ترامب يطالب بـ'تغييرات جوهرية' للاستمرار بالاتفاق النووي الإيراني

نريد 'تغييرات كبيرة'

واشنطن - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن الولايات المتحدة ستخرج من الاتفاق النووي مع إيران، إذا لم توافق فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة على \"تغييرات جوهرية\".

وذكرت صحيفة \"أكسيوس\" نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، قال ترامب \"في الوقت الحالي فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، يطرحون فقط \"تغييرات تجميلية\" على الاتفاق مع إيران وهي غير مرضية، نريد \"تغييرات كبيرة\" بالصفقة نفسها، وليس اتفاقيات إضافية بين الولايات المتحدة والدول الأوروبية\".

وفقا للمسؤولين الإسرائيليين، أكد الرئيس الأميركي، أنه إذا لم يتم تلبية مطالبه، فإن الولايات المتحدة سوف تنسحب من الاتفاقية.

وحدد ترامب ــ حسب الصحيفة ــ موعد الـ12 من مايو/ أيار المقبل للتوصل لاتفاق مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وجرت محادثات بين ترامب ونتنياهو بالبيت الأبيض في الخامس من مارس/ آذار، أثنى خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي على مستوى العلاقات الغير مسبوقة بين البلدين، واصفا اجتماعه مع ترامب بأنه \"ممتاز\".

وتجدر الإشارة إلى أن إيران، وقعت عام 2015، اتفاقا مع مجموعة ومجموعة \"5+1\" وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

وهاجم ترامب، مرارا الاتفاق النووي الإيراني، ووصفه بأنه \"الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة\".

وكان ترامب، قد اتخذ يوم 12 يناير/ كانون الثاني الماضي، قرارا بشأن تمديد نظام رفع العقوبات عن إيران في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة، وقال خلالها إن هذه هي المرة الأخيرة التي يوقع فيها على التمديد. كما دعا الدول الحليفة للولايات المتحدة لفرض عقوبات صارمة على إيران بسبب تصميمها وتجاربها لصواريخ بالستية، وطالب ترامب من الاتحاد الأوروبي المشاركة في تعديل الاتفاق مع إيران، مشيرا إلى أن الفرصة الأخيرة لإدخال التعديلات قد حانت.

كما وصف ترامب إيران بأنها \"الراعي الرئيسي للإرهاب\"، مؤكدا عزمه فرض عقوبات صارمة عليها بسبب تطوير واختبار الصواريخ البالستية.