First Published: 2017-11-23

تشكيلة هائلة من المرشحين لا تثير الاهتمام في الجزائر

 

حالة عدم اكتراث معهودة تطبع من جديد الاقتراع المحلي المتوقعة نتائجه لصالح الحزب الحاكم وحلفائه وبنسبة إقبال متدنية.

 

ميدل ايست أونلاين

كلهم متشابهون: الحاج موسى، موسى الحاج!

الجزائر - يستعد أكثر من 22 مليون جزائري للتصويت الخميس في انتخابات تفتقد الى الحماسة من أجل اختيار اعضاء المجالس البلدية والولائية، بعد حملة انتخابية لم تلق صدى كبيرا.

ويشارك في الانتخابات حوالي خمسين حزبا واربع تحالفات اضافة الى قوائم المستقلين للتنافس على مقاعد 1541 مجلس شعبي بلدي و48 مجلس شعبي ولائي.

تفتح مكاتب الانتخابات ابوابها عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (السابعة ت غ).

حزبا جبهة التحرير الوطني الحاكم منذ استقلال البلاد في 1962 وحليفه التجمع الوطني الديمقراطي، هما الوحيدان اللذان لديهما تمثيل في كل انحاء الجزائر، أما أحزاب المعارضة الرئيسية فلم تتمكن من تقديم مرشحين سوى لاقل من نصف المجالس البلدية.

ونددت هذه الاحزاب بالعراقيل الادارية التي واجهتها امام تشكيل قوائم مرشحيها في بعض الولايات (المحافظات).

وبلغ عدد المرشحين للانتخابات البلدية حوالي 165 الف شخص يتوزعون على 10 الاف قائمة بينما تقدم للترشح للمجالس الولائية 16600 في 600 قائمة، بحسب الارقام الرسمية. لكن هذا العدد الهائل والمتنوع من المرشحين يقابله عدم اكتراث بالاقتراع لدى الناخبين.

'باسم الواجب'

بعض الناخبين على غرار سعيد محمدي (65 سنة) سينتخب "باسم الواجب لكن دون قناعة"، موضحا " في كل انتخابات يعدوننا بالتغيير، وما زلنا ننتظر" هذا التغيير.

في المقابل، أكد آخرون من بينهم محمد (30 عاما) العاطل عن العمل انهم لن يتوجهوا الى مكاتب التصويت "لن أنتخب فذلك لن يفيد شيئا لأن الأمور لن تتغير". أما إيراهيم ( 45 سنة) العامل في قطاع البناء فان المرشحين "كلهم متشابهون: الحاج موسى، موسى الحاج" كما يقول المثل الجزائري.

ويبدو ان مختلف الاحزاب السياسية لاحظت قلة الاهتمام بالحملة الانتخابية التي مرت في هدوء، ما جعلها تكرر النداءات من أجل التصويت في الايام الماضية.

وكانت الانتخابات التشريعية التي جرت في ايار/مايو شهدت نسبة عزوف كبيرة، اذ لم تتجاوز نسبة المشاركة 35.37% مقابل 42.9 قبل خمس سنوات.

أما نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية لسنة 2012 فكانت 44.27%.

يقول ناصر جابي الباحث في علم الاجتماع لوكالة الصحافة الفرنسية ان "نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية تكون عادة أكبر من الانتخابات التشريعية"، وتوقع ان ان تكون نسبة المشاركة "شبيهة" بتلك المسجلة في الاستحقاق الماضي.

النساء نحو الافضل؟

تركزت الحملة الانتخابية حول مسائل مثل "الوضع الاقتصادي الصعب وقانون المالية 2018 والانتخابات الرئاسية" في 2019، مع الترشح المحتمل للرئيس عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة، بحسب ما يقول بلقاسم بن زين من مركز الابحاث في الانثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في وهران (غرب).

وتابع" لم يتم التطرق الى التنمية المحلية ودور المجالس المحلية الا بشكل سطحي".

ومن المقرر ان يصوت الرئيس بوتفليقة البالغ 80 سنة والذي اصبح ظهوره نادرا منذ اصابته بجلطة دماغية في 2013 عند الصباح في المكتب المعتاد بحي الابيار في العاصمة الجزائرية.

ومن المتوقع ان يفوز حزبه جبهة التحرير الوطني وحليفه التجمع الوطني الديمقراطي، بهذه الانتخابات بحسب مراقبين.

واشار ناصر جابي الى ان "هذه الانتخابات (المحلية) لا ينتظر منها ان تأتي بالتغيير" السياسي. وتابع" في الانتخابات المحلية يصوت الناخبون لاعتبارات المصالح، لصديق او قريب او شخص نعرفه جيدا".

وبحسب الارقام الرسمية فان النساء يمثلن 18% من المرشحين في المجالس البلدية و28% في المجالس الولائية.

ومنذ 2012 يفرض القانون الجزائري على الاحزاب والمستقلين نسبة من النساء في القوائم الانتخابية للاقتراع التشريعي والمحلي يمكن ان تصل الى 40% بحسب المناطق والمجالس.

وبفضل هذا القانون كانت النساء 16.5% من اعضاء البلديات و29.7% من مجالس الولايات (مقابل 0.76% و 6.9% في 2007) بحسب ما افادت وكالة الانباء الجزائرية نقلا عن وزارة الداخلية.

وأكدت فاطمة الزهراء (58 عاما) عاملة النظافة "سأصوت للحزب الذي يقدم اكبر عدد من النساء" مضيفة "حتى الآن حكم الرجال ولم يفعلوا شيئا، لعل النساء يفعلن احسن".

 

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا

سياسة متوازنة تقود إلى تعاف سريع للاقتصاد الاماراتي

رفض أوروبي ومصري قاطع لقرار الاعتراف الأميركي بالقدس

اتفاق مصري روسي لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب

بوتين يدعو لمفاوضات فلسطينية اسرائيلية تشمل وضع القدس

الجيش الليبي عازم على تطهير بنغازي من كل الميليشيات

مساع أممية لتوطين 1300 مهاجر تقطعت بهم السبل في ليبيا

مصر وروسيا توقعان عقد إنشاء محطة الضبعة النووية

مرسوم أميري بتشكيل الحكومة الجديدة في الكويت

أكراد سوريا والجيش العراقي يحصنان الحدود من خطر الإرهاب

الصدر يدعو سرايا السلام لتسليم السلاح للدولة

إفريقيا تخشى عودة ستة آلاف جهادي


 
>>