فيسبوك يخصص مكافأة للمبلغين عن تسريب بيانات

مرحلة حرجة في عمر فيسبوك

واشنطن - قالت شركة فيسبوك الثلاثاء إنها ستطلق برنامج مكافآت لرصد \"إساءة استخدام البيانات\" بهدف مكافأة من يبلغون عن أي إساءة لاستخدام البيانات من قبل مطوري التطبيقات.

جاء الإعلان قبل جلسات استماع في الكونغرس مثل فيها الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربرغ الثلاثاء لتوضيح كيف تمكنت شركة كمبردج أناليتيكا للاستشارات السياسية من الحصول على بيانات نحو 87 مليون مستخدم لفيسبوك بشكل غير ملائم.

وهي المرة الاولى التي يمثل فيها الملياردير البالغ من العمر 33 عاما امام البرلمانيين الاميركيين الغاضبين جدا من موقع فيسبوك المتورط في قضايا أثارت جدلا واتخذت منحى خطيرا في منتصف مارس/آذار.

وسيمنح البرنامج مكافآت للأفراد الذين يقدمون أدلة تثبت وجود تطبيق على منصة فيسبوك يجمع وينقل بيانات المستخدمين إلى طرف ثالث بغرض البيع أو السرقة أو استخدامها في برامج خداعية أو للتأثير السياسي.

وأعلن مؤسس شركة \"فيسبوك\"، الثلاثاء تحمله المسؤولية الكاملة في استغلال شركة \"كامبريدج أناليتيكا\" لبيانات الملايين من مستخدمي الشبكة الاجتماعية في حملة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

جاء ذلك في إفادة قدمها زوكربيرغ، أمام لجنتي القضاء والتجارة بمجلس الشيوخ الأميركي، الثلاثاء.

وقال زوكربيرغ \"لم نلق نظرة واسعة كافية تجاه مسؤوليتنا، وكان هذا خطأ جسيما.. لقد كان خطأي، أنا آسف. أسست فيسبوك وأديره، وأنا مسؤول عما يحدث هنا\".

كما من المقرر أن يدلي زوكربيرغ بشهادته أيضا أمام لجنة الطاقة والتجارة التابعة لمجلس النواب الأربعاء.