تركيا تدمر تمثال كاوا حداد في قلب عفرين

بعد ساعات من دخول عفرين

بيروت - قال بيان لمركز عفرين الإعلامي إن القوات التركية وحلفاءها من مقاتلي المعارضة السورية أسقطت تمثالا من معالم الثقافة الكردية في وسط المدينة السورية الأحد "في انتهاك للتاريخ والثقافية الكردية".

وأكد الرئيس التركي رجب طيب ارودغان الأحد أن المقاتلين السوريين المدعومين من أنقرة سيطروا "بالكامل" على مركز المدينة ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا.

ونقلت بيان المركز الاعلامي مجموعة على تطبيق واتساب تديرها قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد.

والتمثال يرمز الى كاوا الحداد وهو شخصية محورية في أسطورة كردية عن احتفالات عيد النوروز أو السنة الكردية الجديدة. وقال البيان إن هذا أول انتهاك سافر لثقافة الشعب الكردي وتاريخه منذ الاستيلاء على عفرين.

وأعلن اردوغان إن "وحدات من الجيش السوري الحر مدعومة من القوات المسلحة التركية سيطرت على مركز مدينة عفرين بالكامل هذا الصباح"، مضيفا أن عمليات نزع الألغام لا تزال مستمرة.

وأضاف أن "عددا كبيرا" من المقاتلين الأكراد "فروا" من المدينة مشيرا إلى انتشار قوات تركية خاصة فيها.

وأكد الجيش التركي في بيان منفصل أن مركز مدينة عفرين بات "تحت السيطرة". وأضاف أن "عمليات البحث عن الألغام وغيرها من المتفجرات مستمرة". ونشر الجيش على موقع "تويتر" تسجيلا مصورا لجندي يرفع العلم التركي على احدى الشرفات.

وقال اردوغان في الخطاب الذي ألقاه بمناسبة احياء ذكرى معركة الدردنيل خلال الحرب العالمية الأولى "الآن، سيُرفع العلم التركي هناك! وسيُرفع علم الجيش السوري الحر".

وأفاد سكان في عفرين عن عدم وقوع اشتباكات مشيرا إلى انتشار عناصر الفصائل السورية في وسط المدينة وإلى "انسحاب" المقاتلين الأكراد منها.