الآثار النفسية لحقبة الاضطراب بالمغرب في شباك 'رقصة الرتيلاء'

عمل يضع لبنة لمدرسة ما بعد الحداثة

طنجة (المغرب) - تواصلت مساء الأحد بمدينة طنجة المغربية عروض المسابقة الرسمية لمهرجان الفيلم الوطني، ببث شريط \"رقصة الرتيلاء\" للمخرج المغربي ربيع الجوهري.

وعلى مدى 108 دقيقة، تابع جمهور المهرجان، أحداث الفيلم المقتبسة عن المسرحية الشهيرة \"الموت والعذراء\" لأرييل دورفمان والذي يتخذ من سنوات الرصاص الممتدة من ستينيات إلى ثمانينات القرن الماضي وعرفت اعتقالات لأسباب سياسية واختطافات وتعذيب معارضين، موضوعا له.

واعتمد الجوهري خلال فيلمه المطول، على طريقة جديدة تركز على البعد السيكولوجي (النفسي) و ما قد تخلفه أحداث الماضي من أثار على النفس الإنسانية.

وأوضح المخرج ربيع الجوهري في تصريحات لممثلي وسائل الاعلام أن \"رقصة الرتيلاء\" يشكل فاتحة لتقديم منتوج سينمائي مغربي يجمع ما بين مواصفات المدرسة الكلاسيكية والبعد الحداثي ويستشرف مقومات المدرسة ما بعد الحداثة.

وأضاف الجوهري، انه اعتمد في هذا الفيلم على المزج بين الجانب النفسي الانساني الذي طبع أحداث سنوات الاضطراب السياسي في سياق التنوع المغربي الرمزي والدلالي في تشكيل حقيقة يمتزج فيها البعد الزمني الخطي والمعنى الابداعي.

وشارك في هذا العمل كل من الفنانة هند بن اجبارة ويونس لهري والفنان عمر غفران.

وإلى جانب \"رقصة الرتيلاء\" عرف ثاني أيام المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة عرض شريط \"دكوع الرمال\" (107 د) للمخرج عزيز السالمي.

وفي الشق المتعلق بمسابقة الأفلام القصيرة، تم عرض فيلم المخرج حمزة عاطفي \"يارا زيد\" (7دقائق\" وفيلم المخرج فيصل بن \"الس\" (16 د).

وتشارك في فعاليات المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بالمغرب، الممتد من 9 إلى 17 مارس/آذار 15 شريطا طويلا ومثلها أشرطة قصيرة.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل التي تترأسها الكاتبة اللبنانية رشا سالكاتكلا من المخرجة المغربية ليلى المراكشي، والمخرجة دنيا بنجلون، وأستاذة السينما الفرنسية سيمون بيتون، والصحفي المغربي عبد الله ترابي، إضافة لرئيس قسم \"المنتدى\" بمهرجان برلين السينمائي كريستوف ترهيشت، ومدير عام مجموعة وكالات للاتصال علي حجي من المغرب.

بينما يترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصيرة المخرج المغربي محمد مفتكر، وبجانبه المنتجة الفرنسية أليس أورمبير، والصحافية المغربية جيهان بوكرين، والفنان التشكيلي الفرنسي ريمون زانكي، والمخرج المغربي اسماعيل فروخي.