صحافيون روس يدخلون مواقع سورية قبل لجنة الخبراء

جدل حول الصحافة الروسية في سوريا

برلين - قال متحدث باسم الخارجية الألمانية الجمعة إن تمكن صحفيين روس من زيارة مواقع في سوريا لم يستطع مفتشو الأسلحة الكيمائية التابعون للأمم المتحدة دخولها يثير تساؤلات.

ويأتي استغراب المانيا من الحادثة في وقت شوهدت فيه مركبة تتبع الأمم المتحدة ترافقها الشرطة العسكرية الروسية قرب موقع الهجوم الكيماوي المزعوم في سوريا.

وقالت الولايات المتحدة الخميس إن لديها معلومات موثوقة تشير إلى أن روسيا وسوريا تحاولان \"تطهير\" موقع الهجوم الكيماوي المشتبه في وقوعه في سوريا فيما تحاولان أيضا تأجيل وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لموقع الهجوم الكيماوي.

في المقابل ، قال ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الخميس إن مقاتلي المعارضة السورية منعوا مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من الوصول إلى مدينة دوما.

ويسعى مفتشو منظمة حظر الأسلحة الكيمائية في سوريا للتحقيق في هجوم مزعوم في السابع من أبريل/نيسان تقول دول غربية وعمال إنقاذ إن القوات الحكومية قتلت خلاله عشرات المدنيين بالغاز وهو ما تنفيه دمشق.

وأطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا صواريخ على ثلاثة أهداف في سوريا يوم السبت لمعاقبة الرئيس بشار الأسد على الهجوم الكيماوي المزعوم، في أول تحرك غربي منسق ضد الأسد في الحرب المستمرة منذ سبع سنوات.

وهدد التدخل الذي تقوده الولايات المتحدة بتصعيد المواجهة بين الغرب وروسيا التي تقدم الدعم للأسد، لكن لم يكن له تأثير على القتال الدائر على الأرض، حيث استمرت القوات الموالية للحكومة في حملة لسحق المعارضين.

وأصبح تأجيل زيارة المفتشين إلى موقع دوما مصدرا لخلاف دبلوماسي لأن دولا غربية تتهم دمشق وموسكو بإعاقة البعثة. وتقول الولايات المتحدة وفرنسا إنهما تعتقدان أن التأجيل قد يُستخدم لتدمير أدلة على الهجوم السام.

وتنفي روسيا وسوريا استخدام الغاز السام أو إعاقة التحقيق أو العبث بالأدلة.

وقال مسؤول مقرب من الحكومة السورية إن الفريق الأمني قابل محتجين يتظاهرون ضد الضربات التي تقودها الولايات المتحدة، لكنه لم يذكر أي إطلاق نار. وقال إنها كانت رسالة من الشعب مضيفا أن البعثة ستواصل عملها.

وكان مبعوث سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قال الثلاثاء إن بعثة تقصي الحقائق ستبدأ عملها في دوما الاربعاء إذا رأى الفريق الأمني التابع للأمم المتحدة أن الوضع آمن.

وقال مصدر بالأمم المتحدة إن مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيمائية لن يذهبون إلى دوما الأربعاء على الأرجح.

ولم يورد مصدر الأمم المتحدة تفاصيل عن إطلاق النار. ولم يوضح مصدر الأمم المتحدة متى يمكن أن يزور المفتشون الموقع أو ما إذا كانت الزيارة المقررة اليوم إلى دوما قد تأجلت.