ولي العهد السعودي على موعد مع شخصيات بارزة في وول ستريت

مواعيد هامة في الانتظار

بوسطن/نيويورك - يلتقي الأمير محمد بن سلمان الأسبوع القادم مع شخصيات بارزة من وول ستريت وكبرى المؤسسات الأميركية خلال أول زياراته للولايات المتحدة منذ أصبح وليا لعهد المملكة العام الماضي.

ومن المقرر أن يتوقف الأمير محمد في بوسطن وهيوستن ولوس انجليس وسان فرانسيسكو وسياتل بهدف تعزيز الاستثمارات. والتقى الثلاثاء بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في المكتب البيضاوي.

وبينما تهدف الزيارة لتشجيع الغرب على الاستثمار في السعودية، فإنها تعد أيضا فرصة لولي العهد كي يسعى لطمأنة بعض المستثمرين الذين أقلقهم حجم حملة على الفساد أطلقتها المملكة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وما أحيط بها من تكتم وسرية.

ونال الأمير محمد بن سلمان استحسان الغرب لسعيه من أجل الحد من اعتماد البلاد على النفط ولعمله على معالجة الفساد وإحداث تحول في المملكة.

وقالت السفارة السعودية في بيان الاثنين إن ولي العهد سيشارك في منتدى سعودي أميركي للرؤساء التنفيذيين لعام 2018 في نيويورك الثلاثاء القادم. ومن المقرر أن يستضيف الأمير محمد عشاء عمل وفقا لنسخة من جدول أعمال المنتدى اطلعت عليها رويترز.

وذكرت مصادر قريبة من الحدث أن المنتدى ستحضره شخصيات بارزة في عالم المال مثل جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لمؤسسة جيه.بي مورجان تشيس آند كو وهنري كرافيس الرئيس التنفيذي لشركة كيه.كيه.آر آند كو للاستثمار المباشر وكذلك أدينا فريدمان الرئيسة التنفيذية لناسداك. وقال أحد المصادر إن ديمون يخطط أيضا لحضور العشاء مع ولي العهد في واشنطن يوم الخميس.

وقال مصدر مطلع إن من غير المتوقع أن يحضر لاري فينك رئيس بلاك روك، الذي يزور بكين لحضور منتدى تنمية صيني هذا الأسبوع، المنتدى السعودي الأميركي. وقال المصدر إن مسؤولين تنفيذيين من بلاك روك وهما فيليب هيلدبراند ومارك وايزمان سيحضران.

كما سيكون أندرو ليفريس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لداودوبونت، المُدرج اسمه كرئيس مشارك للمنتدى السعودي الأميركي، أيضا من بين الحضور وفقا للموقع الإلكتروني للمنتدى.

وقال مصدر مطلع إن مايكل كوربات الرئيس التنفيذي لسيتي غروب سيكون خارج البلاد خلال الفعالية لكنه يخطط للقاء ولي العهد في مكان آخر.

وقال مصدر إن ستيفن شوارتسمان الرئيس التنفيذي لمجموعة بلاكستون سيستضيف يوم الخميس المقبل فعالية على شرف ولي العهد.

وامتنعت متحدثة باسم مجموعة غولدمان ساكس عن التعليق عما إذا كان الرئيس التنفيذي لويد بلانكفاين سيحضر المنتدى، بينما لم يتسن الوصول إلى متحدث باسم مورجان ستانلي للحصول على تعليق. كما لم تعلق متحدثة باسم لازارد على أي اجتماعات.

وأحد المحاور الرئيسية لزيارة ولي العهد ستكون أي معلومات بشأن الإدراج المزمع لخمسة بالمئة من شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية. وقد يصل الطرح العام الأولي بقيمة الشركة إلى تريليوني دولار ويجعلها أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية.

كان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قال في مقابلة مع رويترز في واشنطن الخميس إن بلاده قد تظل تمضي قدما في الطرح العام الأولي في بورصة عالمية مثل لندن أو نيويورك في النصف الثاني من 2018، على الرغم من شكوك أثيرت في السابق بأنها قد تؤجله إلى العام القادم.

وبورصة نيويورك للأوراق المالية وناسداك من بين المواقع المحتملة للإدراج.

وامتنع متحدث باسم بورصة نيويورك عن التعليق عما إذا كان أحد مسؤولي البورصة سيحضر في المنتدى.