First Published: 2017-09-21

برنامج أويحيى ينال ثقة البرلمان وسط انتقادات حول التوجه المالي

 

المعارضة الجزائرية تنتقد لجوء الحكومة في خطتها الى البنك المركزي لطباعة الاوراق النقدية دون ان يكون لها غطاء اقتصادي.

 

ميدل ايست أونلاين

مرحلة صعبة تنتظر أويحيى

الجزائر - صادق نواب المجلس الشعبي الوطني الجزائري الخميس على خطة عمل حكومة أحمد اويحيى بعد خمسة ايام من النقاش الذي تركز حول لجوء الدولة الى طبع الاوراق النقدية من اجل سد عجز الخزينة.

وصوت لصالح خطة عمل الحكومة، دون مفاجأة، 341 نائبا من اصل 462 بينما عارض 64 نائبا وامتنع 13 نائبا عن التصويت وغاب البقية عن جلسة التصويت، بحسب ما اعلن رئيس المجلس، السعيد بوحجة، عبر التلفزيون الحكومي.

وانتقدت المعارضة لجوء الحكومة في خطتها الى البنك المركزي لطباعة الاوراق النقدية دون ان يكون لها غطاء اقتصادي، واعتبرت ان ذلك "سيكون له نتائج كارثية اولها زيادة التضخم".

وأكد رئيس الوزراء احمد أويحيى في مؤتمر صحافي بعد المصادقة على خطة عمل الحكومة ان الجزائر بحاجة الى هذا التمويل "من أجل تجنب ازمة مالية خانقة".

وطمأن بانه " لن يتم الافراط في استخدام هذه الاموال ولن يتم توجيهها لميزانية التسيير" اي دفع اجور الموظفين وتسيير الهيئات الحكومية.

وكانت الحكومة قررت تجميد التوظيف في القطاع العام وعدم زيادة الاجور خلال سنوات 2017 و2018 و2019.

وقال اويحيى ان "تمويل البنك المركزي سيخصص لتسديد دين الدولة تجاه صندوق الضمان الاجتماعي المقدر ب 500 مليار دينار (4.5 مليار دولار) ودفع ديون المقاولين اضافة الى سد عجز الميزانية" كما سيظهر ذلك بالتفصيل في قانون المالية لسنة 2018.

واوضح ان هذا التمويل سيستمر لمدة خمس سنوات كأقصى حد، وانه سيتضاءل الى ان يتم سد العجز في الميزانية سنة 2022.

وفي رده على المعارضين لطبع أوراق نقدية دون مقابل لها في الاقتصاد أكد ان الكتلة النقدية المتواجدة في البلاد أقل من احتياطي العملة الصعبة المقدر ب103 مليار دولار، اضافة الى احتياطات الجزائر من الذهب البالغة 6 مليار دولار، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.

ومنذ صيف 2014 تواجه الجزائر ازمة اقصادية نتيجة تراجع اسعار النفط الذي يمثل المصدر الاساسي لمداخيلها الخارجية، كما تمثل المحروقات 60 بالمائة في ميزانية الدولة.

 

قبضة أمنية مشددة لإسكات صوت الأمازيغ في الجزائر

إيران تتمدد إلى المتوسط بخط طهران – دمشق للأغراض العسكرية

وفد وزاري عربي يقود حملة ضد قرار ترامب بشأن القدس

حفتر يعلن انتهاء صلاحيات الاتفاق السياسي في ليبيا

تحذيرات من الاستخفاف بالدولة الاسلامية مع اعلان النصر عليها

أرض الأجداد تضيق على المسيحيين العراقيين

السعودية تخلي سبيل الملياردير صبيح المصري

الحشد الشعبي يطلق الرصاص على محتجين مسيحيين قرب الموصل

ايطاليا تدرس تسليم ليبيا انقاذ المهاجرين رغم الانتهاكات والمصاعب


 
>>