First Published: 2017-09-19

العراق يطلق عملية موسعة لتحرير منطقتين في الأنبار

 

القوات العراقية تتقدم لاستعادة السيطرة على منطقة الريحانه وقضاء عنه من تنظيم الدولة الإسلامية.

 

ميدل ايست أونلاين

اقامة ممرات لاجلاء المدنيين

الصكرة (العراق) - بدأت قوات عراقية الثلاثاء مدعومة بفصائل من الحشد العشائري عملية استعادة السيطرة على قضاء عنه في محافظة الانبار بغرب البلاد، في إطار عملية عسكرية واسعة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من آخر معاقله قرب الحدود مع سوريا.

وأعلن قائد قيادة العمليات المشتركة العراقية الفريق الركن عبد الأمير يارالله في بيان "انطلقت جحافل المنتصرين من قطعات عمليات الجزيرة المتمثلة، بفرقة المشاة السابعة ولواء المشاة الآلي 30، وفرقة المشاة الالية الثامنة (جميعها قوات جيش) والحشد العشائري، بعملية واسعة لتحرير منطقة الريحانه وقضاء عنه من رجس عصابات داعش الإرهابية".

وتقع عنه التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية منذ العام 2014، على مقربة من الحدود العراقية السورية.

وأكد ضابط برتبة عميد في الجيش العراقي في قوات الأنبار "انطلقت قبل قليل عملية تحرير مدينة عنه من تنظيم داعش"، موضحا أن "العملية انطلقت من ثلاثة محاور (...) بدعم من طيران التحالف الدولي ومروحيات الجيش العراقي".

بدوره، أكد رئيس مجلس قضاء عنه عبد الكريم العاني انطلاق العملية التي تهدف لتحرير عنه والمدنيين، مشيرا إلى أن "القوات الأمنية فتحت ممرات آمنة لإجلاء المدنيين".

ويمثل قضاء عنه ومنطقة الريحانة التابعة له، أحد البلدات الرئيسية التي يتمركز فيها الجهاديون في آخر معقل لهم في العراق بعد مدينة الحويجة الواقعة في محافظة كركوك شمال بغداد.

وتمكنت القوات العراقية من استعادة اغلب مدن محافظة الانبار التي استولى عليها التنظيم الجهادي في عام 2014 ، في سلسلة عمليات عسكرية بدعم من التحالف الدولي، لكن الجهاديين لا يزالون يسيطرون على مدن قريبة من الحدود مع سوريا.

وكانت القوات العراقية أحبطت هجوما انتحاريا بسيارة مفخخة قرب مفرق مدينة عنة عندما اطلقت النار على السيارة وفجرتها فيما أصيب ثلاثة جنود بجروح اثر انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم داعش في مفرق الريحانة.

وكان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة العراقية حيدر العبادي أعلن في وقت سابق اليوم انطلاق عمليات تحرير مناطق غرب الانبار وعنة لـ "تطهير كل بقعة أرض من رجس المعتدين الاشرار".

وقال العبادي في تصريح صحفي "سيكون لنا موعد اخر مع نصر جديد ولن تحصد عصابة داعش المجرمة إلا الموت وذل الهزيمة".

 

قاسم سليماني حذر الأكراد من العودة للجبال قبيل هجوم كركوك

مقتل 16 شرطيا مصريا في اشتباكات مع متطرفين

نكسة قضائية جديدة لصندوق الثروة السيادية الليبية

شرق ليبيا يصدر عملات معدنية لمواجهة شحّ السيولة النقدية

برلين تستأنف تدريبا مشروطا لأكراد العراق

الإعدام غيابيا لقاتل بشير الجميل

أحداث كركوك والموصل تمحو صورة الجيش العراقي الضعيف

نتنياهو يحشد القوى العالمية لدعم أكراد العراق

موظفو النفط العراقيون يستعيدون مراكزهم في كركوك

بغداد تستعيد آخر المناطق من قبضة الأكراد في كركوك

دعم أوروبي أقوى لايطاليا لمكافحة الهجرة انطلاقا من ليبيا

مطامع نفطية تعري الحياد الروسي المزعوم في أزمة كردستان


 
>>