First Published: 2017-09-13

وفد من فتح إلى القاهرة لبحث أفكار قدمتها حماس

 

الرئيس الفلسطيني يجدد طرح ثلاثة شروط سابقة للمصالحة تتضمن إلغاء حماس للجنة الادارية والاتفاق على الانتخابات التشريعية والرئاسية.

 

ميدل ايست أونلاين

طريق طويل أمام المصالحة

رام الله (الضفة الغربية) - قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء أنه سيرسل وفدا إلى القاهرة للاطلاع على ما طرحته حركة حماس خلال زيارة وفدها إلى القاهرة في الآونة الأخيرة.

وجدد عباس في كلمة له خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مقر الرئاسة في رام الله مطالبه من حركة حماس لتحقيق المصالحة.

وقال "معروف تماما أننا بالنسبة للأفكار التي أرسلنها إلى حماس هي أفكار ثلاثة وهي أولا أن تلغي حماس اللجنة الإدارية ثانيا أن تتيح لحكومة الوفاق الوطني أن تقوم بأعمالها بشكل فعلي وعملي في قطاع غزة ثالثا أن يتم الاتفاق على الانتخابات التشريعية والرئاسية".

وأضاف "هذه النقاط من أجل أن نستجليها أكثر سنرسل وفدا آخر إلى القاهرة للحديث مع الأخوة المصريين".

وكان إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وعدد من أعضاء المكتب التقوا يوم الاثنين الماضي برئيس المخابرات المصرية العامة.

وقالت الحركة في بيان لها بعد اللقاء أن الوفد "أكد على استعداده لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه".

وأضافت الحركة في بيانها أنها "على استعداد لحل اللجنة الإدارية فورا وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات".

ودعت الحركة في البيان إلى "عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتلوى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع والقدس".

ولم تسفر العديد من الوساطات العربية على مدار العشر سنوات الماضية بإنهاء الانقسام الفلسطيني رغم توقيع العديد من الاتفاقيات في مصر والسعودية من أجل ذلك.

وتأتي مبادرة حركة حماس بعد اتخاذ الرئيس الفلسطيني سلسلة من الإجراءات الاقتصادية شملت التوقف عن دفع جزء من ثمن الوقود لمحطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة وكذلك ثمن الكهرباء القادم إليها من إسرائيل وإحالة آلاف الموظفين إلى التقاعد الإجباري.

 

السودان يلجأ لدبلوماسية المعابر بعد خلافات مع دول الجوار

خسائر فادحة في صفوف الإرهابيين بسيناء

الفساد ينخر منظومة الدعم بتونس في انتظار إصلاح تأخر

حادثة بحرية تكشف الحاضنة الإيرانية لإرهابيين بحرينيين

متاهة ترافق جلسات محاكمة المتهمين في اغتيال الحريري

السعودية تتوقع تعافي اقتصادها في 2018

محاولات ارهابية يائسة لتقويض الأمن في بنغازي

قرصان روّع مستخدمي فيسبوك بمصر وراء القضبان

وساطة أميركية مستمرة لا تنزع فتيل التوتر بين لبنان واسرائيل

خطة طموحة لإعادة هيكلة الخطوط التونسية

خطر الإرهاب لايزال يتربص بأمن لبنان واستقراره

السيسي يرى في صفقة الغاز مع إسرائيل هدفا صائبا لمصر

السجن خمس سنوات لنبيل رجب بتهمة الإساءة للبحرين

واشنطن تحذر من خطر الإرهاب الثابت في العراق


 
>>