الفلسطينيون يحيون أسواقا شعبية في ساحة واحدة

كل شيء موجود حتى الكتب

رام الله (الضفة الغربية) - افتتحت مؤسسة داليا بالتعاون مع مركز بلدية البيرة الثقافي وسط الضفة الغربية الأحد، فعالية \"الساحة\" بعروض فنية ورقص شعبي في محاولة لاستعادة أسواق فلسطينية تقليدية.

ويسعى القائمون على الفعالية إلى خلق سوق محلي تقليدي، يلتقي فيه المنتج والمستهلك بشكل مباشر، في محاولة لتعزيز صمود المنتجين وأصحاب المشاريع الصغيرة.

و\"الساحة\" بحسب القائمين عليها \"هي مساحة اجتماعية يستعيد الفلسطيني بها فضاءات أفتقدها من أسواق شعبية محلية والزراعة النظيفة والأكل الموسمي والموسيقى وحكايات الأرض وأهلها\".

وتنوعت المعروضات في ساحة مركز بلدية البيرة الثقافي، وسط المدينة بين منتجات وصناعات فنية ومجوهرات تقليدية وغير تقليدية وملبوسات تراثية فلسطينية ومنتجات حقلية وورود ومواد غذائية.

وعرض على هامش الفعالية فقرات رقص شعبي و\"حكواتي\" وعروض ثقافية متنوعة.

وقالت عائشة منصور، مديرة مؤسسة داليا على هامش الفعالية التي تستمر حتى مساء الأحد إن \"الساحة\" محاولة لخلق مساحة مجتمعية ليوم واحد على الأقل، نعيد من خلالها المساحات المفتوحة في المجتمع، يجتمع خلالها الناس يتناولون طعاما تقليديا، ويتبضعون منتجات فلسطينية طبيعية من الأرض الفلسطينية، وأخرى من منتجات يدوية.

وأضافت \"هي محاولة لإيجاد سوق بديل للأسواق التي تعج بمنتجات من شتى بقاع الأرض\".

وأِشارت إلى أن الفعالية محاولة لإحياء الاقتصاد الفلسطيني عبر استخدام موارد محلية.

يذكر أن النسخة الأولى من الفعالية نظمت العام الماضي في مدينة بيت ساحور وحققت نجاحا كبيرا.

وقالت \"استخدم الفلسطينيون سابقا نظام المقايضة في البيع والشراء، وكانت الأسواق تعج بالمنتجات المحلية في غالبها، نحاول أن نعيد الناس لذلك العهد ولو ليوم واحد من خلال شراء كل ما هو فلسطيني فقط\".

وقال فريد طعم الله (متطوع) إن الفعالية محاولة لتسخير الطاقات الفلسطينية بعيدا عن المانحين الدوليين.

وأضاف \"من خلال الساحة تعرض المنتجات الفلسطينية التقليدية من مواد تنظيف وخضار ونباتات زينة ومنتجات حقلية، واكلات شعبية وبذور طبيعية في ساحة واحدة أمام المستهلك\".

وتابع \"نصنع سيادة غذائية ليوم واحد على الأقل\".

وأِشار إلى زاوية تحتوي على بذور مختلفة للزراعة، وقال \"هذه بذور طبيعية كانت تستخدم للزراعة في فلسطين، ومتأقلمة مع تربة وجو فلسطين، نشجع المزارعين لزراعتها من جديد بدلا من البذور المستوردة والمحسنة\".

وتأسست \"داليا\" عام 2007 وتسعى لحشد واستخدام كل الموارد اللازمة وبالشكل الملائم لتمكين وخلق مجتمع مدني مستقل مسؤول، وتقدم منحا لدعم مبادرات المجتمع المدني.