبنان عن مغامرات حزب الله

العراق يستعد لترحيل عائلات جهاديين أجانب

المحكمة الاتحادية تبطل استفتاء كردستان العراق

إرهاب الطرقات يسابق الفوضى الأمنية في حصد أرواح الليبيين

أزمة سوق العبيد في ليبيا تثير الغضب الدبلوماسي للنيجر


 
>>