First Published: 2018-03-20

ليبيا ترحّب باحتجاز ايطاليا لسفينة إنقاذ إسبانية

 

رئاسة أركان البحرية الليبية تدين تدخل منظمات غير حكومية تستغل المهاجرين غير الشرعيين.

 

ميدل ايست أونلاين

ايطاليا تحجز سفينة اسبانية

طرابلس - رحّبت رئاسة أركان القوات البحرية وجهاز حرس السواحل وأمن الموانئ في ليبيا الثلاثاء باحتجاز السلطات الإيطالية سفينة تابعة لمنظمة اسبانية غير حكومية لإنقاذ المهاجرين.

وقالت رئاسة الأركان، في بيان صحفي إنها"استقبلت بكل ارتياح الإجراء الذي اتخذته السلطات الإيطالية تجاه المنظمة الاسبانية /برواكتيفا أوبن أرمز/ لمخالفتها قواعد أعمال الإنقاذ في البحر على خلفية حادثة عرقلتها لإحدى عمليات إنقاذ مهاجرين غير شرعيين في المياه الليبية في عرض البحر .

وأكدت رئاسة الأركان الليبية أنه من "المفترض أن تقوم بعملية الانقاذ إحدى دوريات حرس السواحل الليبي وأن ما نتج عن تدخل السفينة الإسبانية من خروقات قانونية وأدبية كاد أن يلحق الأذى بالمهاجرين لولا التصرف المسؤول والمتزن لدورية حرس السواحل".

وأضافت أن "لإجراء المتخذ من قبل دولة إيطاليا جاء ليعزز من ثقة قيادات ومنتسبي القوات البحرية وحرس السواحل في جهود التعاون الليبي – الايطالي المبني على أسس الاحترام المتبادل والمصلحة المشركة".

وأكدت رئاسة الاركان على أن "تدخل السطات الايطالية يدعم التعون الثنائي بين البلدين ويضفي عليه مصداقية ودفعة معنوية للمضي قدماً لما فيه صالح الطرفين بتعزيز الأمن والسلم في المتوسط، وتنمية قدرات القوات البحرية وحرس السواحل لتضطلع بدورها كمؤسسة معتبرة ومسؤولة تعمل بمهنية وذات خبرة تجاوز عمرها 55 سنة من العمل البحري المهني".

وأشارت إلى أن هذا الإجراء يزيد "التعاون والجهود فيما يخص ملف مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية كظاهرة إنسانية تحتاج إلى معالجات خاصة وتكاتف الجهود وتنسيق العمل بين مؤسساتنا الرسمية بعيداً عن تدخلات جهات أهلية غير حكومية لا يُعرَفُ منطلقاتها وأجنداتها".

وشدد الطرف الليبي على أن يكون هذا الإجراء درساً لبقية المنظمات غير الحكومية المماثلة يلجم استهتارها بالأرواح واستغلالها للمهاجرين غير الشرعيين استغلالاً بشعاً برفعها شعارات براقة تغري بها المهاجر وتجني مزيداً من الأموال والنفوذ.

وأعربت عن أملها أن تراعي الدول الأوروبية التي تتبعها هذه المنظمات غير الحكومية وغيرها مراقبة أعمالها في المتوسط والتحقيق فيما يثار حولها من شكوك واتهامات والتعامل المسؤول مع مطالبات الدولة الليبية وأجهزتها فيما يخص ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية ومن بينها ملف هذه المنظمات غير الحكومية.

وكانت السلطات الايطالية قد احتجزت الاحد احتجزت سفينة إنقاذ اسبانية، وهدّدت باتهامات جنائية ضد 2 من أفراد طاقمها ومؤسس المنظمة، بعد رفضهم تسليم مهاجرين إلى القوات الليبية، خشية تعرضهم لسوء المعاملة.

واحتجز المدع العام الإيطالي في كاتانيا سفينة "أوبن آرمز" التابعة لمجموعة الإنقاذ الاسبانية "برو أكتيفا"، ودرس امكانية توجيه اتهامات بتشكيل عصابة إجرامية لأغراض تسهيل الهجرة غير الشرعية، بعد أن رفضت برو أكتيفا نقل الأشخاص الذين أنقذتهم في المياه الدولية إلى زورق حرس سواحل ليبي.

 

رايتس ووتش تدين الإجلاء القسري للاجئين السوريين من لبنان

الاغتيالات تلاحق مناهضي إيران في كردستان العراق

صواريخ تستقبل المبعوث الأممي والسفيرة الفرنسية في طرابلس

فرنسا تطرد إماما سلفيا جزائريا حرّض على العنف والتطرف

تهريب النفط يكبد ليبيا خسائر بـ750 مليون دولارا سنويا

العراق يشن ضربات جوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا

ترشيح بوتلفيقة لولاية خامسة يُثير مخاوف الجزائريين

البحرين يسقط الجنسية عن 24 مدانا بالارهاب

التحقيق مع متّهمين بمحاولة إغتيال رئيس أركان الجيش الليبي


 
>>