First Published: 2017-10-12

'اتصالات لكتاب الطفل' تحدد القوائم القصيرة للمتسابقين على غلتها

 

قيمة فروع الجائزة تبلغ 327 ألف دولار ودورها بارز في تعزيز قدرات قطاع النشر المتخصص في اليافعين في الوطن العربي.

 

ميدل ايست أونلاين

بوصلة لحركة الطباعة

ابوظبي - أعلنت "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" في دولة الإمارات القوائم القصيرة للدورة التاسعة في فئاتها الستة والتي شملت أعمالا لكتاب وفنانين من ثماني دولة.

وفي فئة "كتاب العام للطفل" شملت القائمة أربعة كتب هي "أنا النقطة.. أنا الأهم" تأليف اللبنانية ليلى زاهد و"حمادة صانع السعادة" تأليف المصرية سماح أبو بكر عزت و"شيء ما في يدي" تأليف الأردنية هيفاء محارب سواركه و"لي بدل البيت بيتان" تأليف اللبنانية لوركا سبيتي.

وفي فئة "أفضل نص" شملت القائمة أربعة كتب هي "الخفي" للمصرية أمل فرح و"ماذا حصل لأخي رامز؟" للأردنية تغريد عارف النجار و"لما عطس الحوت" للبنانية مريم ترحيني و"أمي غوريلا وأبي فيل" للإماراتية نسيبة العزيبي.

وفي فئة "أفضل رسوم" شملت القائمة القصيرة أربعة كتب هي "الأميرة دانا" من الأردن للفنان عمار خطاب و"حكاية الأبيض والأسود" من الإمارات للفنانة سحر عبد الله و"خروف اليوم السابع" من المغرب للفنانة مايا فداوي و"شجرة الزيتون" من لبنان للفنانة ثمار حلواني.

وفي فئة "أفضل إخراج" ضمت القائمة أربعة كتب هي "إلى اللقاء" من لبنان و"شيء ما في يدي" من الأردن و"عالمي" من لبنان و"ماذا حصل لأخي رامز؟" من الأردن.

وفي فئة "كتاب العام لليافعين" شملت القائمة خمسة كتب هي "ستشرق الشمس ولو بعد حين" من الأردن تأليف تغريد عارف النجار و"طائر الرعد" من فلسطين تأليف سونيا نمر و"عندما تجمعنا الحياة" من لبنان تأليف رانيا زبيب ضاهر و"قصص الأمثال الإماراتية" من العراق تأليف علي عبد القادر الحمادي و"كابوتشينو" من لبنان تأليف فاطمة شرف الدين.

وفي فئة "أفضل تطبيق تفاعلي للكتب" التي تعد أحدث فئات الجائزة شملت القائمة ثلاث تطبيقات هي "أحلم أن أكون" لشركة بي ستوديو من مصر و"كادي ورمادي" لدار كادي ورمادي للنشر من السعودية و"لمسة" لشركة لمسة من دولة الإمارات.

ينظم الجائزة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين ويبلغ إجمالي قيمة الجوائز 1.2 مليون درهم إماراتي (نحو 327 ألف دولار).

وتلقت الجائزة في دورتها التاسعة 166 مشاركة من 15 دولة عربية وأجنبية بواقع 145 مشاركة في فئتي كتاب الأطفال واليافعين و21 مشاركة في فئة أفضل تطبيق تفاعلي للكتاب.

وقالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين خلال حفل إعلان القوائم القصيرة في حفل أقيم على هامش معرض فرانكفورت للكتاب "رغم أن الجائزة عربية في اهتمامها وتوجهها إلا أن حضورها في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بات حدثا يترقبه الناشرون والمتخصصون في أدب الطفل من الدول الأجنبية باعتبارها بوصلة لحركة النشر الموجه للأطفال واليافعين في الوطن العربي".

وأضافت "جائزة اتصالات لكتاب الطفل لعبت دورا بارزا في تعزيز قدرات قطاع النشر المتخصص بالأطفال واليافعين في الوطن العربي لتمكين العاملين فيه من تقديم إصدارات أكثر تميزا تزيد من ارتباط الطفل بالكتاب وتجعله أكثر اهتماما بالقراءة".

ومن المنتظر إعلان الفائزين في افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني.

 

موسكو توفر لاربيل متنفسا ماليا في أوج الأزمة مع بغداد

مشاكل مالية وانفلاتات أمنية تحول دون تعافي قطاع النفط الليبي

تفكيك شبكة لتهريب الوقود الليبي مرتبطة بالمافيا الايطالية

لا انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان

قطر تعاني من شح كبير في الدولار

أحداث كركوك تدفع ألمانيا لوقف تدريبات البشمركة

النفط صعب الاستخراج يعزز التعاون بين غازبروم وأرامكو

اغلاق المعابر مع كردستان يضر ببغداد وإيران وتركيا أيضا

مطالب ليبية جديدة للأمم المتحدة لتعديل الاتفاق السياسي

قوات البشمركة تعود إلى خط ما قبل يونيو 2014

البحرين تتهم إيران بإيواء 160 مدانا بالإرهاب

معارك ضارية لإنهاء هيمنة ميليشيا على ميناء طرابلس

البحرين تعزز دفاعاتها الجوية بصفقة طائرات أف-16

بغداد تستعيد السيطرة على سد الموصل من قبضة البشمركة

قطر تتوهم حجما إقليميا أكبر من مكانتها للخروج من ورطتها

النرويج تغامر بالاستثمار في إيران رغم العقوبات الأميركية

دعم واشنطن لأكراد سوريا يضع أكراد العراق في حرج

العراق يخطط لتطوير حقول النفط في كركوك

البارزاني يلمح لتمرد دفع البشمركة للانسحاب من كركوك

استئناف الرحلات الجوية في مطار معيتيقة بعد اشتباكات عنيفة


 
>>