First Published: 2017-07-17

الضغوط النفسية المبكرة تلاحق الذاكرة بالزهايمر

 

التجارب االقاسية مثل خسارة وظيفة أو وفاة قريب أو الطلاق تؤثر على صحة الدماغ وتصيبه بالضعف في التركيز والتذكر والتفكير.

 

ميدل ايست أونلاين

أوقات عصيبة تهاجم الدماغ

لندن - أفادت دراسة أميركية حديثة بأن التعرض لضغط نفسي شديد في بداية الحياة، قد يؤثر على صحة الدماغ وقوة الذاكرة في وقت لاحق ويؤدي إلى شيخوخة الدماغ مبكرًا.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة ويسكنسون للطب والصحة العامة في أميركا وعرضوا نتائجها الإثنين، أمام المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر الذي يعقد في الفترة من 16 إلى 20 يوليو/تموز الجاري بالعاصمة البريطانية لندن.

وللوصول إلى نتائج الدراسة تابع الفريق بيانات 1320 شخصاً ممن تعرضوا لضغوط نفسية قاسية خلال حياتهم، وأخضعوهم لاختبارات تتعلق بالتفكير والذاكرة.

وقال الباحثون إن التجارب النفسية القاسية التي يمر بها الإنسان قد تكون خسارة وظيفة أو وفاة طفل أو الطلاق أو العيش مع والد مدمن على الكحول أو المخدرات.

وكان متوسط أعمار المشاركين في البحث 58 عامًا، وخضعوا لاختبارات عصبية، شملت الذاكرة الآنية والتعلم اللفظي والذاكرة والتعلم البصري وإعادة سرد القصة.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تعرضوا لضغوط نفسية قاسية، سجلوا درجات أسوأ في الاختبارات المعرفية والتفكير والذاكرة من أقرانهم الذين لم يتعرضوا لتلك الضغوط.

وقال دوج براون قائد فريق البحث، إن "التعرض لضغط عصبي ونفسي لمدة طويلة قد يؤثر على ذاكرتنا وقدرتنا على التفكير لاحقاً في الحياة".

وأضاف أن نتائج الدراسة تشير إلى ضرورة تقديم المزيد من الدعم للأشخاص الذين يعيشون في بيئات فقيرة، لأنهم أكثر عرضة من غيرهم للضغوط النفسية القاسية.

كانت دراسات سابقة حذرت من أن الأشخاص الذين يعانون من الفصام والاكتئاب الشديد، أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الاسم كريمان
الدولة مصر المنصورة

الظروف ا أتجمعت أتحدت ضعيف أةةةة الوحدة شجعت الياس اتخذ قرار بالانتظار سنوات ملا كأس الأهات أةةةة بعد العدو ما أخد شكل الحبيب أةةةة تاة الطيب فى الخبيت القلوب أتوحعت .... ضاع الصدق كتر الكدب نسينا الفرح أةةةة ودعنا أقرب مالينا وكأن قلوبنا أتحجرت .... قولنا نبدا من جد

2017-07-18

 

حزبا السلطة يحتفظان بأغلبية المجالس المحلية في الجزائر

مذبحة المسجد تعكس التراجع العسكري لمتشددي سيناء

لبنان يوقف الفنان زياد عيتاني بتهمة التخابر مع إسرائيل

مصر تؤجل فتح معبر رفح لأسباب أمنية

السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة

تونس تواجه عجز الموازنة بزيادات في أسعار الخبز والبنزين

القوات العراقية تجبر الجهاديين على الفرار لعمق الصحراء

أغلال العبودية تقيد 40 مليونا في العالم

مذبحة في هجوم إرهابي على مسجد بشمال سيناء

منظمات تفضح صمت الحكام عن 'استرقاق' المهاجرين الأفارقة

'رجل المهمات الصعبة' أمام اختبار ما بعد الدولة الإسلامية بالعراق

إقليم كردستان يطالب بإلغاء عقوبات بغداد المفروضة على أربيل


 
>>