إجراء أول عملية لزراعة عضو ذكري كامل في العالم

لإعادة وظائف التبول والجنس

واشنطن - قال مسؤولون في مستشفى جونز هوبكنز في مدينة بالتيمور الأميركية إنه أجريت أول عملية لزراعة قضيب كامل في العالم لجندي أصيب بعبوة ناسفة في أفغانستان.

وقال المستشفى في بيان الاثنين إن فريقا مكونا من تسعة أطباء في جراحة التجميل وطبيبي مسالك بولية أجروا العملية التي استمرت 14 ساعة آذار للجندي الذي لم تكشف جنسيته.

وقام الفريق بزراعة قضيب كامل وصفن بدون خصيتين وجزء من جدار البطن من متبرع متوفى.

وتماثل الجندي المصاب الذي طلب عدم الكشف عن شخصيته للشفاء من الجراحة ومن المتوقع أن يغادر المستشفى هذا الأسبوع.

وقال الطبيب أندرو لي، رئيس جراحة التجميل والترميم في كلية الطب بالمستشفى في البيان \"نأمل أن تساعد الزراعة إعادة وظيفتي التبول والجنس إلى وضع قريب من الوضع العادي لهذا الشاب\".

وقال الجندي في البيان \"عندما أفقت لأول مرة (بعد الجراحة) شعرت أخيرا بوضع أكثر طبيعية... وبنوع من الثقة أيضا... أخيرا أنا على ما يرام\".

ونجح باحثون من معهد طب الخلايا المتجددة في جامعة وايك فورست في كارولاينا الشمالية (جنوب شرق) في وقت سابق في زرع نسيج قابل للانتصاب لدى الارنب بعد تطويره في المختبر من اجل ترميم عضو ذكري متضرر.

وافادت دراسة نشرت في مجلة الاكاديمية الاميركية للعلوم ان هذه العملية الاولى من نوعها في استبدال كامل لنسيج قابل للانتصاب، تمهد الطريق لعمليات ترميم القضيب لدى الرجال المصابين بعجز بسبب مرض او حادث.

وحتى الان لا تتوفر تقنية زرع نسيج تتيح للمريض استعادة نشاط جنسي طبيعي.

وكانت هناك محاولات جراحية عدة لزرع قضيب من السيليكون الا ان ذلك لم ينجح باعادة وظيفة الانتصاب الطبيعية.