المستقبل القريب في صورة هزلية

رحلة التقدم مليئة بالتفافات غربية

بيروت ـ "في المستقبل القريب" أو Soonish، يقدم إلينا رسام الكاريكاتير المشهور زاك واينرسميث والباحثة الذائعة الصيت الدكتورة كيلي واينرسميث لمحة عما ينتظرنا في المستقبل – من أسراب روبوتات إلى محامص كهربائية تعمل على طاقة الاندماج النووي وذلك من خلال قيامهما بأبحاثهما الخاصة؛ وإجرائهما مقابلات مع العلماء الذين يحققون هذه التطوّرات، ورسوم الكاريكاتير المميَّزة لزاك.

يناقش آل واينر سميث أسباب ضرورية هذه التكنولوجيات، وكيف ستعمل، وما الذي يقف في طريقها.

التكنولوجيات الجديدة ليست أبداً نتاج عمل عباقرة معزولين لديهم فكرة ذكية. وقد تحتاج كل تكنولوجيا مستقبلية إلى أن تتطوَّر عدة تكنولوجيات وسيطة أولاً، وقد يبدو أن العديد من تلك التطوّرات المهمة ليست ذات صلة عند اكتشافها في البدء.

إن رحلة التقدم مليئة بالتفافات غربية وأزقة عمياء تخبرنا الكثير عن العقل البشري ومسيرة الحضارة.

تحقيقاً لهذه الغاية، يناقش هذا الكتاب عشرة حقول ناشئة مختلفة، من المادة القابلة للبرمجة إلى الواقع المدَّعم، ومن المصاعد الفضائية إلى الإعمار الآلي، ليبيِّن لنا العالم المدهش الذي سنعيش فيه في المستقبل القريب.

هذا الكتاب عبارة عن تحقيق مصوَّر ذي رسوم هزلية مضحكة جداً عن التكنولوجيات المستقبلية – من كيفية قذف سفينة إلى الفضاء السحيق بكلفة رخيصة إلى الطباعة الثلاثية الأبعاد للأعضاء البشرية.

يتنبأ الكتاب بكيف سيكون عالم الغد؟ وكيف سيحصل التقدم؟ ويتساءل: لماذا ليست لدينا مستعمرة على سطح القمر حالياً؟ وما الذي يعيقنا للوصول إلى تكنولوجيا فوق العادة؟ وهل سيصل العلم إلى آخر ما يصبو إليه البشر في هذا الكون الواسع وكيف سيكون شكل هذا الكون في المستقبل القريب؟ صدر الكتاب عن الدار العربية للعلوم ناشرون في 352 صفحة.