300 حكم بالإعدام بتهمة الإرهاب بالعراق

أحكام الإعدام لا تتوقف

بغداد - ذكر مصدر قضائي الأربعاء أن المحاكم العراقية أصدرت في الأشهر الأخيرة أحكاما بالإعدام على أكثر من 300 شخص بينهم حوالي مئة أجنبي، وعلى آخرين بالسجن المؤبد بسبب انتمائهم إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

وجرت محاكمة هؤلاء المدانين في محكمتين مختصتين بقضايا الإرهاب، واحدة في قضاء تلكيف القريب من مدينة الموصل -- "عاصمة" دولة "الخلافة" التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية -- بشمال غرب العراق، والثانية في بغداد في محكمة جنائية مركزية تولت محاكمة أجانب ونساء على وجه الخصوص.

ومنذ كانون الثاني/يناير، صدرت أحكام في بغداد على 97 امرأة بالإعدام و 185 بالسجن مدى الحياة، و15 بالسجن ثلاث سنوات وامرأة بالسجن عام واحد، في قضايا الانتماء لتنظيم الدولة الإسلامية، وفقاً لمصدر قضائي.

ومعظم المدانات من تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. كما حكم على ألمانية بالإعدام وحكم على فرنسية بالسجن المؤبد الثلاثاء.

وأعلن المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاض عبد الستار البيرقدار الأربعاء "صدور أحكاما بحق 815 شخصا، قضت 212 منها بالإعدام و150 بالسجن المؤبد، من قبل محكمة الجنائية في محافظة نينوى منذ تحرير الموصل" في تموز/يوليو.

وأوضح أن "الغالبية العظمى من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين".

كما أصدرت المحكمة أحكاما مختلفة أخرى بينها 341 حكما بالحبس المؤقت و الإفراج بحق 112 لآخرين لم تثبت إدانتهم، وفقا للبيرقدار.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة العدل العراقية تنفيذ أحكام بإعدام 13 محكوما بينهم 11 مدانا بجرائم إرهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة واستهداف قوات الأمن أو عمليات اختطاف، حسبما نقل بيان رسمي الاثنين.

وتوجه انتقادات للعراق من قبل دبلوماسيين ومنظمات حقوقية تستنكر أحكام الإعدام التي تصدر بشكل متكرر من قبل المحاكم المختصة.

والعراق واحد من أربع دول، إضافة إلى إيران والسعودية وباكستان، نفذت 84 بالمئة من عقوبات الإعدام في العالم خلال العام 2017.

ويسمح قانون مكافحة الإرهاب بتوجيه الاتهام لأشخاص غير متورطين بأعمال عنف لكن يشتبه في تقديمهم مساعدة للجهاديين وينص على عقوبة الإعدام بتهمة الانتماء إلى الجماعات الجهادية حتى لغير المشاركين في أعمال قتالية.