النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات

تمارين فردية وجماعية

واشنطن - اظهرت توصيات طبية نشرت في الولايات المتحدة ان النشاط الجسدي اكثر فعالية من مكملات الفيتامين دي لتجنب السقطات في صفوف المسنين وهي السبب الرئيسي للوفاة المرتطبة باصابة لمن هم فوق سن الخامسة والستين.

وحدّثت مجموعة العمل حول خدمات الوقاية في الولايات المتحدة اخر التوصيات في هذا المجال والتي تعود الى العام 2012 عندما كان المجلس الاستشاري الطبي المستقل يوصي المسنين بتناول الفيتامين دي لتجنب السقطات.

الا ان مجموعة العمل هذه اشارت الى ان التجارب السريرية التي اجريت "لم تظهر اي منافع" لتناول الفيتامين دي للوقاية من السقطات لدى المسنين وخفض احتمال الاصابة بكسور الا اذا كان الشخص يعاني من نقص في هذا الفيتامين او من ضعف في كثافة العظام.

وشجعت هذه الهيئة على ممارسة النشاط الجسدي على ما جاء في التوصيات الجديدة التي نشرت في مجلة "جورنال اوف ذي اميريكن ميديكال اسوسييشن" (غاما). واشارت حتى الى وجود احتمال بالاصابة بحصى في الكليتين بسبب تناول مكملات الفيتامين دي.

واضافت ان النشاط الجسدي يجب ان يشمل "جلسات فردية تخضع لمتابعة وجلسات جماعية فضلا عن علاج فيزيائي".

وتظهر اخر الارقام ان نحو 29% من الاميركيين فوق سن الخامسة والستين يؤكدون انهم تعرضوا لسقطات في 2014. وتشير المعلومات المنشورة في مجلة "غاما" ان نحو 38% منهم "احتاج الى علاج طبي واضطر الى الحد من نشاطه ليوم واحد على الاقل".

وتوفي نحو 33 الف شخص في الولايات المتحدة اثر سقطة في العام 2015.

وممارسة النشاط الجسدي يخفض ايضا من احتمال الاصابة بمشاكل قلبية وعائية وجلطات وبالسكري من النوع الثاني والخرف والسرطان على ما جاء في افتتاحية رافقت هذه التوصيات الجديدة.