First Published: 2017-10-13

وضع اللمسات الاخيرة لتوقيع صفقة صواريخ بين موسكو والرياض

 

فلاديمير كوجين يقول انه يجري الاتفاق على الشروط لتزويد السعودية بمنظومة صواريخ إس-400 وسط اصرار تركي على اتمام صفقة مماثلة.

 

ميدل ايست أونلاين

نظام متطور للدفاع الجوي

موسكو ـ ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء الجمعة نقلا عن أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والسعودية بصدد توقيع عقد تزويد الرياض بمنظومة صواريخ إس-400 المتطورة للدفاع الجوي.

ونقلت الوكالة عن فلاديمير كوجين قوله "المحادثات تجري الآن، ويجري الاتفاق على الشروط".

وأضاف أن توقيع العقد قد يتم "في أقرب وقت" دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

وكانت روسيا والسعودية توصلتا خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو في الخامس من الشهر الجاري إلى اتفاق حول تزويد الرياض بمنظومات إس.400-

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، عن مصدر قريب من المحادثات الروسية السعودية، أن الرياض قد تشتري من موسكو ما لا يقل عن أربع منظومات صواريخ من طراز إس400- "تريومف"، بقيمة تبلغ ملياري دولار.

وأكد الناطق الصحفي باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في التاسع من الشهر الجاري ، أن صفقة إس400- مع السعودية "تتمتع بآفاق جيدة".

واستضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لإجراء محادثات في الكرملين الأسبوع الماضي في إطار تدعيم العلاقات التي تعتبر حيوية بالنسبة لأسعار النفط العالمية وقد تحسم نتيجة الصراع الدائر في سوريا.

اكد الرئيس بوتين للملك سلمان تقاربهما من خلال توقيع اتفاقات مهمة في المجال العسكري ومجال الطاقة، بمناسبة الزيارة الأولى للملك سلمان لروسيا.

وشملت الصفقات حزمة اتفاقيات عسكرية ومذكرات تفاهم وتعاون اقتصادي من بينها تأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار في مجال التكنولوجيا وآخر بمثل القيمة نفسها للاستثمار في مشاريع الطاقة.

تركيا لا تتراجع

نقلت صحيفة خبر ترك وصحف أخرى الجمعة عن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنه لا توجد مشكلة في صفقة مزمعة لشراء منظومة صواريخ أرض جو من طراز (إس-400) من روسيا وإنه جرت محادثات أيضا بشأن منظومة (إس-500).

وكان وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو قال الاثنين إن تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، قد تسعى لإبرام صفقة لشراء نظام دفاع صاروخي من دولة أخرى إذا لم توافق روسيا على الإنتاج المشترك للنظام الدفاعي.

وقال إردوغان للصحفيين على متن طائرته خلال عودته من زيارة لأوكرانيا وصربيا إنه لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صفقة شراء صواريخ (إس-400) لكن في المرحلة الثانية "سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك".

وتابع "لا نفكر في التوقف عند إس-400 في محادثاتنا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. أجرينا محادثات بشأن منظومة (إس-500) أيضا" مشيرا إلى نظام صاروخي قيد التطوير حاليا.

 

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا

سياسة متوازنة تقود إلى تعاف سريع للاقتصاد الاماراتي

رفض أوروبي ومصري قاطع لقرار الاعتراف الأميركي بالقدس

اتفاق مصري روسي لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب

بوتين يدعو لمفاوضات فلسطينية اسرائيلية تشمل وضع القدس

الجيش الليبي عازم على تطهير بنغازي من كل الميليشيات

مساع أممية لتوطين 1300 مهاجر تقطعت بهم السبل في ليبيا

مصر وروسيا توقعان عقد إنشاء محطة الضبعة النووية

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة في الكويت

أكراد سوريا والجيش العراقي يحصنان الحدود من خطر الإرهاب

الصدر يدعو سرايا السلام لتسليم السلاح للدولة

إفريقيا تخشى عودة ستة آلاف جهادي


 
>>