First Published: 2017-08-11

مدينة تحناوت المغربية تحتض ملتقى الفنون التشكيلية بالحوز

 

الملتقى يهدف إلى خلق فرصة للفنانين التشكيليين للالتقاء وتبادل التجارب بإقليم الحوز باعتباره قبلة يؤمها الزوار والفنانون.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: عزالدين كطة

مشاركة حوالي ثلاثين فنانا من مختلف المدن المغربية

تحتضن مدينة تحناوت من 11 إلى 15 أغسطس/آب 2017 الدورة الأولى من ملتقى الفنون التشكيلية بإقليم الحوز. التظاهرة تنظم بمبادرة من الرابطة المتحدة للثقافة والفنون وتعرف مشاركة حوالي 30 فنانا من مختلف المدن المغربية ومن دول أخرى.

ويهدف الملتقى إلى خلق فرصة للفنانين التشكيليين للالتقاء وتبادل التجارب والمساهمة في الإشعاع الثقافي والفني بإقليم الحوز باعتباره قبلة يؤمها الزوار العاديون كما يؤمها الفنانون من كل دول العالم بفضل موقعه المتميز المحيط بجبال توبقال وما يشتمل عليه من مناظر طبيعية خلابة تتنوع بين الجبال والوديان والبحيرات والشلالات الفاتنة، وكذلك بفضل منشآته الفنية والثقافية الخاصة المشيدة بفضل مبادرة بعض الفنانين كإقامة "المقام" بتحناوت التي أسسها الفنان التشكيلي محمد المرابطي.

وهي تعد محطة مهمة للفنانين المغاربة والأجانب الراغبين في إغناء تجربتهم الفنية والاطلاع على ما استجد في ميدان الفنون التشكيلية على الساحة المغربية، كما تعد احدى المركبات الثقافية والفنية الخاصة التي داع صيتها داخل المغرب وخارجه، دار زاكورة التي أسسها الفنان التشكيلي رشيد زاكورة بلالة تاكركوست كورشة فنية، والإقامة الفنية أو زكيدة تفروين التي أسستها لطيفة تيهامي بنواحي تاكركوست، كل هذه المنشآت أسهمت بقوة في ضخ دماء فنية وثقافية بالإقليم وجعلته مؤهلا ليكون منارة فنية وثقافية كبرى بالمغرب.

ويسعى ملتقى الفنون التشكيلية بإقليم الحوز في دورته الأولى إلى تعزيز هذا الحضور الثقافي والفني بالإقليم من خلال برنامج غني ومتنوع يضم معرضا للفنون التشكيلية بالفضاء الإقليمي للجمعيات وورشة لانجاز جداريات تزيينية بدار الطالب والطالبة وكذا زيارات لهذه الاقامات والمنشآت الفنية في الإقليم.

 

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>