First Published: 2017-09-12

أوبك ترجح زيادة الطلب على النفط في 2018

 

المنظمة تعلن أن العالم سيحتاج إلى 32.83 مليون برميل يوميا من نفط أوبك العام القادم بارتفاع قدره 410 آلاف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

 

ميدل ايست أونلاين

بوادر تحسن

لندن - توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) زيادة الطلب على نفطها في عام 2018 وأشارت إلى بوادر على تحسن السوق العالمية مبينة أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع دول غير أعضاء بالمنظمة يساعد على تقليص تخمة المعروض التي ضغطت على الأسعار.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري الثلاثاء إن العالم سيحتاج إلى 32.83 مليون برميل يوميا من نفط أوبك العام القادم بارتفاع قدره 410 آلاف برميل يوميا عن التوقعات السابق.

وقالت أوبك إن المخزونات تهبط وإن ارتفاع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت للتسليم الفوري ليتجاوز السعر في التعاقدات الآجلة عزز الآمال بأن إعادة التوازن إلى السوق والتي طال انتظارها أصبحت قريبة المنال.

وقالت أوبك في التقرير "يرجع ذلك إلى ارتفاع كبير في الطلب على التسليمات الفورية وتنامي الآمال بأن سوق النفط ستتوازن على مدى العام القادم مع سحب كبير من مخزونات الخام والمنتجات النفطية".

عوضت أسعار النفط بعض خسائرها الثلاثاء مدعومة بإعلان أوبك هبوط إنتاجها في أغسطس آب بما يشير إلى أن اتفاق خفض الإنتاج مع الدول غير الأعضاء في المنظمة يساهم في التخلص من تخمة المعروض. حيث تم تداول خام برنت فوق 54 دولارا للبرميل. ولا تزال الأسعار دون نصف مستوياتها في منتصف 2014.

وبموجب اتفاقية تهدف إلى امتصاص تخمة المعروض العالمي من الخام، تخفض أوبك إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، بينما تقلص روسيا ومنتجون مستقلون آخرون إنتاجهم بحوالي نصف تلك الكمية حتى مارس آذار 2018.

ويناقش الوزراء الآن تمديد الاتفاقية ثلاثة أشهر على الأقل. وأضافت أوبك في التقرير أن إنتاجها النفطي في أغسطس آب جاء دون توقعات الطلب إذ انخفض الإنتاج 79 ألف برميل يوميا عن مستويات يوليو تموز إلى 32.76 مليون برميل يوميا.

وتعني تلك الأرقام أن امتثال أوبك لخفض الإنتاج المستهدف بلغ 83 في المئة بحسب تقديرات رويترز، انخفاضا من 86 في المئة في يوليو تموز، لكنه لا يزال مرتفعا بمعايير أوبك.

 

لبنان يوقف الفنان زياد عيتاني بتهمة التخابر مع إسرائيل

مصر تؤجل فتح معبر رفح لأسباب أمنية

السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة

تونس تواجه عجز الموازنة بزيادات في أسعار الخبز والبنزين

القوات العراقية تجبر الجهاديين على الفرار لعمق الصحراء

أغلال العبودية تقيد 40 مليونا في العالم

مذبحة في هجوم إرهابي على مسجد بشمال سيناء

منظمات تفضح صمت الحكام عن 'استرقاق' المهاجرين الأفارقة

'رجل المهمات الصعبة' أمام اختبار ما بعد الدولة الإسلامية بالعراق

إقليم كردستان يطالب بإلغاء عقوبات بغداد المفروضة على أربيل

احباط وعزوف يرافقان الانتخابات المحلية بالجزائر

قطر تداري شح العملة ببيان تطميني للمستثمرين الأجانب

ليبيا تحقق في فضيحة سوق العبيد لاحتواء غضب دولي

السعودية تعزز خطوات الانفتاح بتأشيرات سياحية للأجانب

التعاون الليبي الأوروبي يثمر انحسارا كبيرا في عدد المهاجرين غير الشرعيين

حركة النجباء مستعدة لتسليم أسلحتها للجيش العراقي بشروط

أمير الكويت يغادر المشفى بعد تعافيه من وعكة صحية

مليشيا النجباء تتهم واشنطن بـ'تقنين' الإرهاب

الحريري يشيد بـ'صحوة' اللبنانيين

العراق يطلق عملية عسكرية لتطهير الصحراء الغربية من الجهاديين


 
>>