First Published: 2017-11-14

خورشيد شوزي يسافر بـ'الأدب عبر التاريخ'

 

كتاب جديد يضع الأدب الإنساني تحت المجهر النقدي ويسلط الضوء على بدايته وانواعه وغاياته، ويستعرض تاريخه باعتباره نتاجا لحالة الوعي الإنساني.

 

ميدل ايست أونلاين

قراءات متنوعة لنشأة الأشكال الأدبية

ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين صدر مؤخراً كتاب "الأدب عبر التاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهر النقدي من حيث غاياته، وماهيته، ومواده، وبداياته.

وقد استعرض فيه المؤلف تاريخ الأدب كنتاج لحالة الوعي الإنساني في حدود محاولاته الأولى، وحاول أن يظهر خلاله إبداعات المخيلة الإنسانية من خلال توقفه عند محطات متعددة، تبدو الأكثر أهمية، من خلال تقديمه قراءات متنوعة لنشأة الأشكال الأدبية التي ظهرت على امتداد تاريخ الأمم والشعوب.

وحاول الكاتب أن يضعها بين يدي القارئ، حيث استعرض هذه النماذج، متوقفاً عند بعض أسماء الأعلام التي أسهمت في وضع حجر الأساس للأدب الإنساني. والكتاب مقسم إلى جزأين:

الجزء الأول، وفيه ربط بين الأدب ومفاهيم تندرج في خانة الأدب، وهذه المفاهيم لها عقود شراكة مع الأدب، تطورت وتوسعت بالتزامن مع تطور الأدب.

وفي هذا الجزء نجد :الأدب والكتابة ـ اللغة والأدب ـ الأديب اصطلاحاً ـ الأدب في التاريخ (نظرة مقارنة) ـ المثولوجيا والأدب ـ الأدب والعقيدة ـ الأدب والحياة ـ الأدب والأديب الكردي.

والجزء الثاني، عنوانه "منابع الآداب التي خلقت أدبنا الحالي"، وفيه دراسة أدبية وتاريخية لآداب أثرت وتؤثر للآن في آدابنا الحالية والتي تعتبر روافد لهذه الآداب، ومن بينها:

1ـ الأدب الفرعوني: النشأة الأولى للأدب من حيث الكتابة والفن والتعليم ـ دور ومنزلة الأم عند الفراعنة ـ الأدب والعقائد الدينية ـ الميثولوجيا الفرعونية ـ القصص والحكايا الواقعية.

2ـ الأدب الإغريقي: لمحة تاريخية ـ الحضارة الاغريقية المدونة ـ الفكر الميثولوجي والإنساني عند الإغريق ـ مراحل نشأة الأدب ـ العصور الأدبية بدءًا من العصر السابق لهوميروس وحتى أفول نجم المجتمع الإغريقي.

3ـ الأدب الروماني: مرحلة النشأة والتقليد والاقتباس ـ عصر الخطابة والنثر والشعر اللاتيني (العصر الذهبي) ـ الملاحم والفنون الشعرية ـ الأدب الروماني بعد الميلاد ومراحله ـ الأدب الروماني البيزنطي.

4ـ المسيحية والأدب: المسيحية والفلسفة اليونانية ـ تأثير المسيحية في التقاليد الأدبية ـ الحاجة إلى المقدس ـ الأدب واللاهوت المسيحي ـ المسيحية وفنون الرسم والنحت ـ العصور الأدبية والدين ـ الآداب الشعبية ـ الأدب والدين في العصرين الوسيط والنهضة.

5ـ الإسلام والأدب: الإسلام والزهد ـ التصوف ـ الصوفية في الإسلام.

6ـ الأدب الكردي: البدايات ـ المضامين ـ الفولكلور ـ الملاحم والأساطير ـ المرأة عند الكرد ـ الأدب الشعبي والكلاسيكي ـ بعض أعلام الأدب الكردي ـ المخطوطات والصحافة الكردية.

والكاتب والباحث خورشيد شوزي يشغر منصب رئيس تحرير جريدة "بينوسا نو ـ القلم الجديد" الصادرة عن الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في سوريا.

 

فرنسا تقر موازنة تعكس عددا من وعود ماكرون

موافقة برلمان طبرق على مقترحات أممية تقرب التسوية السياسية

الحريري يؤسس من القاهرة لعودة صلبة إلى لبنان

موافقة أممية على مقترح العراق لتسوية أزمة التعويضات مع الكويت

العبادي يرجئ اعلان هزيمة الجهاديين حتى دحرهم من الصحراء

24 قتيلا بهجوم انتحاري شمال بغداد

الدوحة تسعى لإحياء الوساطة الكويتية بعد فشل رهاناتها الخارجية

التحالف الدولي يقلص غاراته ضد الدولة الإسلامية

حرية الصحافة في العراق تفشل في الاهتداء لطريقها

قائد الجيش اللبناني يدعو للاستعداد لمواجهة إسرائيل

السودان مع سد النهضة لـ'استعادة المياه' من مصر

سوق العبيد يفتح على ليبيا أزمات دبلوماسية متلاحقة

فرنسا تسعى لدور أكبر كوسيط في الشرق الأوسط

أدنوك تنفذ خطة طموحة لخصخصة الأنشطة الخدمية وتوسيع شراكاتها

تصريحات متناقضة لحزب الله تعكس عمق أزمته

حماس تحمي علاقاتها مع إيران برفض وصف حزب الله بالإرهاب

صمت انتخابي تلفه مخاوف العزوف عن اقتراع المحليات بالجزائر

غياب الأمن يفاقم جراح القطاع الصحي بجنوب ليبيا

أربيل تستنجد بالمجتمع الدولي لرفع قيود بغداد على الإقليم

عون يدافع عن حزب الله لإخفاء تورطه في دعم الإرهاب


 
>>