ترامب يطلب مجدّدا مقابلة بوتين

ترامب يصر على مقابلة بويتن

موسكو - ذكرت وكالة ريا نوفوستي للأنباء الروسية الجمعة نقلا عن وزارة الخارجية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الولايات المتحدة خلال محادثة هاتفية وقال إنه سيسعد بلقائه في البيت الأبيض.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية سيرجي لافروف قوله إن ترامب تطرق لمسألة دعوة الزيارة مرتين خلال حديثه مع بوتين عبر الهاتف.

وقال ترامب لبوتين إنه سيسعده في المقابل أن يقوم بزيارة لروسيا.

وفي سياق آخر قالت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن لافروف الجمعة إن روسيا لن تعرض استضافة اجتماع بين ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

وكان ترامب قد قال إنه يحاول ترتيب اجتماع مع كيم لنزع فتيل التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت الوكالة عن لافروف قوله إن الاجتماع سيكون خطوة للابتعاد عن الحل العسكري للوضع.

وأكد أن الرئيس الروسي مستعد للاجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال لافروف ردا على سؤال حول ما إذا كانت الاستعدادات لاجتماع الرئيسين "معلقة"، إن "الكلمة خرجت " يقصد التأكيد على النية من جانب ترامب.

وأضاف: "إن الرئيس بوتين مستعد لاجتماع كهذا".

ومع ذلك، أشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن التحضيرات للقمة بحد ذاتها لم تجرى بعد.

وأضاف "ولكن إذا كان الأمر كذلك، فبمجرد أن يكون هناك بعض التطور، سنخبركم بالتأكيد عن ذلك، ولكنني سوف ألفت الانتباه فقط، إلى أن دونالد ترامب، عقب هذه المكالمة الهاتفية تحدث عدة مرات في التغريدات، وشفهيا، عن أنه ينبغي حل القضايا مع روسيا.

وتابع " نحن نريد أن نكون على علاقات جيدة مع روسيا، وهذا أفضل من عدم وجود علاقات جيدة، والأحمق فقط هو الذي يفكر بطريقة أخرى. كل هذا نسمعه أيضا".

وأكّد البيت الابيض الاثنين أن ترامب، لا يزال يرغب في عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن لا توجد خطط على المدى القصير لمثل هذا اللقاء.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن "الرئيس لا يزال يريد التحدث مع بوتين وهو يعتقد أنه سيكون من الأفضل للعالم أن تكون لديهما علاقات جيدة.. لكن هذا يعتمد على إجراءات روسيا".

يذكر أن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قال في وقت سابق الاثنين، إنه لا يجري في الوقت الراهن، بحث مسألة لقاء الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب، معبرا عن أمل موسكو في تكثيف الاتصالات مع واشنطن مع مرور بعض الوقت "بعد أن ينتهي الأمريكيون من بحث قضاياهم الداخلية".

ويأتي تشديد ترامب على وجوب لقاء الزعيم الروسي عقب تأزم العلاقات بين البلدين اثر حادثة تسميم العميل سكريبال في بريطانيا والمتهمة موسكو بالمشاركة في تنفيذها .

وتأزمت العلاقات بين موسكو وواشنطن أكثر عقب مشاركة الولايات المتحدة مؤخرا رفقة فرنسا وبريطانيا في الضربة الغربية والثلاثية على منشات عسكرية سورية.

وتُتهم روسيا من قبل دول غربية في مقدمتها أميركا بحماية نظام بشار الأسد في سوريا المتهم باستعمال أسلحة كيميائية في مدينة دوما .

وكان الرئيس الاميركي قد دعا بوتين في مكالمة هاتفية أوائل شهر أفريل لعقد قمة ثنانئية في واشنطن .