الشعر غير المرغوب فيه عند النساء يهدد الخصوبة


ضرورة خفض الوزن وتناول الأدوية

برلين - حذرت دراسة ألمانية جديدة نساء يشتكين من زيادة نمو الشعر الداكن غير المرغوب فيه من امكانية إصابتهن بضعف الخصوبة.

وحثت الدراسة على إجراء فحوصات خاصة بمتلازمة تكيس المبيض، وهي من معوقات الحمل لدى المرأة.

ويتزايد نمو الشعر الداكن في مناطق غير مرغوبة من الجسم تتشابه مع نموه لدى الرجل نتيجة اضطرابات هرمونية تصاحب متلازمة تكيّس المبيض

ووجدت الأبحاث أن نسبة نمو الشعر غير المرغوب فيه على الوجه والصدر والظهر تتراوح بين 5 و10 بالمائة لدى النساء في سن الخصوبة.

ونصح الخبراء النساء بخفض الوزن مع تناول الأدوية .

وأوصت الدراسة التي أجريت في مستشفى "مساتشوستس جنرال هوسبيتال" في بوسطن باستشارة أخصائي في الخصوبة عند رصد نمو الشعر غير المرغوب فيه بشكل متزايد.

وتتوفر أدوية لهذه الحالة تعيد التوازن الهرموني للجسم، ويعتبر خفض الوزن من أدوات العلاج المساعدة لمتلازمة تكيّس المبيض ونمو الشعر غير المرغوب فيه.

وتهدد العديد من العوامل خصوبة المرأة وقدرتها على الانجاب.

وقالت دراسة أميركية حديثة إن النساء اللاتي يعاني من نقص اليود ربما تتراجع فرص حملهن إلى النصف مقارنة بنساء يتمتعن بمستويات صحية من هذا العنصر.

ويلعب اليود دورا حيويا في نمو المخ خلال فترة الحمل.

ويوجد اليود في الأسماك، وخاصة الأسماك البيضاء والمأكولات البحرية والحليب ومنتجات الألبان. وبعض الأملاح تحتوي على اليود لكن لا ينبغي أن تعتمد النساء على الملح فقط للحصول على المزيد من اليود.

وتتبع الباحثون أكثر من 500 امرأة يرغبن في الإنجاب خلال فترة خمس سنوات تقريبا ووجدوا أن النساء اللاتي يعانين من نقص متوسط أو حاد في اليود تتراجع فرص حملهن بنسبة 46 في المئة.

وقال الدكتور جيمس ميلز الذي قاد فريق الدراسة وهو من المعهد الوطني لصحة الطفل والتنمية البشرية في ولاية ماريلاند الأميركية "فوجئنا من شيوع نقص اليود (لدى النساء) ومن أنه يقلل فرص الإنجاب بنحو 50 في المئة في كل دورة طمث".