First Published: 2017-08-13

الأوركسترا التونسية مسك ختام مهرجان الجم

 

ستون عازفا يختتمون مهرجان الموسيقى السمفونية بتونس، والفنان السويسري كريستوف دينوث يبرز موهبته العالية في العزف المفرد.

 

ميدل ايست أونلاين

سهرة مع الفن الراقي والكلاسيكي

الجم (تونس) - اختتم مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم فعالياته للموسم الحالي بعرض للأوركسترا التونسية التي تضم أكثر من ستين عازفا.

وقدمت الأوركسترا التّي تأسست 1969 في سهرة السّبت معزوفات موسيقية متنوعة بقيادة المايسترو حافظ مقني.

وتفاعل الجمهور الحاضر مع الإبداعات التونسية تلحينا وآداء إذ امتزج العرض بين العزف الاوركسترالي التونسي على الآلات والعزف المنفرد السويسري والروسي والإيطالي فكان السحر الكوني للموسيقى في فضاء قصر الجم الأثري الذي لا يقل عنه جاذبية لما يحمله من تواصل بين الماضي و الحاضر.

وأحيا العازف السويسري كريستوف دينوث الذّي أبرز موهبته العالية في تطويع آلة الغيثار وألهم الجمهور الحاضر بكثافة روح الموسيقى الكلاسيكية فأبدع في العزف المنفرد.

يذكر أن كريستوف درس الغيثار الكلاسيكي في المعاهد الموسيقية بلوزان وبال وزوريخ كما تكون كعازف منفرد مع أوسكار غيغليا وتم اختياره مؤخرا لتعليم دليل الصوت والغيتار في الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن.

كما اعتلى مسرح الجم الإيطالي جيانيبروسكي الذي توج مسيرته الممتدة على مدى ثلاثين سنة ليضفي بآدائه حيوية على الخشبة بحركاته التعبيرية جمالا، استحسنه الجمهور الحاضر وتفاعل معه .

وقال حافظ مقني "هي المرة الثانية والثلاثين التي تكون فيه الأوركسترا التونسية حاضرة في الجم وقد كانت هذه المصافحة الأولى مع كريستوف دينوث الذّي سيكون لنا معه عروضا أخرى".

وأضاف أن "ما يميز هذه السهرة مشاركة أربعة من العازفين المنفردين من بين الأصوات العالمية منهم أميرة دخلي وجاني بروسكي عازف الكمان أمين التريكي إضافة إلى عازف القيتارة كريستوف دينوف، أما عن العازفين فإن أعمارهم تتراوح بين سن الثانية عشرة و الستين".

واختارت ادارة مهرجان الجم للموسيقى السمفونية في تونسأن تحيي ذكرى "ملك التينور" وأشهر مغنيي اوبرا العالميين لوتشانو بافاروتي في افتتاح الدورة 32.

وتينور هو نوع من الأصوات الغنائية الرجالية، والذي يعتبر أعلى الأصوات الرجالية.

بافاروتي كان حاضرا في المسرح الاثري بمدينة الجم شرقي تونس، من خلال عرض أحيته أوركسترا الأوبرا الإيطالية بقيادة باولو أندريولي.

وتأسست هذه الأوركسترا 2014 وأنشئت بالتقارب بين مجموعة "سينابس" (مكتب استشارات مؤسسات بارما) ومجموعة من الموسيقيين لتكون من أكثر فرق الأوركسترا الإيطالية المرموقة، وسبق أن شاركت في مهرجان الجم في دورة 2015.

وشارك في العرض أيضا الفنان التونسي حسان الدوس الذي أدى أغنيتين لبافاروتي.

وولد بافاروتي في 12 أكتوبر/تشرين الاول 1935 في مودينا الإيطالية وبدأ حياته المهنية في قطاع التعليم، قبل أن يختار الغناء في 1961.

وحقق شهرة كبيرة تجاوزت حدود ايطاليا وأوروبا بعدما غنى أوبرا "البوهيمية" لبوتشيني التي كانت العمل الأوبرالي المفضل لديه.

 

مصر المتعطشة للطاقة تنفتح على انتاج أكبر للغاز من حقل ظهر

قبضة أمنية مشددة لإسكات صوت الأمازيغ في الجزائر

إيران تتمدد إلى المتوسط بخط طهران – دمشق للأغراض العسكرية

وفد وزاري عربي يقود حملة ضد قرار ترامب بشأن القدس

حفتر يعلن انتهاء صلاحيات الاتفاق السياسي في ليبيا

تحذيرات من الاستخفاف بالدولة الاسلامية مع اعلان النصر عليها

أرض الأجداد تضيق على المسيحيين العراقيين

السعودية تخلي سبيل الملياردير صبيح المصري

الحشد الشعبي يطلق الرصاص على محتجين مسيحيين قرب الموصل

ايطاليا تدرس تسليم ليبيا انقاذ المهاجرين رغم الانتهاكات والمصاعب


 
>>