First Published: 2018-01-18

كل يوم ثلاثة مشاريع في مصر على كشف حساب السيسي

 

بانتظار الترشيح الشعبي لانتخابات مارس، الرئيس المصري يستعرض انجازات ولايته الأولى ويصفها بالطفرة غير المسبوقة.

 

ميدل ايست أونلاين

السيسي: مشروعات بترليوني جنيه خلال اربع سنوات

القاهرة - قدّم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر الاربعاء كشف حساب عما تم انجازه في فترته الرئاسية الاولى واصفا ما تحقق على صعيد الاقتصاد بـ"الطفرة غير المسبوقة" حسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة.

وجاء في بيان نقلا عن السيسي الذي تولى منصبه في حزيران/يونيو 2014 "على مدار فترة مسئوليتي حققنا طفرة غير مسبوقة فى مؤشرات التنمية الاقتصادية".

ويأتي هذا المؤتمر وسط توقعات بأن يقوم السيسي باعلان الترشح لدورة رئاسية ثانية في الانتخابات التي ستنعقد في اذار/مارس القادم.

ولن يجد السيسي صعوبة في الفوز بولاية ثانية وأخيرة حين يقرر الترشح للانتخابات إذ يخلو المشهد السياسي من منافس حقيقي له خصوصا مع تفكك قوى المعارضة ووجود خلافات كبيرة بينها ما يمنعها من تقديم مرشح واحد.

وقال السيسي في المؤتمر الذي عقد تحت اسم "حكاية وطن" وبثّه التلفزيون الرسمي "لقد أنجزنا خلال أقل من 4 سنوات ونكاد ننتهي من إنشاء ما يقرب من 11 ألف مشروع على أرض مصر بمعدل 3 مشروعات في اليوم الواحد وهو رقم قياسي غير مسبوق لأي دولة ناهضة. وتبلغ تكلفة هذه المشروعات نحو 2 تريليون جنيه".

وتابع "كان لهذه المشروعات الأثر الأكبر في اختفاء ظاهرة قوارب الموت التي كانت تحصد حياة المئات من زهرة شبابنا غرقا فى رحلات الهجرة غير الشرعية عبر البحر المتوسط".

ومن ضمن المؤشرات التي استعرضها الرئيس المصري في كشف الحساب ارتفاع احتياطي النقد الاجنبي إلى نحو 37 مليار دولار مقابل 16 مليار دولار في 2014.

كذلك اشار إلى انخفاض ميزان العجز التجاري في العامين السابقين بمقدار 20 مليار دولار منها 4 مليارات دولار زيادة في الصادرات المصرية للخارج وانخفاض الواردات بمبلغ 16 مليار دولار.

وأوضح السيسي أن معدلات البطالة انخفضت من 13.4% إلى 11.9%.

كما اشار الى إن معدلات التضخم انخفضت من 35% إلى 22% خلال الشهر الحالي.

وكان السيسي (65 عاما) صرح في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي انه سيقدم كشف حساب "ثم نرى رد فعل الشعب".

 

حرب على المياه الشحيحة في أفق بلاد الرافدين

انقسامات تهيمن على نقاش الموازنة الأوروبية بعد بريكست

ميسورو تونس ينتفعون بمنظومة الدعم أكثر من فقرائها

محاكمة الجهاديين الأجانب مرنة في العراق معقدة في سوريا

فضائح جنسية تشل حركة أوكسفام مؤقتا


 
>>