First Published: 2017-11-16

برلمانيات عربيات يعبدن الطريق أمام اتفاقية لمناهضة العنف ضد المرأة

 

ائتلاف يضم نائبات من البرلمانات العربية يطلق حملة لتقديم مشروع تشريعات مشتركة تركز على حماية خصوصية النساء اللاجئات والمهاجرات والواقعات تحت الاحتلال.

 

ميدل ايست أونلاين

دعوة 'للاستفادة مما أنجزته تونس على المستوى التشريعي'

تونس - أعلن ائتلاف "البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة" إطلاق حملة لتقديم مشروع اتفاقية عربية لمناهضة العنف ضد المرأة للمصادقة عليها من جانب جامعة الدول العربية.

الحملة، التي تحمل عنوان "حملة 16 يومًا" جرى الإعلان عنها الخميس خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي للائتلاف بتونس العاصمة تحت عنوان "مناهضة العنف ضد المرأة في المنطقة العربية بين النصوص والتطبيق"، ويستمر ليومين.

وتطلق أغلب الجمعيات والمنظمات النسائية هذه الحملة سنويًا، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة (25 نوفمبر/تشرين الثاني)، وذكرى الاحتفال بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر/كانون الأول)، وتستمر لمدة 16 يومًا.

وتأسس ائتلاف "البرلمانيات العربيات لمناهضة العنف ضد المرأة" العام 2014، يضم نائبات من البرلمانات العربية، ويهدف إلى مناهضة العنف ضد المرأة بتطوير التشريعات.

وبدأ الائتلاف صياغة مسودة مشروع الاتفاقية العربية في ديسمبر/كانون الأول 2016.

من جانبها، قالت رئيسة الائتلاف وفاء بني مصطفى (نائبة أردنية)، إن مشروع الاتفاقية تراعي للمعايير الدولية وتركز على خصوصية المرأة العربية والنساء اللاجئات والمهاجرات والواقعات تحت الاحتلال من أجل تحقيق السبل الأفضل لحمايتهن.

وأشارت إلى أن الائتلاف يعول كثيرًا على دعم الحكومة والبرلمان بتونس بالدفع بها في أروقة الجامعة العربية، لا سيما مع تولي وزارة المرأة التونسية رئاسة لجنة المرأة العربية بالجامعة في فبراير/شباط 2018.

وأكدت أهمية استفادة العرب بما "أنجزته تونس على المستوى التشريعي بعد مصادقتها على قانون مناهضة العنف ضد المرأة (في 26 يوليو/ تموز الماضي)".

من جهتها، قالت وزيرة المرأة والأسرة والطفولة التونسية نزيهة العبيدي، في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر، "سنعمل على تمرير مشروع الاتفاقية خلال رئاسة لجنة المرأة العربية بالجامعة".

وتعرضت 47.6 بالمئة من النساء في تونس للعنف 17 بالمئة فقط من بينهن من تبلغ عن الواقعة، بحسب إحصائيات وزارة المرأة التونسية.

الاسم Cheikh Frankenstein
الدولة Tunisie

قم من قبر يا طاهر الحداد : لقد فتحوا دكاكين لبيع أدوات علمية لضرب المرأة . قال شيخ ( إن المرأة تجد حلاوة عندما يضربها زوجها ! لقد لجأ الشيوخ لعلم النفس ليبرهنوا أن ضرب المرأة معجزة إلاهية . قم من قبرك ياطاهر الحداد .

2017-11-16

الاسم Cheikh Frankenstein
الدولة Tunisie

مدارس فقهية تجيز الزواج بالأنثى دون سن التاسعة : عنف ضد المرأة . فقهاء أجازوا تفخيذ الرضيعة : عنف ضد المرأة . وجه المرأة عورة كفرجها : عنف ضد المرأة . جهاد النكاح وزواج المسيار : عنف ضد المرأة . العرب ضد المرأة .

2017-11-16

الاسم Cheikh Frankenstein
الدولة Tunisie

يقال إن ( المرأة لا تضرب ولو بزهرة ) . العربي لا يضرب المرأة بزهرة بل يخنقها . العربي المتدين يضرب زوجته بالسواك . أما العربي المتعلمن التقدمي يضرب المرأة بكتاب شعر أو بقلم رصاص ليثبت أنه تقدمي يحمي حقوق المرأة .

2017-11-16

الاسم Cheikh Frankenstein
الدولة Tunisie

العنف ضد المرأة رياضة عربية وتاج يرفعه العربي فوق رأسه ويتفاخر به . في تونس العنف ضد المرأة لا يصل إلى درجة ( جرائم الشرف ) مقارنة بع بقية الدول العربية . عن جرائم الشرف حدث ولا حرج .

2017-11-16

 

مروحيات هجومية من واشنطن للجيش اللبناني لتعزيز مراقبة الحدود

مسيرة شموع لمسيحيي الأردن تأكيدا لعروبة القدس

أوبك متفائلة باستعادة السوق لتوازنها مع تقلص تخمة المعروض

الجزائر تواجه الأزمة المالية بشراكات أوسع في مجال الطاقة

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

موسكو تبدي استعدادها لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>