First Published: 2017-11-21

قائد الجيش اللبناني يدعو للاستعداد لمواجهة إسرائيل

 

جوزيف عون يطالب قوات بلاده بالجهوزية التامة على الحدود الجنوبية للتهيؤ لـ'تهديدات العدو الإسرائيلي' وتل أبيب تصف التحذير بـ'الهراء'.

 

ميدل ايست أونلاين

حالة تأهب

بيروت – قال الجيش اللبناني في تغريدة على تويتر الثلاثاء إن قائده دعا إلى "الجهوزية التامة" على الحدود الجنوبية لمواجهة "تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته".

ودعا العماد جوزيف عون الجنود "إلى السهر الدائم على حسن تنفيذ القرار 1701 بالتنسيق والتعاون مع قوات الأمم المتحدة في لبنان، حفاظاً على الاستقرار".

وجاء ذلك في خطاب لقائد الجيش اللبناني، وجهه الثلاثاء، لمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال لبنان.

وقال مخاطباً العسكريين: "تعود ذكرى الاستقلال هذا العام، في وقت لا تزال الأصداء الإيجابية لعملية فجر الجرود تتردد محليا ودوليا، بعد أن تكللت بانتصاركم على الإرهاب".

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية عنه القول إن "الأوضاع السياسية الاستثنائية التي يمر بها لبنان، تستدعي منكم التحلي بأقصى درجات الوعي واليقظة، والمواظبة على اتخاذ التدابير الكفيلة بالحفاظ على الاستقرار الأمني، لأن هذا الاستقرار يشكل قاعدة صلبة لإعادة إنتاج الحلول السياسية المنشودة، وجسر عبور للانتقال مجددا من ضفة القلق والشك إلى ضفة الخلاص والإنقاذ".

ودعا عون قوات بلاده إلى "عدم التهاون مع الخارجين على القانون والنظام، وممتهني الجرائم المنظمة والاعتداء على المواطنين، وإلى التصدي بكل حزم وقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة بهدف إثارة الفتنة والتفرقة والفوضى، وتعريض وحدتنا الوطنية وسلمنا الأهلي ومصالح اللبنانيين للخطر".

واستطرد قائلا "كما أدعوكم بموازاة ذلك إلى متابعة العمليات الاستباقية ضد الخلايا والشبكات الإرهابية، حتى توقيف كل متورط بدماء الجيش والشعب اللبناني وإحالتهم على القضاء المختص لينالوا جزاءهم العادل".

ودعا قوات بلاده أيضا "إلى الجهوزية التامة على الحدود الجنوبية لمواجهة تهديدات العدو الإسرائيلي وخروقاته، وما يبيته من نيات عدوانية ضد لبنان وشعبه وجيشه".

ومن جانبه وصف مسؤول إسرائيلي كبير تحذير الجيش اللبناني من اعتداء إسرائيلي محتمل على الحدود الثلاثاء بأنه "هراء".

من ناحية أخرى قال الجيش الإسرائيلي إنه يجري تدريبا قرب حدود إسرائيل مع سوريا منذ الأحد.

ويتولى الجيش اللبناني مسؤولية الأمن على الحدود بموجب قرار الأمم المتحدة الذي أنهى الحرب عام 2006 بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية.

ويشهد لبنان حالة من الترقب منذ إعلان رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته بصورة مفاجئة في خطاب متلفز من السعودية في وقت سابق من الشهر الجاري. ووعد الحريري بالعودة إلى لبنان غداً للمشاركة في احتفالات يوم الاستقلال.

 

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>