First Published: 2017-11-11

تيار الحريري يدين الحملة ضد السعودية

 

الرئيس اللبناني يطلب ايضاحات من الرياض ويتحدث عن 'غموض' يكتنف تواجد رئيس الوزراء في السعودية رغم التأكيدات على حريته التامة.

 

ميدل ايست أونلاين

الحريري حذر من محاولة لاغتياله في لبنان

بيروت - أدانت كتلة المستقبل التي يتزعمها رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، الذي استقال بشكل مفاجئ قبل أسبوع بينما كان في السعودية، الحملات التي تستهدف المملكة ونددت أيضا بالتدخل الإيراني في شؤون البلدان العربية.

وقالت كتلة المستقبل في بيان السبت إنها "تجدد وقوفها وراء قيادة الحريري وتنتظر بفارغ الصبر عودته إلى لبنان لتحمل مسؤولياته الوطنية في قيادة المرحلة وحماية الوطن من المخاطر الداهمة".

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون السبت السعودية الى "توضيح الاسباب" التي تحول دون عودة الحريري الى لبنان، بعد أسبوع على الاستقالة المفاجئة التي تقدم بها وأثارت أزمة سياسية في البلاد.

وفي خطاب الاستقالة، قال الحريري انه كان مستهدفا بالاغتيال وهاجم دور ايران في لبنان وهيمنة حزب الله على مفاصل الدولة بقوة السلاح.

وشكلت الاستقالة التي اعلنها الحريري في 4 تشرين الثاني/نوفمبر من الرياض مفاجأة مدوية في الاوساط السياسية في لبنان والمنطقة.

وذكرت الرئاسة اللبنانية في بيان ان عون دعا السعودية "التي تربطنا بها علاقات أخوة وصداقة متجذرة، الى توضيح الاسباب التي تحول حتى الان دون عودة الرئيس الحريري الى لبنان ليكون بين أهله وشعبه وأنصاره".

كذلك بحث عون في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت "اخر التطورات" المتعلقة بالحريري، بحسب بيان منفصل للرئاسة اللبنانية.

وكان قصر الاليزيه نقل الجمعة ان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان "اكد انه لا يريد شن حرب على حزب الله" بل "الحفاظ على استقرار لبنان" خلال اجتماعه مع ماكرون.

وما زالت عودة الحريري الى لبنان منتظرة بعد اسبوع على استقالته التي لم يقبلها رئيس الجمهورية حتى الان مؤكدا أنه ينتظر عودة رئيس وزرائه لاستيضاح الأسباب.

واشار عون الى "ان الغموض المستمر منذ اسبوع والذي يكتنف وضع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، يجعل كل ما صدر ويمكن ان يصدر عنه من مواقف او خطوات او ما ينسب اليه، لا يعكس الحقيقة، بل هو نتيجة الوضع الغامض والملتبس الذي يعيشه الرئيس الحريري في المملكة العربية السعودية، وبالتالي لا يمكن الاعتداد به".

وهاجم الحريري في كلمة استقالته التي بثتها قناة العربية السعودية حزب الله وإيران. وقال إن طهران "أنشأت دولة داخل الدولة واصبحت لها الكلمة العليا"، أما "ذراعها" حزب الله فقد "فرض امر واقع بقوة سلاحه".

واتهم الامين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله الجمعة السعودية بـ"احتجاز" الحريري الذي يحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية.

وتؤكد الرياض إنه لا قيود على تحركات الحريري وإنه قرر الاستقالة لأن حزب الله اللبناني الحليف لإيران يتحكم في حكومته الائتلافية.

وقالت الولايات المتحدة السبت إنها "ترفض أي دور لميليشيات في لبنان أو أي دور لقوات أجنبية تهدد استقرار لبنان، أو تستخدم لبنان كقاعدة تهدد منها الآخرين في المنطقة."

ووصف البيت الأبيض الحريري بأنه "شريك محل ثقة" ونعته بأنه رئيس وزراء.

وحذر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الدول والجماعات الأخرى من استخدام لبنان أداة لحرب أكبر بالوكالة في الشرق الأوسط. وقال تيلرسون للصحفيين يوم الجمعة بأنه لا يوجد ما يدل على أن الحريري محتجز على عكس رغبته لكن الولايات المتحدة تراقب الوضع.

ولم يدل الحريري بأي تصريحات علنية منذ الاستقالة الأسبوع الماضي عندما قال إنه يخشى من تعرضه للاغتيال واتهم إيران وحزب الله ببث الفتن في العالم العربي.

وعصفت استقالة الحريري باتفاق سياسي تم التوصل إليه بين الفصائل المتنافسة في لبنان العام الماضي وتولى بمقتضاه الحريري رئاسة الوزراء في حين تولى عون وهو حليف لحزب الله الرئاسة.

وشملت الحكومة الائتلافية حزب الله وهو منظمة عسكرية وسياسية مسلحة تسليحا قويا.

الاسم yaser
الدولة ksa

المضحك ان اللبنانيين يتهمون السعودية بالتدخل بلبنان ولا يجرؤون على قول ذلك عن ايران مع ان ايران تقولها صراحة لن يصدر اي قرار في لبنان الا باذن ايران.. اتوقع ان من يتهم ايران بشي فسوف يلحق بالحريري الاب

2017-11-12

 

فرنسا تسعى لدور أكبر كوسيط في الشرق الأوسط

أدنوك تنفذ خطة كبيرة لخصخصة أنشطتها الخدمية وتوسيع شراكاتها

تصريحات متناقضة لحزب الله تعكس عمق أزمته

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

صمت انتخابي تلفه مخاوف العزوف عن اقتراع المحليات بالجزائر

غياب الأمن يفاقم جراح القطاع الصحي بجنوب ليبيا

أربيل تستنجد بالمجتمع الدولي لرفع قيود بغداد على الإقليم

عون يدافع عن حزب الله لإخفاء تورطه في دعم الإرهاب

إرادة عربية لإبعاد لبنان عن مغامرات حزب الله

العراق يستعد لترحيل عائلات جهاديين أجانب

المحكمة الاتحادية تبطل استفتاء كردستان العراق

إرهاب الطرقات يسابق الفوضى الأمنية في حصد أرواح الليبيين

أزمة سوق العبيد في ليبيا تثير الغضب الدبلوماسي للنيجر

الحريري يزور مصر لمشاورات مع السيسي قبل العودة إلى لبنان

عزم عربي على التصدي للدور التخريبي لحزب الله وإيران

الرئاسة الجزائرية تنفي ابداء بوتفليقة رغبته الترشح لولاية خامسة

فتح تحقيق في تقارير عن 'العبودية' بليبيا

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله


 
>>