بديل مجاني لبطاريات ماك بوك برو المعيبة

الخلل لا يمثل مشكلة تتعلق بالسلامة

واشنطن - قالت شركة أبل الجمعة إن تعطل أحد مكونات عدد محدود من أجهزة ماك بوك برو تسبب في تمدد البطارية المدمجة وإنها ستوفر بديلا مجانيا في جميع أنحاء العالم لهذه البطاريات.

وقالت أبل إن الخلل الذي أعلن عنه في بعض أجهزة ماك برو 13 بوصة غير المزودة بشريط اللمس لا يمثل مشكلة تتعلق بالسلامة.

وذكرت أبل على صفحة الدعم الخاصة بها إن الوحدات التي ظهر بها هذا الخلل جرى تصنيعها في الفترة ما بين أكتوبر/تشرين الأول 2016 وأكتوبر /تشرين الأول 2017 دون أن تكشف عن العدد الفعلي لأجهزة ماك بوك التي يوجد بها الخلل.

وكانت الشركة المصنعة لهاتف آيفون تعرضت في السابق لمثل هذا التدقيق بعد أن أكدت في ديسمبر /كانون الأول أن برامج التعامل مع البطاريات القديمة في أجهزة آيفون 6 وآيفون 6إس و آيفون إس إي يمكن أن تبطئ الأداء. وبعد ذلك، اعتذرت الشركة وخفضت سعر استبدال البطاريات للطرز المتأثرة إلى 29 دولارا من 79 دولارا.

وباعت الشركة أكثر من 1.2 مليار هاتف آيفون في السنوات العشر الماضية مفتتحة بذلك عهد الهواتف المزودة بمميزات الكومبيوتر لكنها عانت في السنة الماضية من تراجع ملحوظ في عائداتها إذ اعتبر الكثير من المستهلكين أن آيفون 7 على سبيل المثال يشبه إلى حد بعيد آيفون 6.

ورغم انتعاش مبيعات الشركة الاميركية الا انها تصطدم في كثير من الاحيان بعثرات تقنية في منتجاتها الرائدة والناجحة.

بعد ايام على اطلاق الجيل الأحدث من هواتف ابل ايفون 10، بدأت عيوب الجهاز الأغلى بين اسلافه تتكشف تباعا.

وبدأ المستخدمون في الحديث عن ما اطلقوا عليه \"خط الموت الأخضر\" في الجهاز.

وكما تشير التسمية، ظهر في بعض الاجهزة خط أخضر في الجانب الأيمن على طول الشاشة.

ونشر عدد من المستخدمين صور هواتفهم التي ظهر على شاشتها الخط الأخضر، في وسائل التواصل الاجتماعي، وقالوا إنه لم يختف حتى مع إعادة تشغيل أجهزتهم أكثر من مرة.

وعجت صفحة الدعم الفني لشركة أبل بعشرات الشكاوى التي تحدثت عن المشكلة ذاتها.

وقال أحد مستخدمي آيفون اكس، الذي يعاني من هذه المشكلة، إنه استبدل هاتفه مجانا في أحد متاجر أبل، الأمر الذي جعل البعض يعتبر أن \"خط الموت الأخضر\" مشكلة لا يمكن إصلاحها.