First Published: 2017-08-11

سبب تساقط الشعر الرقم الأهم في معادلة الشفاء

 

فحص كثافة الشعر وسمكه ودراسة نمط التساقط وإجراء مجموعة من تحاليل الدم يقود لتشخيص دقيق يحدد سبل حل المعضلة.

 

ميدل ايست أونلاين

اسباب نفسية وجسدية

إسطنبول - قالت الطبيبة التركية نيلغون شنتورك إن الطريقة الوحيدة لإيقاف تساقط الشعر هي الوقوف على أسباب تساقطه من خلال إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، ومن ثم أخذ العلاج المناسب لكل حالة.

وأوضحت شنتورك عضو مجلس إدارة الجمعية التركية للأمراض الجلدية أن "معرفة سبب تساقط الشعر يتم عبر فحص كثافة الشعر، وسمك كل شعرة، ودراسة نمط التساقط، وإجراء مجموعة من تحاليل الدم".

وشددت على أن "تساقط حوالي 100 شعرة يوميا أمر طبيعي، إذ يتساقط الشعر بشكل مستمر بعد أن تنتهي دورة حياته، لينبت مكانه آخر، كما أن التساقط يمكن أن يزداد في فترة الانتقال بين الفصول وخاصة في الربيع والصيف".

في حالة تساقط الشعر بشكل أكثر من المعتاد أكدت شنتورك ضرورة إجراء الفحص الطبي اللازم؛ لمعرفة السبب ومن ثم العلاج، واوضحت أن أسباب التساقط منها ما هو شائع وتختلف بين النساء والرجال، ومنها ما يرتبط بأمراض معينة تسبب التساقط.

أكثر الأسباب الشائعة لتساقط الشعر بين النساء، كما توضح شنتورك، "تساقط الشعر الكربي"، وتناقص الشعر والصلع الوراثي.

وأضافت شنتورك أن تساقط الشعر الكربي يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية كما في حالات ما بعد الحمل، وعند تناول علاجات هرمونية مثل حبوب منع الحمل، أو عند وقف تلك العلاجات، فضلا عن حدوث اضطراب في عمل الغدة الدرقية.

كما يحدث التساقط الكربي بسبب نوبات المرض الحادة المصحوبة بارتفاع في درجة الحرارة، أو بسبب نقص الحديد، أو الحميات الغذائية غير المدروسة، أو فقدان الوزن السريع، وبسبب الأدوية التي تستخدم في العلاج الكيميائي للسرطان والأدوية التي تؤثر على الأيض، وفق شنتورك.

وأوضحت أن تساقط الشعر يبدأ بعد مرور من 3 إلى 6 أشهر على تلك العوامل، وفي حال عدم استمرار هذه الأسباب يتوقف التساقط من تلقاء نفسه.

وعن تناقص الشعر والصلع الوراثي، قالت شنتورك إنه يظهر عند بعض النساء لأسباب وراثية، إلا أنه لا يصل لمرحلة الصلع المماثل للرجال، كما لا يحدث تساقط مفاجئ للشعر، وإنما ينبت شعر رقيق مكان الشعر الذي تنتهي دورة حياته، وهكذا شيئا فشيئا يخف الشعر بشكل كبير خاصة في قمة الرأس، وفي حالات نادرة جدا قد تصاب السيدة بالصلع.

وأشارت أنه يمكن علاج تناقص الشعر والصلع الوراثي عند السيدات في مراحله الأولى عبر أدوية تؤخذ عن طريق الفم، وأخرى موضعية تستخدم فوق فروة الرأس.

وأجملت شنتورك العلاج بالقول "يمكن وقف تساقط الشعر فقط عبر معرفة العامل المسبب للتساقط ومن ثم اتخاذ إجراء ضده. العلاجات المستخدمة تتراوح بين العلاجات الموضعية التي قد تكون فيتامينات أو محفزات لنمو الشعر، والمقويات الغذائية التي تؤخذ عن طريق الفم".

الاسم كريمان
الدولة مصر المنصورة

بمناسبة تساقط الشعر حدث لى من سنوات طرفة مضحكة تكررت مرتين فجأة بدون مقدمات بدء الشعر يتساقط قولت بسبب الصبغة والخصلات حيث أنىى من عشاقهم من صغرى وشعرى الوان الوان ذهبت للطبيب وكان أصلع كتب لى روشتة مع حقن غالية السعرنصحنى بالمحافظة على الموجود خرجت من عندة وانا أنوى سم

2017-08-12

 

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا

سياسة متوازنة تقود إلى تعاف سريع للاقتصاد الاماراتي

رفض أوروبي ومصري قاطع لقرار الاعتراف الأميركي بالقدس

اتفاق مصري روسي لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب

بوتين يدعو لمفاوضات فلسطينية اسرائيلية تشمل وضع القدس

الجيش الليبي عازم على تطهير بنغازي من كل الميليشيات

مساع أممية لتوطين 1300 مهاجر تقطعت بهم السبل في ليبيا

مصر وروسيا توقعان عقد إنشاء محطة الضبعة النووية

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة في الكويت

أكراد سوريا والجيش العراقي يحصنان الحدود من خطر الإرهاب

الصدر يدعو سرايا السلام لتسليم السلاح للدولة

إفريقيا تخشى عودة ستة آلاف جهادي

البرلمان الأردني يعيد النظر في معاهدة السلام مع اسرائيل

جمعية بحرينية تزور القدس وإسرائيل في توقيت حرج


 
>>