First Published: 2017-10-12

الجولة الخامسة من مفاوضات بريكست تصل إلى طريق مسدود

 

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي يعلن أن المحادثات مع بريطانيا حول تسوية كلفة الانفصال لم تحقق خطوات كبرى إلى الأمام.

 

ميدل ايست أونلاين

مباحثات بلا نتائج تذكر بين بارنييه وديفيس

بروكسل - أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا حول بريكست ميشال بارنييه الخميس أن الجولة الخامسة من هذه المحادثات لم تحقق "خطوات كبرى إلى الأمام"، معبرا عن أسفه لوصول المفاوضات حول تسوية كلفة الانفصال إلى "طريق مسدود مقلق".

وقال بارنييه في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس "هذا الأسبوع عملنا بروح بناءة وأوضحنا بعض النقاط لكننا لم نحقق خطوات كبرى إلى الأمام" في المفاوضات التي تتعلق بشروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

ودعا ديفيس الأوروبيين إلى "الاعتراف بالتقدم" في المفاوضات. وقال "في حين تتجه الأنظار إلى القمة الأوروبية في أكتوبر/تشرين الأول الأسبوع المقبل، آمل أن تعترف الدول الأعضاء بالتقدم الذي أحرزناه والقيام بخطوة إلى الأمام" بهدف الانتقال إلى المحادثات حول مستقبل العلاقة بين الفريقين.

وتحدث بارنييه عن المفاوضات حول كلفة خروج بريطانيا من الاتحاد. وقال "بشأن هذه القضية نحن في طريق مسدود ما يثير قلقا كبيرا للآلاف من أصحاب المشاريع" في أوروبا "ولدافعي الضرائب".

إلا أن كبير المفاوضين الأوروبيين لم يستبعد تحقيق "تقدم حاسم" في الشهرين المقبلين. وقال "إنني مقتنع بأنه بإرادة سياسية، يمكن تحقيق تقدم حاسم بات في متناول اليد في الشهرين المقبلين".

وأكد في الوقت نفسه أنه لا يوصي بالانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات حول العلاقات المستقبلية بين لندن والاتحاد الأوروبي على عكس نظيره البريطاني.

والتقى فريقا المفاوضين الأوروبي والبريطاني كعادتهم في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل في جولة خامسة من المفاوضات استمرت أربعة أيام وهي الأخيرة قبل اجتماع المجلس الأوروبي في 19 و20 أكتوبر/تشرين الأول.

وسيقرر الاتحاد في هذا الاجتماع ما إذا كان الطرفان توصلا "إلى تقدم كاف" يسمح بالاتجاه نحو إجراء مباحثات حول ملف التجارة الذي ترغب بريطانيا أن يناقش بشكل منفصل.

وفي كلمة أمام البرلمان قالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي إن حكومتها المحافظة "خصصت أموالا استعدادا لبريكست، بما يشمل سيناريو عدم التوصل لاتفاق".

وأضافت "الخزانة خصصت أكثر من 250 مليون جنيه من الأموال الجديدة لقطاعات" بينها تلك التي تشرف على الهجرة والنقل والزراعة".

وتواجه الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الاثنين بعد أن قالت ماي إن الكرة في ملعب الاتحاد فيما دخلت مفاوضات بريكست جولة خامسة حاسمة.

وتواجه ماي أيضا دعوات في الداخل تطالبها بتولي القيادة أو الرحيل. وقال زعيم المعارضة جيريمي كوربين لرئيسة الحكومة الأربعاء إنها إذا كانت غير قادرة على توحيد صف حزبها المنقسم فإن عليها الرحيل.

 

موسكو توفر لاربيل متنفسا ماليا في أوج الأزمة مع بغداد

مشاكل مالية وانفلاتات أمنية تحول دون تعافي قطاع النفط الليبي

تفكيك شبكة لتهريب الوقود الليبي مرتبطة بالمافيا الايطالية

لا انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان

قطر تعاني من شح كبير في الدولار

أحداث كركوك تدفع ألمانيا لوقف تدريبات البشمركة

النفط صعب الاستخراج يعزز التعاون بين غازبروم وأرامكو

اغلاق المعابر مع كردستان يضر ببغداد وإيران وتركيا أيضا

مطالب ليبية جديدة للأمم المتحدة لتعديل الاتفاق السياسي

قوات البشمركة تعود إلى خط ما قبل يونيو 2014

البحرين تتهم إيران بإيواء 160 مدانا بالإرهاب

معارك ضارية لإنهاء هيمنة ميليشيا على ميناء طرابلس

البحرين تعزز دفاعاتها الجوية بصفقة طائرات أف-16

بغداد تستعيد السيطرة على سد الموصل من قبضة البشمركة

قطر تتوهم حجما إقليميا أكبر من مكانتها للخروج من ورطتها

النرويج تغامر بالاستثمار في إيران رغم العقوبات الأميركية

دعم واشنطن لأكراد سوريا يضع أكراد العراق في حرج

العراق يخطط لتطوير حقول النفط في كركوك

البارزاني يلمح لتمرد دفع البشمركة للانسحاب من كركوك

استئناف الرحلات الجوية في مطار معيتيقة بعد اشتباكات عنيفة


 
>>