أدنوك الإماراتية تتطلع للتوسع في الهند وآسيا

تطلعات واعدة

أبوظبي - قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إن الشركة تتطلع إلى التوسع في أنشطة المصب في الخارج وإنها تفقدت فرصا محتملة في الهند وآسيا.

وقال عبد الله سالم الظاهري مدير دائرة التسويق والمبيعات والتجارة إن الشركة لم تحدد بعد فرصا بعينها لتوسعها في الخارج، والذي قد يجري من خلال عمليات استحواذ.

وأبلغ مؤتمر الشرق الأوسط للبترول والغاز في أبوظبي قائلا "جزء من إستراتيجيتنا هو التحرك نحو شراكات تسمح لأدنوك بالوصول إلى الأسواق العالمية".

وتجدر الإشارة أن شركة أدنوك، التي تعد أكبر مشغل لمحطات الوقود ومتاجر التجزئة التابعة لها في دولة الإمارات، قد حصلت الأحد على ترخيص لمزاولة الأعمال في السعودية، تتمكن بموجبه من امتلاك وتشغيل وإدارة محطات وقود على أراضي المملكة.

ومنحت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، المسؤولة عن تنظيم قطاع محطات الوقود بالمملكة، الترخيص للشركة خلال مراسم توقيع رسمية جرت هذا الأسبوع في العاصمة الرياض.

وتعد شركة أدنوك للتوزيع موزع الوقود الريادي ومشغل متاجر التجزئة الأوسع انتشاراً على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، بفضل امتلاكها حوالي 67 بالمئة من حجم السوق المحلي من حيث عدد محطات الوقود.

وكانت أدنوك للتوزيع أعلنت مؤخراً إبرام اتفاقية لافتتاح عشرة متاجر تسوق تحمل علامة "جيان" العالمية ضمن محطات تابعة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال 2018.

وتعتزم أدنوك زيادة طاقة تكرير النفط الخام بنحو 60% ومضاعفة إنتاجها من البتروكيماويات بأكثر من ثلاث مرات ليصل إلى 14.4 مليون طن سنوياً بحلول 2025 من خلال خطة للتوسع المرحلي تهدف مبدئياً إلى تطوير أصولها الحالية لدفع عجلة النمو وتنويع محفظة المنتجات بما يسهم في تحقيق أهدافها الإستراتيجية والمتمثلة في تعزيز الربحية في قطاع الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وزيادة القيمة في مجال البتروكيماويات، وضمان إمدادات اقتصادية ومستدامة من الغاز.